المحتوى الرئيسى

أبرزها «سعد نبيهة» وشيرين في «الليلة الكبيرة».. 6 أغاني لم يفهمها الجمهور

09/12 18:31

في أواخر القرن الماضي، غنت صفاء أبو السعود، أغنية «العيد فرحة»، والتي ما زال الكثير يُرددها إلى الآن، ومرتبطة عند المصريين بالأعياد، والتي نحتفل اليوم الإثنين بأحدها، وهو عيد الأضحى، وهيّ واحدة من أشهر أغانيها، وتضمنت أحد أشهر الكلمات التي التبست على عدد كبير من أبناء الثمانينيات والتسعينيات الذين فوجئوا بأن شخصية «سعد نبيهة» التي ظنوا أن أحد مقاطع الأغنية يشير له ما هيّ إلا لفظ «سعدنا بيها» المقصود به السعادة بفرحة العيد.

وتكررت طريقة «سعد نبيهة»، في بعض الأغاني الأخرى، والتي يكتشف البعض أن كلماتها ليست كما يحفظها، ولكنه أحبها وتعود على «دندنتها»، ومن أبرزها:

خلال إعلان «فودافون» في رمضان الماضي، ظهرت الفنانة شيرين عبد الوهاب فيه وهيّ تغني جزء بطريقة سريعة بدت غير مفهومة للمشاهدين، وتقول في الأغنية التي تسمى الليلة الكبيرة، «بمناسبة تلك اللمة فلما هناخد سيلفي نقول فيه هيه».

«المسقي في حيطانه شجر المسطرح ضلل على عيدانه».. هذا ما يردده الكثيرون ومنهم من تعجب من فكرة زراعة النعناع في الحيطان، أو قام بالبحث عن نوع شجر المسطرح الذي ظن أن الفنان محمد منير يقصده، ولكن النص الصحيح للمقطع علي هذا النحو: «نعناع الجنينه المسقي في (حيضانه)، شجر (الموز طرح) ضلل على عيدانه».

والتبس معنى مقطع آخر يقول: «في عشق البنات أنا فوقت نابليون.. ترومبيلي وقف عجلاته بندريون علي الكثيرين»، فظن البعض أن المقصود عقد مقارنة مع نابليون في العشق، على الرغم من أن كلمات الأغنية لم تشر بأي شكل إلى قائد الحملة الفرنسية الشهيرة على مصر، والنطق الصحيح للكلمة «نابي اليوم» وتعني حظي اليوم.

وعن «بندريون» في نهاية المقطع فهي في الواقع «بندريوم»، وتعني أن عجلات السيارة تعطلت في نفس اليوم.

هيّ إحدى أغنيات تتر فوازير «شريهان» في شهر رمضان منذ سنوات عديدة مضت، واعتبر الكثيرون أن «دربكة نبيتي» تعني دار أبوك كان بيتي، بينما اعتبر آخرون أن نبيتي تُشير إلى لون الدربكة، في حين أن المقصود أحد إيقاعات الموسيقى التي تحمل هذا الاسم.

وحدث الشئ نفسه، مع أغنية الشاب خالد الشهيرة «عبد القادر»، والتي انتشرت في مصر بشكلٍ لافت على الرغم من الفهم الخاطئ لكلماتها بالكامل، فكان من النادر أن تجد شخصين يحفظان كلمات الأغنية على نفس النحو، فرددها المصريون بصياغات مختلفة لم يتفق فيها إلا اللحن والتوزيع الموسيقى.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل