المحتوى الرئيسى

كلينتون تواصل تفوقها على ترامب في استطلاعات الرأي

09/11 11:53

تواصل هيلاري كلينتون، المرشحة الديمقراطية في انتخابات الرئاسة الأمريكية تقدمها على منافسها الجمهوري دونالد ترامب، برغم الجدل الكبير الذي أثير في الآونة الأخيرة حول أوضاعها الصحية،، بحسب استطلاع رأي أجرته صحيفة " واشنطن بوست" وشبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكيتين.

حظيت كلينتون بتأييد نسبته 46% من جانب المشاركين في المسح، مقابل 41%، وحل جاري جونسون، المرشح الليبرالي في المركز الثالث بنسبة 9%، تليه جيل ستين من حزب الخضر في المركز الأخير بنسبة 2 %.

وتراجع تأييد المرشحة الديمقراطية إلى 10 نقط مئوية بين الناخبين المقيدين في كشوف الانتخابات، مقارنة بالمسح الذي أجري في أغسطس الماضي، وتجيء النتائج في الوقت الذي تضاءل فيه هامش الفارق بين كلينتون وترامب في بعض الولايات التي تشهد منافسية شديدة بين المرشحين.

وذكرت الصحيفة الأمريكية أن سمعة كل من كلينتون وترامب قد تضررت سلبا بجراء الحملة التي يطلقها كل منهما، ويقول أكثر من 6 من كل 10 أشخاص من المشاركين في المسح إن المرشحين لا يتمتعان بالأمانة أو الصدق، وينتقد غالبية المشاركين أيضا سلوكيات كلينتون إبان الفترة التي ترأست فيها الدبلوماسية الأمريكية، إضافة إلى مؤهلات ترامب ومواقفه إزاء قضايا المرأة والأقليات.

وأشار 2 من كل 3 أشخاص ممن شملهم المسح إلى اختلافهما مع سياسات المرشح الجمهوري في التعامل مع المهاجرين غير الشرعيين، في حين أيد حوالي 6 من كل 10 أشخاص منح تبرعات لصالح مؤسسة كلينتون.

وقال 7 من كل 10 أشخاص إنهم حسموا قرارهم بخصوص المرشح الذي سيدعمونه في الانتخابات المقبلة، في حين قال 3 من كل 10 أشخاص إنهم يشعرون بالتردد أو حتما ربما يغيرون أرائهم في الشهرين الأخيرين.

وقال 8 من بين كل 10 أشخاص ممن شملهم المسح من أنصار كلينتون وترامب إنهم ملتزمون بتأييد مرشحهم، في حين أفاد أقل من نصف مؤيدي المرشحين جونسون وستين إنهم متأكدون من اختياراتهم في الانتخابات.

وقال أكثر من ثُلث المشاركين في الدراسة إن الاقتصاد يمثل القضية الأكثر أهمية في تحديد المرشح المفضل لديهم، وتتفوق كلينتون على ترامب في ثقة الناخبين في التعامل مع الملف الاقتصادي بنسبة 50% مقابل 44%.

ويحل الإرهاب في المرتبة الثانية في قائمة القضايا التي تشغل بال الناخبين الأمريكيين، ومجددا تظهر المرشحة الديمقراطية تقدما على خصمها الجمهوري في هذا الخصوص بنسبة 47% مقابل 44%.

كما تتفوق هيلار كلينتون أيضا على دونالد تارمب في التعامل مع أزمة المهاجرين بنسبة 49% مقابل 44%، حيث تتصدر تلك القضية أولويات الناخبين، بحسب ما ذكره 7% من المشاركين في المسح.

كان دونالد ترامب قد ألمح أثناء حضوره تجمعات انتخابية إلى أن منافسته الديمقراطية لا تملك "الطاقة الجسدية والذهنية على الصمود" لتكون رئيسة، علما بان كلينتون (68 عاما) تقوم برحلات وجولات بشكل متواصل منذ أشهر.

وكانت المتحدثة باسم حملة المرشح الجمهوري كاترينا بيرسون قد أشارت مؤخرا إلى إصابة كلينتون بـ"إعاقة في التعبير اللغوي" معتبرة أنها "تأخذ الكثير من وقت الفراغ خلال الحملة".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل