المحتوى الرئيسى

عسكريون روس يراقبون الهدنة على طريق الكاستيلو بحلب

09/13 14:34

أقام عسكريون روس نقطة مراقبة على طريق الكاستيلو محور الطرق الأساسي لنقل المساعدات الغذائية إلى أحياء فصائل المعارضة في حلب كبرى مدن شمال سوريا، حسبما ذكرت وكالتا الأنباء الروسيتان "إنترفاكس" و"ريا نوفوستي".

وقالت الوكالتان إن عسكريين اتخذوا موقعا وأقاموا "مركز مراقبة متحرك"، بدون أن توضحا ما إذا كان الجيش السوري الذي يسيطر على هذا الطريق قد انسحب.

وينص الاتفاق الروسي الأميركي الذي تم التوصل إليه الجمعة على ممر إنساني بلا عراقيل للمناطق المحاصرة كما في حلب، وخصوصا عبر جعل طريق الكاستيلو "خاليا من السلاح".

وتبادلت الحكومة السورية والمعارضة المسلحة، الاتهامات بخرق التهدئة، بعد ساعات من بدء دخولها حيز التنفيذ مساء الاثنين.

وقال مصدر عسكري سوري لوكالة الأنباء الرسمية (سانا)، إن "المجموعات المسلحة خرقت نظام التهدئة عبر إطلاق الرصاصات والقذائف على منطقتي جمعية الزهراء والملاح في حلب".

وأضاف المصدر أن الخروق من المعارضة المسلحة جاءت بـ"إطلاق رصاص القنص على المباني السكنية في منطقة القصر العدلي على اتجاه جمعية الزهراء بحلب"، و"استهداف منطقة الملاح في حلب بثلاثة قذائف هاون".

وفي المقابل، قالت مصادر ميدانية تابعة للمعارضة إن القوات الحكومية السورية هي من خرق الهدنة.

وأوضحت المصادر لمحطة "سكاي نيوز عربية"، أن طائرات سورية ألقت اسطوانات وبراميل متفجرة على منطقة الشقيف شمالي مدينة حلب، فيما قصفت قوات الحكومية بالمدفعية الثقيلة أحياء أخرى بالمدينة، موقعة إصابات عدة في صفوف المدنيين.

وفي وقت سابق، أبدى 22 فصيلا مسلحا تابعا للمعارضة السورية، تحفظات على عدد من النقاط التي وردت في الاتفاق الأميركي الروسي بشأن التهدئة في سوريا.

ووصفت الفصائل المعارضة، في بيان مشترك الاتفاق "بالمجحف"، مؤكدة رفضها استثناء جبهة فتح الشام من الهدنة.

أما الائتلاف الوطني السوري المعارض فأعرب عن دعمه للاتفاق، وطالب الدول الموقعة عليه والأمم المتحدة بتقديم

ضمانات واضحة بنتفيذ بنوده والسماح بعودة المهجرين ووقف عمليات سلب الأراضي.

من جهته، حث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة على مواصلة اعتبار جبهة النصرة التي غيرت اسمها إلى جبهة فتح الشام منظمة إرهابية وتنفيذ ضربات على مواقعها.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي "لدي مهمة ملحة للغاية الآن وهي عدم السماح بخفض قائمة (المنظمات الإرهابية)."

وأضاف "لا يوجد لدي سبب لعدم الثقة في (وزير الخارجية الأميركي) جون كيري لكن ما نراه على الأرض (في سوريا) هو أن التحالف يحجم بشدة عن قصف مواقع جبهة النصرة."

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل