المحتوى الرئيسى

جدل حول بناء جدار لمنع مهاجري كاليه من التسلل الى بريطانيا

09/12 10:13

الأوبزرفر: مسرح مخيم اللاجئين في كاليه سيعود مسرحين

تأهب في كاليه قبل مظاهرات تطالب بإغلاق مخيم اللاجئين

صدامات بين الشرطة ومهاجرين في مخيم كاليه بشمال فرنسا

فرنسا ستواصل تفكيك مخيم كاليه "على مراحل"

مدينة كاليه الفرنسية تريد تعديل اتفاق بشأن الحدود مع بريطانيا

مقتل مهاجر سوداني بعد مشاجرة بالقرب من مدينة كاليه الفرنسية

مهاجرون يشلون حركة النقل في مرفأ كاليه لبعض الوقت

موت لاجئ دهسًا في كاليه ومهاجرون يقتحمون المنطقة المؤمنة للمرفأ

ليل: خلال اشهر، سيحمي جدار مداخل مرفأ كاليه في شمال فرنسا من المحاولات المتكررة للمهاجرين التسلل سرا الى بريطانيا. اثارت هذه المبادرة جدلا على ضفتي بحر المانش.

سيبنى هذا الجدار "المضاد للتسلل" الذي يبلغ طوله كيلومترا واحدا وارتفاعه اربعة امتار على طرفي الطريق السريع المؤدي الى مرفأ كاليه.

وسيشكل امتدادا للاسيجة التي وضعت منذ منتصف آب/اغسطس 2015 لحماية موقع نفق المانش ويبلغ طولها 39 كيلومترا وكذلك المرفأ والطريق المؤدي اليه (30 كلم).

وستثبت لوحات من الاسمنت المسلح في دعائم معدنية مما سيسمح بتفكيكه اذا لم يعد هناك ضرورة له. وستزرع نباتات امام الجانب الواقع على الطريق العام منه ويزود بكاميرات وبنظام اضاءة لمراقبة محاولات التسلل.

ويفترض ان تكلف هذه العملية التي ستمولها بريطانيا 2,7 مليون يورو.

يعيش ما بين 6900 وتسعة آلاف لاجئ في المخيم الذي يسمى "الادغال" في كاليه وهو اكبر تجمع عشوائي في فرنسا. وبما انه يقع بالقرب منه، يشهد الطريق المؤدي الى المرفأ باستمرار عمليات اجتياح من قبل المهاجرين الذين يحاولون وقف الشاحنات للصعود عليها والانتقال سرا الى المملكة المتحدة.

وقال رئيس مجلس ادارة مرفأ كاليه جان مارك بويسيسو ان "هذا الجدار سيمنع المهاجرين من غزو الطريق السريع كل ليلة". واضاف "انهم يضعون جذوع اشجار واغصانا وقوارير غاز (...) لا يمكن مواصلة القبول بهذه الهجمات المتكررة".

وتؤكد شرطة كاليه ان "ضمان امن المنصات عل جانبي المانش يجري وفق استراتيجية شاملة طويلة الامد لخفض جاذبية المرفأ لمهربي المهاجرين".

لكن اعضاء المجلس المحلي يشككون في جدوى بناء الجدار. وقالت رئيسة بلدية كاليه ناتاشا بوشار ان بناء هذا الجدار "لم يعد ضروريا" بما ان الحكومة اكدت انها تريد اغلاق "الادغال" في "اسرع وقت ممكن".

يعارض المتطوعون الذين يعملون في هذا المخيم المشروع. ويرى فيليب وانسون صاحب مدونة "باسور دوسبيتاليتيه" انه "مشروع لا يفيد ومكلف" ويبعد "محاولات المرور لكيلومترين او ثلاثة كيلومترات".

ويؤكد العضو في نقابة الشرطة جيل ديبوف ان الجدار سيسمح بتحرير "25 موظفا في الشرطة" لكنه سيساهم في "نقل المشكلة الى الطريق السريع آ-16" القريب.

في بريطانيا، اثار المشروع انتقادات عديدة. وقد وصفت النائبة المدافعة عن البيئة كارولاين لوكاس الجدار بانه "خطير"، بينما طلبت منظمة "سيتيزنز" ان يتم انفاق هذه الاموال على جلب قاصرين عالقين في كاليه ولديهم عائلات في بريطانيا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل