المحتوى الرئيسى

أزمة «المحاليل» تهدد حياة المرضى في الشرقية

09/13 09:39

تشهد محافظة الشرقية نقصًا حادًا فى المحاليل الطبية منذ أشهر عدة، ما دفع الأهالى إلى الشراء من تجار السوق السوداء بأربعة أضعاف، الأمر الذى يهدد صحة المرضى ويعرضهم للخطر.

إيهاب إبراهيم، من سكان مركز أبوكبير، أكد أن شقيقه أصيب فى حادث قاموا على إثر ذلك بنقله للمستشفى المركز الذى قرر نقله لمستشفى الزقازيق الجامعى، نظرًا لخطورة حالته، وطلب المسعف الموجود فى سيارة الإسعاف ضرورة توفير محاليل قبل نقل شقيقه المصاب، وهو ما دفعه إلى مطالبة الطبيب المختص بمستشفى المركزي، الذى فاجأنى بعبارة «مفيش محاليل هات من برة»، ظللت أبحث فى عدد كبير من الصيدليات حتى أشفق علىّ أحدهم بعدما بكيت وأعطانى 3 عبوات بقيمة 100 جنيه، وثمن الواحدة أصلاً قبل الأزمة 4 و5 جنيهات، متسائلًا هل حياة المريض رخيصة بالشكل ده؟ أخويا بين الحياة والموت دلوقتى.

وأعرب خالد إسماعيل، عن حزنه الشديد بسبب ارتفاع أسعار الدواء واختفاء المئات من أصنافه، منها المحاليل الطبية، مؤكدًا أنه حاول شراء محلول جلوكوز لوالده المريض، لكنه فشل فى العثور عليه إلا بعد نقل والده لأحد المستشفيات الخاصة فى مدينة بلبيس، مؤكدًا أن نقص المحاليل يمثل كارثة فى حق وزير الصحة وشركات الأدوية المسئولة عن توافر كافة الأدوية ومستلزماتها للمرضى الفقراء قبل الأغنياء.

وأشار الدكتور الصيدلى «م. أ»، إلى أن جميع الصيدليات تعانى نقصًا حادًا فى المحاليل الطبية منذ فترة طويلة، بعد غلق شركة كبرى مسئولة عن إنتاج 60%، بسبب وفاة اثنين من المرضى عقب توريد 5 آلاف زجاجة إلى أحد المستشفيات، منوهًا بأن الشركات السبع الأخرى المنتجة للمحاليل الطبية لا تستطيع أن تكفى إنتاج مصر من المحاليل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل