المحتوى الرئيسى

23 عامًا على رحيل «مداح القمر»

09/12 09:11

بليغ حمدى اسم يعنى الكثير والكثير فى تاريخ التلحين هو بحق موسيقار غزير الإبداع ورحلة فنية عمرها أكثر من 35 عامًا كانت عبارة عن ألحان خالدة لمعظم من غنوا من ألحانه.

اليوم يمر 23 عامًا على رحيل بليغ حمدي الذى قال عنه العندليب الراحل عبد الحليم حافظ أمل مصر فى الموسيقى.

«بليغ» ظهر على الساحة عام 1957 حيث كانت مليئة بالعمالقة والأفذاذ فى مجال التلحين: محمد عبدالوهاب، ورياض السنباطى، ومحمود القصبجى، ومحمد فوزى، ومحمد الموجى، وكمال الطويل، وزكريا أحمد، ومنير مراد.

وسط كل هؤلاء استطاع «بليغ» إثبات وجوده بقوة بمجرد ظهور ألحانه الأولى «تخونوه» للعندليب الراحل عبد الحليم حافظ.

يذكر أن الموسيقار الراحل محمد فوزى كان مقتنعًا تمامًا بموهبة «بليغ» وكان له دور كبير فى ظهوره، قبل أن يكمل «بليغ» عامه الـ 26 استعانت به كوكب الشرق أم كلثوم ليلحن لها رائعة «حب إيه اللى انت جاى تقول عليه» تأليف عبدالوهاب محمد، كان ذلك عام 1960 وكان اللقاء بترشيح محمد فوزى، تعاون معه كثيرًا بعد ذلك وحتى رحيلها فى مجموعة كبيرة من الروائع منها «كل ليلة وكل يوم، سيرة الحب، فات الميعاد، ألف ليلة ليلة» والروائع الثلاث كلمات مرسى جميل عزيز، و«بعيد عنك حياتى عذاب، وظلمنا الحب، والحب كله» وأخيرًا «حكم علينا الهوى» وهى آخر أغنية لكوكب الشرق، تستطيع القول إن «بليغ» نجح إلى حد بعيد فى تطوير أغنيات كوكب الشرق ليصبح بحق رئة جديدة مع رياض السنباطى ومحمد عبدالوهاب.

مشوار «بليغ» مع العندليب عبدالحليم حافظ كان طويلاً وأسفر عن مجموعة كبيرة من الأغنيات ما بين العاطفية والوطنية والأغانى الطويلة نذكر منها: «أعز الناس، جانا الهوى، سواح، على حسب وداد، الهوى هوايا، التوبة، حبيبتى من تكون»، والأغانى الوطنية «المسيح، البندقية اتكلمت، عدى النهار»، والأغنيات الطويلة وما أجملها «زى الهوى، وموعود التى حققت نجاحًا أسطوريا، وحاول تفتكرنى، وأى دمعة حزن لا، ومداح القمر».

ومن المحطات البارزة فى حياة بليغ حمدى ارتباطه بالمطربة الراحلة وردة الذى انتهى بالزواج، أسفر هذا الارتباط عن عشرات الروائع الغنائية: «العيون السود، أنا مالى، وحشتونى، ولاد الحلال، اسمعونى، ومالوا، معجزة، لو سألوك، بوسة على الخد، آه يانى من الهنا، على الربابة، يا عيونى ليه تدارى، بلاش تفارق، حنين، يا عينى يا ليالى»، وأخيرًا «بودعك».

من ألحان بليغ حمدى غنت نجاة الصغيرة «أنا بستناك، سكة العاشقين، فى وسط الطريق، موكب الحب، والطير المسافر»، ومن ألحانه أيضًا غنت شادية: «يا حبيبتى يا مصر» أحد أروع الأغاني الوطنية، و«آخر ليلة، خلاص مسافر، قولوا لعين الشمس».

ومن ألحان بليغ حمدي أيضًا غنى الراحل محرم فؤاد «سلامات يا حبايب، يا غزال اسكندرانى، وادى حالك يا هوى، تعب القلوب» ومن ألحانه غنت صباح «عاشقة وغلبانة، قابلت كتير، حب الدنيا، ويانا يانا».

ولا ننسى أن بليغ حمدى اكتشف المطربة الكبيرة عفاف راضى عام 1970 وغنت من ألحانه العديد من الأغنيات الجميلة «والنبى ده حرام، كله فى الموانى، ردوا السلام، تساهيل، شبيك لبيك، حبيتك، لمين يا قمر، وأهى دى الدنيا، تعالى جنبى».

ولا ننسى ألحانه للمطرب هانى شاكر «عومنى فى بحر عنيك، يا عشرة هونى، خايف عليه، هو اللى اختار، معندكش فكرة»، ولا ننسى ألحانه للمطربة السورية ميادة الحناوى «الحب اللى كان» التى ألفها أيضاً بليغ حمدى، و«فاتت سنة، أنا بعشقك، نعمة النسيان» ربما لا يعلم الكثيرون أن أول أغنيات المطرب الكبير على الحجار كان ذلك فى ليلة رأس السنة 1977 وكانت أغنية «على قد ما جينا» كما لحن للمطرب محمد منير «اشكى لمين».

وغنى من ألحانه المطرب الشعبى الراحل محمد رشدى «عدوية، تحت الشجر يا وهيبة، ع الرملة، طاير يا هوى، مغرم صبابا» ولا ننسى أغنية «عيون بهية» أشهر أغنيات المطرب الراحل محمد العزبى.

كل هذه الأغنيات التى ذكرناها على سبيل المثال وليس الحصر للموسيقار، قال عنه موسيقار الاجيال الراحل محمد عبدالوهاب، أحسد «بليغ» هو موسيقار يأتيه وحى الإبداع فى كل لحظة.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل