المحتوى الرئيسى

النجوم يتنافسون بـ«بواقي الصيف» و«الجديد» في سوق «كاسيت العيد»

09/12 23:17

- عمرو دياب «أحلى وأحلى» فى قالب جديد.. خالد سليم يعود «أستاذ الهوى».. وحسام حبيب يعود بـ«فرق كتير»

مع كل عيد تتجدد آمال المطربين وشركات الإنتاج من اجل ان يكون الموسم ملائما وهيئا لرواج البوماتهم، صحيح السنوات العشر الاخيرة على الاقل لم يكن هناك مواسم او رواج لالبومات كما هو متبع فى سوق الكاسيت منذ عهود سابقة، كما ان السوق نفسها لم تعد كما هى معروفة خلقت من اجل البيع والشراء، لكن اصبحت وسيلة للتواجد بدليل ان كل شركة انتاج لم تعد تطرح «فرشة» كاملة، والتى تبلغ 50 الف نسخة على الاقل وفق مفردات سوق الكاسيت، أى كما كان يحدث من حيث عدد الالبومات، الآن اكبر نجم يطرح له فرشة لا تتخطى العشرة آلاف وربما تقل إلى النصف، فالسوق لم تعد تستوعب بسبب القرصنة واتجاه بعض المطربين إلى المواقع الغنائية الشهيرة مثل أى تيونز او قنواتهم على اليوتيوب حيث تعوضهم هذه المواقع عن الخسائر التى تلاحقهم، وبالتالى اصبح الكاسيت او الاسطوانة مجرد ارشيف للمطرب او مجرد تذكار يحاول ان يقتنيه بعض الجماهير لنجمهم المفضل. المطروح فى موسم عيد الاضحى ان جاز التعبير لا يليق بموسم عيد كانت المبيعات تصل فيه لاعلى درجاتها خاصة انه يأتى بعد موسم صيفى لم يكن هناك أى رواج لأى غنوة او البوم فيه. الاضحى هذا الموسم هو كوكتيل من البومات الصيف و بين بعض الاعمال الجديدة

يأتى على رأس القائمة النجم العربى الكبير كاظم الساهر الذى حدد يوم 20 سبتمبر المقبل موعدا لطرح أحدث ألبوماته وهو بعنوان «كتاب الحب»، والذى يتضمن 11 أغنية منها «من كتاب الحب، رسالات حب صغيرة، كونى امرأة، عيد العشاق، لو لم تكونى أنتى فى حياتى، قصة خلافتنا، فاكهة الحب». ورغم ان موعد الطرح متأخر عن ايام العيد لكنه سوف يكون الأكثر والأوفر حظا لأنه سوف يكون فى الاسواق بعد ان تتضح معالم باقى البومات المطربين كما ان جماهيرية كاظم وعدم اعتمادها على فئة عمرية معينة وطبيعة اعماله التى تناسب كل الأوقات وتعطش الجماهير له لأنه لم يقدم البومات منذ فترة كل هذا يجعله الافضل حسب توقعات الجمهور.

يُذكر أن كاظم الساهر قد طرح قبل أسابيع قليلة أغنية «عيد العشاق» وهى من قصائد الشاعر الكبير «نزار قبانى» من ألبومه المقرر إصداره، واقتربت الأغنية على أربعة ملايين مشاهدة على اليوتيوب، والأغنية تم تصويرها فى جبال «أندلسية» الواقعة فى جنوب إسبانيا، تحت إدارة دييجو أورتادو دى مندوثا، وهو مخرج إسبانى عالمى مُقيم فى لوس أنجلوس.

ربما يكون الألبوم المنافس الأول لكاظم الساهر هو اليسا التى تطرح البوم سهرنا الليل التى تعود الجمهور منها ان تقدم نوعية مختلفة من الاغانى ذات الطابع الرومانسى الحالم الذى يجذب الشباب دائما، الألبوم مر بظروف صعبة قبل طرحه حيث قامت روتانا برفع الأفيشات من الشوارع بسبب صورة اليسا التى تكشف عن ساقها شبه كاملة، وتم طرح بوستر اخر لكن اليسا فاجأت الجميع بصورة مشابهة للبوستر الأول مع قرب طرح الالبوم.

كما كتب احد الشعراء على «فيسبوك» اتهمها بسرقة احد اغانى هيفاء وهبى التى كتبها لها وتفاعل الجمهور بشكل واسع مع هذا الاتهام الذى وضع اليسا فى موقع محرج، وانهالت عليه الردود من عشاقها الذين دافعوا عن نجمتهم المفضلة.

اليسا من جانبها بدأت الترويج للالبوم مبكرا بطرح صورة لها تجمعها بأصدقائها عبر حسابها الرسمى على موقع تبادل الصور «إنستجرام» معلقة عليها قائلة: «وتتوالى الاحتفالات، وبدأ العد التنازلى».

كما طرحت أغنيتين من الألبوم خلال الشهر الماضى هما «سهرنا ياليل» كلمات ملاك عادل ولحن محمد يحيى وتوزيع يحيى يوسف وهى الاغنية التى تحمل اسم الالبوم، وأغنية «ملكة الإحساس» كلمات أسامة مصطفى ولحن سامر أبو طالب وتوزيع تميم.

البوم اليسا يضم 16 اغنية، 12 منها باللهجة المصرية، تعاونت فيهم مع مجموعة من الشعراء والملحنين و الموزعين منهم «نادر عبدالله ومنير بوعساف وملحم زين ومحمد يحيى وتميم والياس».

وبعد غياب دام اكثر من خمس سنوات، يعود المطرب خالد سليم بألبوم بعنوان «استاذ الهوى»، حيث قرر المنتج محسن جابر طرح الألبوم بالتزامن مع موسم عيد الاضحى، وبالاتفاق مع خالد طرح اغنية «استاذ الهوى» فقط على «التطبيقات» الإلكترونية كنوع من الترويج للألبوم، وبعدها تم طرح الالبوم منذ ايام قليلة.

ويضم الألبوم 10 أغنيات هى: «أستاذ الهوى»، كلمات أحمد مرزوق وألحان محمد رحيم وتوزيع فهد، و«سيد سيدى»، كلمات محمود صلاح وألحان محمد رحيم وتوزيع أمير محروس، و«حبيت حياتى»، كلمات أحمد الجندى وألحان مدين وتوزيع أحمد عبدالسلام، و«يا واخد قلبى»، كلمات وألحان محمد رحيم توزيع أحمد شعتوت، و«اطمن»، كلمات وليد الغزالى وألحان كريم محسن وتوزيع تميم، و«مش عايزك ترجع»، كلمات وليد الغزالى وألحان كريم محسن وتوزيع فهد، و«بنسى الهموم»، كلمات نور جلال وألحان محمد فخرانى وتوزيع طارق حسيب، و«الأمل الأخير»، كلمات وألحان عزيز الشافعى وتوزيع أحمد عادل، و«إنسان مرفوض»، كلمات أحمد الجندى وألحان مدين وتوزيع طارق توكل، و«ليالى سهران»، كلمات أحمد محمد فؤاد وألحان عبود الشرنوبى وتوزيع دكتور أشرف محروس.

يذكر أن خالد سليم قد قام بعمل ريميكس لأغنية «اطمن» مع الدى جى العالمى Funky pharaoh وهو مصرى الاصل بريطانى الجنسية ويقدم حفلاته فى أوروبا وأمريكا ويتعاون مع العديد من نجوم الغناء فى العالم، وتعرف خالد عليه عن طريق مواقع التواصل الاجتماعى وأعجب «Funky» بما يقدمه خالد وعرض عليه التعاون فى مجال الموسيقى فأرسل له خالد أغنية «اطمن» صوتا فقط وقام «pharaoh» بوضع موسيقاه على الأغنية وأعاد توزيعها بشكل جديد فأعجب بها خالد وقرر أن يضمها إلى أغنيات ألبومه «أستاذ الهوى».

وكان خالد سليم قد قام بتصوير أغنية «اطمن» وهى إحدى أغنيات ألبوم «أستاذ الهوى» مع المخرج محمد القاضى، وسيتم عرضها خلال الفترة المقبلة على قناة «مزيكا».

ويعود المطرب الشاب حسام حبيب ايضا من جديد بعد غياب دام 8 سنوات بالبوم بعنوان «فرق كتير»، حيث طرح حبيب منذ ايام «الفيديو كليب» الخاص بأغنية «الدويتو» الذى جمعه بالمطربة شيرين عبدالوهاب «كل ما أغنى»، والذى حقق نجاحا كبيرا وردود افعال واسعة من الجمهور، ولذلك قررت شركة «نجوم ريكوردز» المنتجة لألبومه الجديد طرح الألبوم منتصف سبتمبر الجارى بالتزامن مع موسم عيد الاضحى.

ألبوم حسام حبيب يضم 10 اغنيات، وهى «فرق كتير، كل ما أغنى، هو حبيبى، تعيشى معايا، روحتله، فى كلام، أوعى، حبيبى، خلينى معاك»، وتعاون فيهم مع عدد من الشعراء والملحنين والموزعين منهم «ايمن بهجت قمر وامير طعيمة ونادر نور ومدين وتوما وطارق توكل».

لن تكون المنافسة بين الالبومات الجديدة فقط لكن هناك البومات تم طرحها فى الصيف سوف تدخل الصراع وان كانت فرصتها لن تكون سهلة خاصة انها لم تحقق أى رواج خلال الصيف.

حيث يدخل السباق من بعيد عمرو دياب الذى طرح البومة فى يونيو الماضى أى فى بداية الصيف عمرو كان قد اعاد توزيع اغنيات البومه الجديد «احلى واحلى» فى شكل يتناسب مع الموسم الصيفى وتم الترويج للألبوم بشكل جديد ومختلف، حيث قامت الشركة المنتجة التى يملكها عمرو بوضع أكشاك متحركة باسم الألبوم فى جميع الشوارع والميادين من أجل التسهيل على جمهور الذين يرغبون فى شرائه، إضافة إلى الدعاية الكبيرة التى حدثت لأول مرة فى مصر، وهى الحملة الإعلانية.

ونجح فريق عمل عمرو دياب فى فرض السيطرة على الألبوم، ومنع تسريبه فى سابقة تعد الأولى للهضبة منذ عشرات السنوات حيث كان يتم تسريب ألبومه قبل طرحه بأسبوع وأكثر، وتم تداول الألبوم بعد طرحه على إحدى شركات المحمول ضمن حملة الألبوم المتفق عليها، وهو ما حدث مع جميع أغانى الهضبة التى كانت تطرح منها «سيمبل» بشكل منفرد، إضافة إلى نشر كواليس الألبوم والتى جمعت الهضبة مع فريق العمل من شعراء وملحنين وموزعين وكلها كانت تعرض للمرة الأولى للجمهور.

ألبوم «أحلى وأحلى» يضم 12 أغنية وهى «رسمها»، و«وعدتك»، و«على حبك»، و«معاك قلبى»، و«لا لا»، و«حبيبتى»، و«أمنتك»، و«أنا وانت»، و«أحلى وأحلى»، و«راجع»، و«عكس بعض»، و«عمرنا ما هنرجع».

وايضا النجم الشاب تامر حسنى ينافس بألبوم «عمرى ابتدى» الذى طرح خلال عيد الفطر الماضى.

تامر حسنى تعاون فى ألبوم «عمرى ابتدى» مع مجموعة كبيرة من الشعراء والملحنين والموزعين، حيث يضم الألبوم ١٤ أغنية وهى «يا مالى عينى»، كلمات تامر حسنى، ألحان عبدالرحمن شوقى، توزيع جلال الحمداوى، و«عُمرى ابتدى» كلمات سلامة على، ألحان شريف بدر، توزيع تميم، و«الحارس الله» كلمات سلامة على، ألحان شريف بدر، توزيع تميم و«فاض بيا» كلمات حسن مهران، ألحان تامر على، توزيع يحيى يوسف و«نفس الحنين» كلمات جمال الخولى، ألحان محمد يحيى، توزيع تميم و«ياعيون» كلمات أحمد المالكى، ألحان شريف بدر، توزيع توما.

كما يضم الألبوم أيضا أغنيات: «حبيبى خلاص» كلمات محمد مصطفى ملك، ألحان محمود أنور، توزيع إلهامى دهيمة، «بطلة العالم فى النكد» كلمات تامر حسنى، ألحان عبدالرحمن شوقى، توزيع تميم، و«إحساسى مبيكدبش» كلمات وألحان تامر حسنى، توزيع هيثم راضى، و«كان فى واحدة» كلمات سلامة على، ألحان محمد يحيى، توزيع تميم، و«يا بعيد» كلمات نادر عبدالله، ألحان تامر على، توزيع ياسر ماجد و«كداب وأنانى» كلمات أمير طعيمة، ألحان تامر عاشور، توزيع طارق مدكور و«شكرا إنك فى حياتى» كلمات تامر حسنى وأيمن عزمى، ألحان شريف بدر، توزيع تميم و«رحلة حياة» كلمات أيمن بهجت قمر ألحان وليد سعد توزيع أحمد إبراهيم.

وايهاب توفيق «كل يوم يحلو» الذى طرح ألبومه الشهر الماضى وواجه الالبوم ايضا مشاكل تنوعت بين الحذف من اليوتويب وبين مشاكل فى الطرح فى الاسواق.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل