المحتوى الرئيسى

بالصور| في شمال سيناء.. أسعار الخضار تشتعل بحلول عيد الأضحى

09/11 20:43

« مش عارفين هنلاقيها من أسعار الأضاحي ولا من أسعار الخضار اللي بقت نار ، الـ 100 جنيه ما بقتش تجيب حاجة في سوق الخضار» .. كلمات عبرت بها إحدى مواطنات سيناء عن غلاء الأسعار بحلول عيد الأضحى 2016.

وخلال تجولها بين محل وآخر في سوق ضاحية السلام للخضار بمدينة العريش، أكدت "أم أحمد" لـ "مصر العربية" أن كل ما تتملك 60 جنيهًا، ولن تفي بمتطلبات بيتها من خضار لأيام العيد.

وتشهد أسواق شمال سيناء، ارتفاعًا ملحوظًا في أسعار بيع الخضراوات والفاكهة، ما فرض حالةً من المعاناة الشديدة بين المواطنين.

"مصر العربية" رصدت الأزمة، حيث قالت حسناء الكاشف، ربة منزل: "أسعار الخضروات أصبحت فوق مستوى الأسر المستورة، التجار افتروا علينا وبيرفعوا الأسعار كل يوم ومحدش قادر يوقفهم عند حدهم، الغلابة هياكلوا إيه"؟.

 إيمان سمري، موظفة بمجلس مدينة العريش، ذكرت: "كل الأسعار ارتفعت، بقرب حلول عيد الأضحي المرتبط باللحوم والطبخ و التجار يرفعون الأسعار بصورة مبالغ فيها ، لا تتناسب مع دخل الأسر البسيطة ، فمن غير النعقول أن تباع الخضروات الكيلو بعشرة جنيهات البطاطس والكوسة والطماطم، والأسعار ارتفعت، إحنا عاوزين حكومة تحمي المواطن من جشع التجار لإن مفيش رقابة على الأسواق".

وطالب سالم ضيف الله، أحد أهالي منطقة بئر العبد، الحكومة الحالية بالنظر إلى الفقراء ومراعاة ظروف المواطن البسيط من أجل توفير حياة كريمة بأسعار مناسبة تتوافق مع الظروف الاقتصادية.

على عبد الحميد، تاجر خضراوات وفاكهة في سوق الجملة بالعريش، أكد لـ"مصر العربية": "الأسعار ارتفعت فعلاً بنسبة كبيرة، سعر كيلو الطماطم من 7 لـ 10 جنيه، وكيلو الخيار بـ 5 جنيه، وكيلو البصل بـ 4 جنيه، وكيلو الموز بـ 12 جنيه، وكيلو البرتقال بـ 10 جنيه، وكيلو العنب بـ 10جنيه، وكيلو البطاطس ب 10جنيه".

التاجر برَّر ارتفاع أسعار الخضروات قائلاً: "الأسعار مرتفعة علشان السلع بتيجي من التجار الكبار بأسعار مرتفعة، التجار الكبار بيغلوا علينا واحنا بنغلي على الزبون".

وفي مدينة مدينة الشيخ زويد، يقول محمد أبو صفية تاجر خضراوات وفاكهة: "مش عارفين نبيع السلع كلها بسبب ارتفاع الأسعار والناس مش بتشتري حاجة، وعلشان كده لازم نبيع بسعر السوق حتى لو بالخسارة".

وأكد التاجر إسماعيل محمود أنَّه من المتوقع تراجع أسعار الطماطم بالتزامن مع طرح محاصيل المحافظات الأخرى، حيث أنَّه مع زيادة الطلب وقلة المعروض ترتفع الأسعار.

مديرية التموين بالمحافظة أعلنت شن حملات عاجلة لمحاولة ضبط الأسعار في الأسواق؛ تخفيفًا للأعباء على المواطنين، واتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه التجار المخالفين للأسعار المحددة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل