المحتوى الرئيسى

أعظم 20 فيلم من كلاسيكيات السينما.. هل شاهدتهم من قبل؟

09/12 18:42

ما الذي يجعل فيلماً يبقى في الذاكرة، ويَخْلد؟ ما الذي يحدد لنا درجة بقاء الفيلم على قائمة الأعمال القوية؟ في الكثير من الأوقات سيخبرك النقاد المثقفون ذوو النظارات السميكة، والمكتبات الجدارية الضخمة بأن ذلك لا يمكن حصره، وبأن عظمة الفيلم تنبع من عدة عناصر تتمثل في أسماء ومصطلحات أكاديمية معقدة، ولكن في الحقيقة الأمر أبسط من ذلك بكثير.

السينما علم أكاديمي، ولكن الفيلم ذاته خاضع لأبسط الأمور مثل: منطقية القصة الدرامية، الصراع، جودة الأداء، والتقنيات السمعية، والبصرية الجيدة. نحن هنا سنأتي لك بأعظم 25 فيلماً دون التحديث عن الأفلام الدارمية القديمة، أو الأفلام الأوروبية السايكودرامية.

اليوم قائمة أعظم 20 فيلماً من قائمة طويلة نشرها موقع Indie Wire ستأتي لك بالأفلام التي ترغب أنت في مشاهدتها، وليس تلك التي يصرّ الجميع على أنها من "الكلاسيكيات" التي ستخسر إن لم تراها.

يمكنك القول إنه أحد أعظم الأفلام الإنسانية التي أُنتجت على الإطلاق. ويتمحور حول شخص من أكثر الناس طيبة، وأمانة، وحرصاً، وبراءة، لو امتلك كل شخص في العالم جزءاً من قلبه لصار العالم مكان أفضل.

شخصية "فورست جامب" هي الشخصية الرئيسية بالفيلم، ومَثّل دورها الممثل توم هانكس، وأخرج الفيلم المخرج روبرت زيميكس. لو كنت في حالة مزاجية سيئة فشاهد هذا الفيلم في أقرب فرصة؛ حتى وإن شاهدته من قبل.

يدور الفيلم في إطار من الخيال العلمي حول عملاق آلي يهبط على الأرض، وتتطور علاقته بصبي صغير يدعى "هوجارث". الفيلم يخبرك الكثير عن سلبيات التقدم، وازدياد الأطماع، وقسوة الحروب في المستقبل.

من أفضل ما قيل في الفيلم على لسان الصبي "هوجارث": "انظر.. هذا هو الرجل الخارق سوبرمان.. هو يشبهك كثيراً.. هبط إلى الأرض، ولم يكن يدري ما الذي يجب أن يفعله، ولكنه يستخدم قواه في الخير فقط، وليس الشر. تذكر ذلك".

عندما أُعلن أن الممثل الراحل هيث ليدجر سوف يلعب شخصية "الجوكر" في هذا الفيلم ثار الجميع، وقالوا إنه لن يكون في مستوي جودة أداء جاك نيكلسون الممثل السابق في لعب الشخصية في السلسة الأولى من أفلام "بات مان"، للأسف ليدجر" ليس على قيد الحياة اليوم ليرى الإجماع الطاغي على كَون أدائه هذا الدور تم تصنيفه كأفضل أداء لشخصية خيالية في تاريخ السينما الأميركية، والعالمية على الإطلاق.

رائعة المخرج ريتشارد أتونبورو التي أخرجها عام 1982، والتي فازت بثماني جوائز أوسكار تحكي سيرة الشخصية التاريخية الشهيرة المهاتما غاندي، وجسَّدها على الشاشة الممثل بن كينجزلي.

غاندي، المحامي الذي حرر الهند من الحكم البريطاني متبعاً سياسة المقاومة الصامتة، والاحتجاج السلمي حتى لفت أنظار العالم بأسرِه لبُغض، وقسوة الاحتلال حتى اضطرت المملكة العريقة للاستسلام دون أن يُسمع دوي طلقة واحدة.

يُصنف كأحد أهم أفلام الحروب التي أُنتجت في هوليوود منذ بداية تاريخها السينمائي وأفضلها. من تمثيل وبطولة النجم ميل جيبسون، أُنتج عام 1995، وفاز بخمسة جوائز أوسكار. يحكي الفيلم قصة الحرب بين إسكتلندا، وإنكلترا أثناء حكم الملك إدوارد الأول.

من الموسيقى، وحتى تحريك الجموع الحاشدة يقدم لك الفيلم واحدةً من الوجبات السينمائية الدسمة، غير مملة، والتي تترك على روحك بصمة لا تُمحى، إذ لا يمكنك أبداً لو شاهدت الفيلم أن تنسى دوي صرخة "الحرية" الشهيرة.

لطالما سمعنا عن التلاعب الإعلامي بالعقول من قِبل القنوات التلفزيونية. تَمَحور هذا الفيلم الرائع حول تلك القضية من خلال صراع بين أحد القنوات التلفزيونية، وما بين أحد المذيعين - لعب دوره بيتر فينش - حول سياسات القناة، وقناعاته الشخصية.

فاز الفيلم بأربع جوائز أوسكار لعام 1976، ويُعد واحداً من أقوى الأفلام التي تتناول الإعلام المرئي في عصر سبق الانفتاح الإعلامي والإلكتروني.

7. Pirates of the Caribbean

حقق الجزء الأول من سلسلة أفلام قراصنة الكاريبي نجاحاً أسطورياً، وبإيرادات فاقت 300 مليون دولار محلياً وعالمياً في العام الذي أنتج فيه (2003). فيلم "ديزني" المليء بالمغامرة والإثارة يُبرز شخصية القرصان الظريف "جاك سبارو" في مغامرة ملحمية لا تستطيع معها إلا أن تبتسم، وتشعر بالإثارة.

جدير بالذكر أن الفيلم ترشّح لخمسة جوائز أوسكار (لم يحصل على أي منها)، وفاز بما يزيد على 1000 جائزة عالمية أخرى.

الفيلم الذي يتربع على قائمة أعظم أفلام العالم. لا يُمكنك أن تُفوت قصة المعاناة، والمغامرة، والفساد الإداري، والحرية. مثّل فيه العملاقان مورجان فريمان، وتيم روبنز، وأخْرجه فرانك دارابونت عام 1994. ولا داعي لذكر النجاح الجماهيري؛ فيمكننا أن نَذكر فَقط ترتيب الفيلم في قائمة تاريخ السينما بجوار ترشيحه لسبع جوائز أوسكار، وفوزة بـ14 جائزة عالمية ومحلية.

9. Back to the Future

من منا لا يستمتع بفكرة السفر عبر الزمن؟ هذا الفيلم الأسطوري حقق للكثيرين لمحات من أحلامهم حين أرسل بطله "مارتي" الذي قام بدوره مايكل جيه فوكس إلى الماضي، ثم إلى المستقبل، ثم للحاضر. الفيلم تم إنتاجه عام 1985، وصار أيقونة من أيقونات السينما في العالم.

أخرج الفيلم روبرت زيميكس، وحصد ما يزيد على ملياري دولار في أول موسم عرض عالمي خارج الولايات المتحدة الأميركية.

الفيلم الذي رسم مسيرة النجمين مات ديمون وبِن أفليك في أول مرة يَحصُلان على جائزة أوسكار مشتركة لأفضل سيناريو. الفيلم يحكي قصة ويل هانتينج عامل النظافة العبقري الذي تواجهه هواجس حول قدراته العقلية العالي، ويساعده طبيب نفسي. شاركه البطولة النجم روبين ويليامز، وأخرجه جاس فان سانت عام 1997.

أُنتج عام 2003. ومثل فيه مجموعة من النجوم الكبار أمثال هيو جرانت، وليام نيسن، وبيل نايي، وكولين فيرث. أخرجه ريتشارد كرتيس، وتدور قصته كوميدي رومانسي حول 8 أزواج، وعلاقتهم الشائكة أثناء موسم أعياد الميلاد، ورحلتهم إلى العاصمة البريطانية لندن.

الفيلم فاز بجائزتي غولدن غلوب بالإضافة إلى 10 جوائز أخرى، وحصد ما يزيد على 100 مليون دولار محلياً وعالمياً.

12. Mr. & Mrs. Smith

واحد من أطرف الأفلام وأكثرها إثارة. مثّل دوري البطولة فيه براد بيت، وأنجلينا جولي. تدور قصته عن زوجين اللذين تبدأ الشكوك في التزايد بداخلهما تجاه بعضهما البعض، ليفاجأ كل منهما بعمل الآخر مع جهات أمنية. حقق الفيلم نجح نجاحاً شعبياً هائلاً، وتطورت عنه علاقة أبطاله في الواقع حتى أنهما اقترنا ببعضهم في الحياة بعد ذلك بفترة قصيرة.

الفيلم أُنتج عام 2005، وأخرجه دوج ليمان، وحصد 130 مليون دولار من الأرباح في أول مواسم عرضه بالولايات المتحدة.

الفيلم يتمحور حول سرقة أحد البنوك، ومحاولة محقق شرطة في الإيقاع بالسارق، وتتهاوى محاولاته لتحديد هويته أمام براعة مخطط السرقة ذاته. الفيلم مثل فيه دور البطولة دينزل واشنطن، وكليف أوين، وأخرجه سبايك لي عام 2006، ولاقى نجاحاً شعبياً كبيراً في الولايات المتحدة، ووصلت أرباحه إلى 88 مليون دولار في أول موسم عرض.

ربما يستمتع به الأطفال لكونه واحداً من أفضل أفلام الأساطير، والخيال حتى الآن، ولكن بالفعل استمتع به أكثر من مليوني مشاهد في أول أيام عرضه في الولايات المتحدة. الفيلم من بطولة كاري ألويس، وماندي باتنكين، وتدور قصته حول صبي مريض تبدأ جدته في أن تسرد له قصة قبل النوم عن إحدى الأميرات. أنتج عام 1987، وأخرجه روب رينير.

فيلم رومانسي غير تقليدي، وواحد من أفضل الأفلام الاجتماعية في الثمانينات. يتمحور حول قصة فتى وجارته التي تنتقل هي وعائلتها بجواره؛ ليبدئا قصة حب، وصداقة، وحلم مشترك عن الوصول للقمة في عالم كرة السلة. جسد أدوار البطولة الممثل عمر إيبس، وسناء لازان، وأخرجته جينا برنس، وحصل الفيلم على 12 جائزة أميركية وعالمية.

الفيلم الذي طبقت شهرته الآفاق، واحتل المركز رقم 27 في قائمة أفضل الأفلام في تاريج السينما الأميركية. مثل فيه الممثل الفرنسي جان رينو دور "ليون" القاتل المحترف المتوحد، والذي تجمعه علاقة قوية مع الطفلة "ماتيلدا" التي جسدت دورها الممثلة ناتالي بورتمان، ليساعدها في الانتقام من قاتل والدها. الفيلم من إنتاج عام 1994، ومن إخراج لوك بيسون، ووصلت أرباحه لما يزيد على مليار دولار.

قال عنه البعض إنه مباراة اعتزال نجم أفلام الغرب الأميركي كلينت إيستود لهذا النوع من الأفلام. من تمثيله، وإخراجه، ومشاركة النجم مورجان فريمان. يسرد قصة القاتل المُتقاعد "بيل موني"، وقرار عودته لحياة العنف مرة أخيرة طمعاً في الجائزة الموضوعة مقابل حياة بضع أشخاص اعتدوا على نساء في بلدة بعيدة. أنتج الفيلم عام 1992، وفاز بأربع جوائز أوسكار. وحصد ما يزيد على 100 مليون دولار في مُجمل أرباحه.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل