المحتوى الرئيسى

6 فنانين اشتهروا بـ«جزارين السينما».. رضا «الطيب» ونظمي «منعدم الضمير»

09/11 20:57

يحل علينا عيد الأضحي المبارك، غدًا الإثنين، ويستعد المسلمون في شتى بقاع الأرض لاستقباله، وهناك عدة مشاهد تسيطر على هذه الأيام المباركة، ومن أهمها مشهد الجزارين، الذين يتولون عملية ذبح الأضحية، هذا الدور الذي تناولته السينما المصرية على مر الأجيال، وبرع فيه فنانين، حتى أنهم عرفوا بين جمهورهم بالمعلم أو "الجزار".

فهناك العديد من النجوم أبدعوا في دور الجزار، حتى أنهم أتقنوه عن أصحاب المهنة نفسها، وظل متعارفين في الوسط الفني بهذا الدور، ويعرضهم لكم "اليوم الجديد" في التقرير التالي:

فمن ينسى المعلم سيد الحمش في فيلم الشهير "الزوج العازب"، والذي لعبه  الفنان "محمود المليجي"، وعلى الرغم من أن المليجي اشتهر بأدوار الشر، إلا أن دور الجزار كان له صدى كبيرًا عند جمهوره.

وخير من أبدع واشتهر في دور الجزار كان الفنان "عدلي كساب"،  فمن ينسى دوره في فيلمه الشهير “السفيرة عزيزة”، الذ ي قام بطولته الفنانة سعاد حسني وشكري سرحان، حيث لعب دور الأخ المستبد الذي يقهر شقيقته على الرغم من زواجها، وعلى الرغم من تقديم "كساب" العديد من الأدورا في السينما المصرية، إلا أن دور الجزار في فيلم "السفيرة العزيزة" أصبح الأشهر والتصقت به جملة "جزار مواشي وبني آدميين".

جلبابه الفضفاض المميز وشاربه الطويل، وبنيانه القوي، ساعده على تقديم دور الجزار، ولكن اختلف عن اقرانه الذين جعلوا هذا الدور في قالب الشر، حيث اشتهر بدور الجزار الطيب، نظرًا  لوجهه البشوش المبتسم دائما فهو الذي غير صورة الجزار في أذهان المصريين بعد سنوات من تقديم هذا الدور في قالب "الشر".

وكان أشهر دور الجزار الذي قدمه الفنان محمد رضا كان في فيلم "معبودة الجماهير"، والذي تحول من الجزار صاحب السكن المستبد للشخصية المصرية بشهامته المعروفة.

يعتبر الفنان صلاح نظمي من أشهر الجزارين الذين عرفتهم السينما المصرية، حينما لعب دور "حلاوة العنتبلى" فى فيلم "على باب الوزير"، ولقب بجزار السينما المصرية، وجسد نظمي في هذا الفيلم دور الجزار المنعدم الضمير، الذى يعتمد على الغش في اللحوم البلدي والاستعاضة عنها بأخرى قادمة من الخارج بسعر أقل، وفى مقابل ذلك يبيعها بأضعاف ثمنها وتهربه الضريبى، فيلم "على باب الوزير"  قام ببطولته الفنان عادل إمام والفنانة يسرا والفنان توفيق الدقن وسعيد صالح.

ملامح وجه الحادة، بجانب طريقة كلامه، وبنيان جسده، ساعدت الفنان عادل أدهم أن يكون من أشهر من جسدوا دور الجزار في السينما المصرية، فمن ينسى الجزار قليل الحيلة المغلوب على أمره في مواجهة المعلمة "أفكار" التي قدمت دورها الفنانة نادية الجندي، في فيلم "المدبح"، ومن بعدها أصبح اسم "زكي قدرة" من أشهر الأسماء التي يطلقها المصريون على بعضهم من باب المزاح.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل