المحتوى الرئيسى

بالصور| "فشة وكرشة ممبار".. لحوم الغلابة في عيد الأضحى بقنا

09/11 17:44

" الحلويات هى الحل الوحيد اللى يسد جوع الأولاد وتخليهم يفرحوا في عيد الأضحى زى الناس ".. بتلك الكلمات عبرت سناء حسين، ربة منزل عن سعادتها بعد شراء 2 كيلو من الكرشة والفشة من سوق السهاريج بالمدينة لكى تطعم بها أولادها في العيد.

وقالت سناء لـ "مصر العربية": نطلق على الكرشة والفشة اسم الحلويات، وهى طعامنا الوحيد في العيد وحتى خلال الأيام العادية لأننا نسينا شكل اللحمة من زمان، بعد ما سعرها وصل إلى 85 جنيه"، معلقة "لكن ربك مش بينسى حد، ومحدش ببيات من غير عشا ".

وأضافت في كل الأحوال أسعار "الحلويات" وهي سقط اللحمة، تناسب أي أسرة محدودة الدخل أو لا تملك دخل من الأساس، مشيرة إلى أن سعر كيلو الفشة 15 جنيه، والكرشة بــ 15 جنيه، أما رأس الخروف كاملة بـ 35 جنيه، والكوارع بــ 25 جنيه ".

ويشير منتصر سعيد، عامل أجري، إلى أن الناس مساكين ولا يقدرون على سعر اللحوم البلدية التى بلغ سعر الكيلو منها إلى 85 جنيه قائلاً: "أنا صاحب أسرة ولن يكفينا كيلو، ولكى نأكل لحمة يلزمنا 200 جنيها، ولذلك نلجأ إلى هذا النوع .. مع أن أولادي الصغار يرفضونه أحيانا ولكن ليس أمامي بديل ".

ورد أحد المنتظرين أمام محل جزارة بسوق السهاريج، ويدعى وائل 25 سنة، قائلا " بننتظر الحلويات بفارغ الصبر، وتحدث مشاجرات بين الزبائن للحصول عليها لأنى من الآخر لا أملك ثمن اللحمة البلدى ولا أطمئن للمستورد الذى نسمع ونقرأ أنه فاسد " .

أما أم محمود، أرملة تعول ثلاثة ابناء، أكدت انها لم تشترى هذا العام سوى كيلو فقط من "حلويات" العجول، مضيفة أن اهل الخير من الجيران يرسلوا اليها كمية من اللحم في صبيحة يوم العيد بعد التضحية بها قائلة: "ربنا بيفرجها يابنى وأهل الخير كتير".

وداخل سوق السهاريج يقف "عبده الجزار" وأمامه طاولة خشبية ويضع فوقها "طشت مليء بالممبار وأرجل العجول" واصفا إياها بأنها "أضحية الفقراء".

وأشار إلى أن الكرشة والفشة يمكن تناولها بأكثر من طريقة سواء مطبوخة في طواجن أو سلقها وتحميرها، فضلا عن رخص سعرها، لافنا أن الكرشة النظيفة بـ25 جنيها بعد إزالة الفضلات الموجودة بها، أما الأخرى بـ 15 جنيها .

 وأضاف عبده أن الإقبال يكون كبير في العيد من الأسر الفقيرة على الفشة والكرشة وبواقي "الدبيحة"، قائلا: " الناس غلابة مفيش غير الحلويات يصبروا بيها نفسهم في ظل الغلاء اللي ضرب كل شئ ".

ويقول حمادة عرفة، جزار: " كتر خير الناس كل حاجة بقت غالية نار والغلبان رايح فى داهية "، مشيرا إلى أنهم لا يبيعون كيلو اللحمة صافي بل لابد من إضافة بعض العظام والدهن عليه ورغم ذلك فإن سعره يصل لـ 80 جنيها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل