المحتوى الرئيسى

استثمروا عطلاتكم.. دراسة جديدة تربط بين الإجازة وتعزيز جهاز المناعة

09/13 14:22

يحتاج كل شخص منا لفترة يتوقف خلالها عن العمل وأخذ قسط من الراحة والاستجمام لاستعادة نشاطه والعودة للعمل مجدداً.

وتعدد الدراسات والأبحاث التي تكشف التأثير الإيجابي للعطلة على صحة الإنسان خاصة الصحة الذهنية، إلا أن بحثاً نشر مؤخراً أثبت أن العطلات يمكنها تغيير طريقة عمل الجينات.

وأجريت الدراسة التي نقلتها صحيفة "تيليجراف" البريطانية على 94 امرأة يتمتعن بصحة جيدة تتراوح أعمارهم بين 30 و60 سنة، حيث طُلب منهن البقاء في منتجع للتأمل في ولاية كاليفورنيا لمدة ستة أيام، كما طُلب من نصفهن أن يسترخين ببساطة في العطلة، في حين انضمت الأخريات إلى البرنامج الذي احتوى تدريبات التأمل واليوجا والتأمل الذاتي.

وقد وجد العلماء في كلية ايكان للطب بجامعة هارفارد وكاليفورنيا أن قضاء عطلة من ستة أيام فقط تُحفز التغيرات الجينية التي تُخفف من حدة التوتر، وتُعزز جهاز المناعة، وتُقلل من مستويات البروتينات المرتبطة بالجنون والاكتئاب.

كما أن بعض من هذه التأثيرات الإيجابية يظل موجوداً لمدة شهر بعدها، حيث تقول إليسا إيبيل، أستاذة الطب النفسي في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، والمؤلفة الأولى لهذه الدراسة: "من البديهي أن أخذ عطلة يُقلل العمليات البيولوجية المرتبطة بالتوتر، ولكن يظل مثيراً للإعجاب رؤية التغييرات الكبيرة في التعبير الجيني من البقاء بعيداً عن وتيرة الحياة السريعة، في بيئة مريحة، لفترة قصيرة مثل هذه".

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل