المحتوى الرئيسى

بعد فضيتي فاطمة عمر وفتح الله.. مصر تتقدم للمركز الـ25 في البارالمبية

09/11 21:40

ارتفع رصيد البعثة المصرية، في اليوم الرابع من منافسات دورة الألعاب البارالمبية، إلى 5 ميداليات، بعد أن أحرزت المصرية فاطمة عمر والمصري مصطفى فتح الله ميدالتين فضيتين.

وحصلت الرباعة فاطمة عمر، على الميدالية الفضية في منافسات رفع الأثقال للسيدات وزن 61 كجم بعد رفع وزن 140 كجم خلف النيجيرية لوسي إجيكي التي حققت رقم عالمي، وأفضل رقم شخصي لها برفعها وزن 142 كجم، وحصدت الصينية يان يانج على المركز الثالث والبرونزية بوزن 128 كجم.

وكانت الرفعة الأولى لفاطمة عمر بثقل 133 كجم غير ناجحة، ثم رفعت في محاولتها الثانية الـ133 كجم، لتحطم الرقم العالمي في المحاولة الثالثة بثقل 140 كجم، ومع احتدام المنافسة مع النيجيرية، فاجأت لوسي الجميع في محاولتها الأخيرة برفع 142 كجم لتخطف الذهب من فاطمة عمر.

فاطمة عمر هي واحدة من أبرز الأساطير الرياضية، حيث استطاعت أن تشارك في 4 دورات بارالمبية متتالية، وأن تحقق الميدالية الذهبية في كل المشاركات منذ دورة سيدني 2000، ثم أثينا 2004، ثم بكين 2008 وانتهاء بلندن 2012.

ليصبح رصيدها من الميداليات البارلمبية حتي الآن 4 ذهبيات و فضية.

يذكر أنها نجحت في التأهل لبارالمبياد 2016، وذلك بعد تحقيقها الميدالية الذهبية وزن تحت 61 كجم في بطولة ماليزيا الدولية المفتوحة.

وحصد لاعب المنتخب المصري مصطفى فتح الله  الميدالية الفضية في منافسات سباق 100 م عدو، ضمن رياضة ألعاب القوى، وأضاف اللاعب الفضية لمصر بعد تحقيقه رقم 11.54 ليحقق المركز الثاني، ويحصد الميدالية الخامسة لمصر في البطولة.

وحصدت مصر علي مدار أيام البطولة ثلاث ميداليات أخرى، كان أولها ذهبية الرباع المصري شريف عثمان، وفضية رحاب أحمد وبرونزية شعبان يحيى.

حيث حقق شريف عثمان الذهبية  في منافسات وزن 59 كجم، ونجح في تحطيم الرقم البارالمبى لوزن 59 كجم فى محاولته الأولى بوزن 203 كيلو جرامات وهو أعلى وزن فى مجموعته.

شريف عثمان يعتبر أيضا واحد من أساطير الرياضة في مصر حيث كان قد أحرز  ذهبية بكين 2008، ولندن 2012، وكان صاحب الرقم القياسي العالمي والأولمبي في رفع الأثقال بوزن 210 كجم.

ثم عاد وحقق رقما عالميا جديدا برفع 210.5 كجم في بطولة كأس العالم بدبي 2016، محطما رقمه القياسي السابق 210 كجم.

ومن بعد شريف عثمان نجحت الرباعة المصرية رحاب أحمد في تحقيق ثاني ميداليات البعثة المصرية في بارالمبياد ريو دي جانيرو، بعدما توجت بالميدالية الفضية في رفع الأثقال.

واستطاعت رحاب أحمد أن ترفع ثقلاً وزنه 104 كـجم في منافسات رفع الأثقال للسيدات لوزن أقل من 50 كـجم، لتحل خلف الأوكرانية ليديا سولوفيوفا التي قامت برفع ثقل وزنه 107 كـجم.

وكادت رحاب أن تفوز بالميدالية الذهبية بعد أن طلبت محاولة رابعة لرفع ثقل وزنه 108 كـجم، وهو ما تسمح به قوانين المسابقة خاصة إذا كان الوزن المطلوب أكبر من الرقم العالمي المسجل قبل المنافسة.

إلا أن طاقم التحكيم احتسب محاولة رحاب على أنها فاشلة بواقع صوتين مقابل صوت واحد اعتبرها صحيحة، لتكتفي بطلة مصر بالميدالية الفضية في المسابقة.

وحصد الميدالية الثالثة لمصر الرباع شعبان يحيى الدسوقي عبر برونزية رفع الأثقال في فئة وزن 67.5 كجم، حيث إستطاع رفع 193 كجم أهلته لحصد المركز الثالث و الميدالية البرونزية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل