المحتوى الرئيسى

المطالبة بالإعلان عن التاريخ الطبي لمرشحي الرئاسة الأميركية

09/12 22:07

ترامب سيأخذ "اجازة طويلة" إذا خسر الانتخابات

كلينتون تحتاج دعم أوباما في هذه الولايات

كلينتون تضع معايير الترشح لنائب الرئيس

مستشار ترامب لـ"إيلاف": لإعادة فرض العقوبات على طهران

أشرف أبوجلالة: جاء مقطع الفيديو الذي أظهر تعثر مرشحة انتخابات الرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون أثناء مغادرتها حفل التأبين الذي أقيم يوم أمس لضحايا أحداث الـ 11 من سبتمبر والكشف الذي تلاه عن تشخيص إصابتها قبلها بيومين بالالتهاب الرئوي ليتسببا في إطلاق دعوات تطالب المرشحين لانتخابات الرئاسة بنشر كامل سجلاتهم الطبية.

ولفتت بهذا الخصوص هيئة الإذاعة البريطانية " بي بي سي" إلى أن المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون ( 68 عاماً ) ومنافسها الجمهوري دونالد ترامب ( 70 عاماً ) يعدان من أكبر الأشخاص المرشحين لانتخابات الرئاسة في تاريخ الولايات المتحدة.

ونشرت كلينتون العام الماضي خطاباً يتألف من صفحتين من طبيبتها الخاصة، ليزا بارداك، أوضحت فيه الطبيبة بشكل مفصل نسبياً تاريخ كلينتون الطبي، بما في ذلك معاناتها من قصور الغدة الدرقية، واقعة إغماء تعرضت خلالها لارتجاج في المخ وعدة جلطات بالدم.

وبيَّن ذلك الخطاب أن كلينتون تتناول مادة مضادة للتخثر كإجراء احترازي وتتبع نظاماً غذائياً صحياً. ومع هذا، فإن كلينتون ترفض حتى الآن الإفصاح عن كامل سجلاتها الصحية.

فيما قام ترامب بنشر بياناً أكثر إيجازاً – يتألف من حوالي 4 فقرات فقط – أعلن فيه طبيبه، هارولد بورنشتاين، أن صحة ترامب "ممتازة على نحو مدهش" وأنه سيجعله " أكثر الأشخاص الذين يتم انتخابهم للرئاسة الأميركية تمتعاً بوضعية صحية متميزة".

وأفصح البيان، ناقص التفاصيل، عن قياس ضغط الدم الخاص بترامب وعن فقدانه 15 رطلاً من وزنه. واعترف ترامب بتناوله كمية كبيرة من الوجبات السريعة في نظامه الغذائي.

وسبق للرئيس باراك أوباما أن كشف عام 2008 عن بيان، مكون من 276 كلمة، برأه فيه طبيبه من الإصابة بأية أمراض. وكان يتمتع أوباما وقتها بقوام نحيل وكان يمارس التمرينات الرياضية بانتظام. وأماط طبيبه النقاب عن نتائج العديد من الاختبارات وأعلن أنه شخص متوسط العمر لائق من الناحية الطبية وسليم من الناحية الصحية.

وفي المقابل، كان لدى منافسه في ذلك الوقت، جون ماكين، الذي كان يبلغ من العمر وقتها 71 عاماً، تاريخ مرضي يظهر إصابته بمرض سرطان الجلد ومجموعة من الجروح المرتبطة بمشاركاته في الحروب. وأفصح ماكين بالفعل عن أكثر من 1000 صفحة من سجلاته الطبية وأتاحها للصحافيين لبضع ساعات وتحت شروط صارمة خلال حملتي ترشحه لانتخابات الرئاسة الأميركية عامي 2008 و2000.

لكن تلك الشفافية المتعلقة بإظهار البيانات الطبية للرؤساء والمرشحين لم تكن موجودة من قبل، حيث كان يميل معظمهم في السابق إلى الاحتفاظ بخصوصية تواريخهم الطبية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل