المحتوى الرئيسى

2 مليون حاج يكبرون لله على صعيد عرفة

09/11 22:37

- ضيوف الرحمن يبيتون ليلتهم فى «مزدلفة» قبل رمى جمرة العقبة الكبرى.. والسلطات السعودية تتابعهم بعشرات الكاميرات وتوجههم بشاشات عملاقة.. والبعثة المصرية تتأكد من تنفيذ خطة النفرة لـ62 ألف حاج.. ووفاة الحالة الـ21 بين المصريين

وقف نحو مليونى حاج، أمس، على جبل الرحمة بعرفة لتأدية الركن الأعظم من الحج، وقضى ضيوف الرحمن نهارهم بالصلاة والدعاء فى عرفة، قبل نفيرهم إلى مزدلفة للمبيت فيها قبل العودة، اليوم، إلى منى لرمى جمرة العقبة الكبرى، ثم الحلق والتوجه إلى مكة لأداء طواف الإفاضة والتحلل من إحرامهم.

وتابعت السلطات السعودية حركة الحجاج بعشرات الكاميرات لتأمين سلامتهم، فيما قامت بمراسم تغيير كسوة الكعبة المشرَفة، حسبما تقضى العادة فى مثل هذا اليوم من كل عام.

ونشرت السلطات السعودية شاشات عملاقة لتعريف الحجاج بالمسارات الصحيحة، خاصة عند رمى الجمرات، كما وفرت للمكفوفين برامج لتأدية المناسك على طريقة «برايل»، ومقاعد متحركة لذوى الإعاقات، وسيارات إسعاف مجهزة لأصحاب الأمراض المزمنة.

وحرصت السلطات السعودية على توفير كل سبل الراحة لضيوف الرحمن، وخصصت ثمانية محاور مرورية لتحرك الحافلات، بالإضافة إلى تكثيف رحلات قطار المشاعر بين عرفات والمزدلفة ومنى لحجاج الداخل لتخفيف العبء عن حافلات الحجاج الوافدين، وبالرغم من ذلك شهدت النفرة فى بدايتها زحاما شديدا لتسابق قائدى الحافلات على تصدر الطرق المؤدية إلى مزدلفة، بالإضافة إلى وجود آلاف من الحجاج الفرادى الذين افترشوا الطرق وأعاقوا حركة سير المركبات لفترات متفاوتة، مع انتشار كثيف لرجال المرور لفتح جميع الشوارع وتنظيم حركة السير بالتنسيق مع بعثات الحج الوافدة من دول العالم.

وشكا الحجاج من ارتفاع درجات الحرارة على الرغم من وجود العديد من اجهزة التكييف الصحراوى فى المخيمات والتى كانت تلطف حالة الطقس فى المخيمات حتى العاشرة صباحا، ولكن مع الوصول إلى فترة الظهيرة واشتداد الحرارة لم تتمكن الاجهزة الموجودة من توفير درجات الحرارة المناسبة، مما استلزم توفير المزيد منها.

ووفر المطوفون أجهزة تكييف جديدة على الفور، بعد ان أصيب عدد كبير من الحجاج بحالات إعياء نتيجة لارتفاع درجات الحرارة داخل المخيمات، وفضل البعض منهم الجلوس تحت المظلات خارج المخيمات.

وفى بعثة الحج المصرية استمرت لقاءات واتصالات رئيس البعثة وزير التخطيط، أشرف العربى، مع رؤساء البعثات النوعية للتأكد من تنفيذ خطة النفرة وتحرك جميع الحجاج المصريين وعددهم أكثر من 62 ألف قرعة وسياحة وجمعيات، وخروجهم من عرفات إلى مزدلفة، وأكدت تقارير البعثات النوعية الثلاث السياحة والداخلية والتضامن، وصول الحجاج المصريين إلى مخيماتهم فى منى بسلام.

من جهته، قال وكيل أول وزارة السياحة المشرف العام على بعثة الحج السياحى، محمد شعلان، إنه تم التنسيق مع اللجنة العليا للحج السياحى لتشكيل مجموعة لجان للمرور على مخيمات منى وفقا للبرنامج المعد مسبقا، للتأكد من تنفيذ الضوابط الخاصة بإقامة وإعاشة حجاج السياحة وعددهم 29 ألفا و145 حاجا.

وأوضح عضو اللجنة العليا للحج، ناصر تركى، أنه تم التنبيه على مشرفى الشركات بملاصقة الحجاج طوال تواجدهم بالمشاعر المقدسة لحل أية مشكلات طارئة، مشيرا إلى عقد اجتماع مع المطوفين طلبوا خلاله ضرورة الالتزام بكل تعاقداتهم مع الشركات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل