المحتوى الرئيسى

حازم حسني يكتب: ملاحظات بروتوكولية على أداء السيسي في صلاة العيد

09/13 15:47

ذكر حازم حسني، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، بعض الملاحظات البروتوكولية على أداء الرئيس عبد الفتاح السيسي في صلاة عيد الأضحى المبارك.

وقال حسني في تدوينة عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "هذه صورة لأداء السيسى صلاة عيد الأضحى بمسجد الشير طنطاوى ... مسجد يعامل معاملة الثكنات العسكرية، ولا يتلاحم فيه الرئيس ذو الشعبية الكاسحة بالشعب الذى جعلوه كسيحاً ... بعيداً عن هذه الملاحظة العامة التى تبين مدى الانفصال بين السلطة وبين الشعب، توجد ثلاث ملاحظات بروتوكولية، والبروتوكول ليس شيئاً تافهاً أو غير ذى أهمية، لكنه مكون أساسى من مكونات بنية الدولة".

وتابع: " هذه الملاحظات هي أولاً: أن وزير الدفاع، القائد العام للقوات المسلحة، قد غاب عن الحضور فى معية الرئيس، ومهما كانت الأسباب التى منعته من الحضور فإنها ملاحظة بروتوكولية تسترعي الانتباه، ثانياً: أن رئيس الأركان قد اتخذ موضعاً بروتوكولياً أعلى من الموضع البروتوكولى الذى احتله رئيس مجلس الوزراء".

وواصل: "ثالثاً: أن فضيلة شيخ الجامع الأزهر قد غاب عن إمامة الصلاة فى الجامع الأزهر، بل وحتى عن إمامة الناس فى جامع المشير طنطاوى حيث أقيمت الصلاة التى حضرها الرئيس ... كيف يكون شيخ الجامع الأزهر ولا يؤم المصلين فى الجامع الأزهر؟".

واختتمت: "كما سبق أن أوضحت، هى مجرد ملاحظات بروتوكولية، لها أهميتها لكنها لا تذهب لأبعد من كونها ملاحظات بروتوكولية على ما للبروتوكول من معان ومن أهمية فى رسم ملامح بنائية الدولة!".

وأدى الرئيس عبد الفتاح السيسي صلاة عيد الأضحى المبارك بمسجد المشير طنطاوي بالتجمع الخامس.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل