المحتوى الرئيسى

قبل ساعات من عيد الأضحى بأيام.. أسعار الأضاحي واللحوم تشتعل بالإسكندرية.. ومواطنون: ارتفاعها أضاع بهجة العيد

09/10 21:52

يأتي عيد الأَضحى المبارك، الذي يوليه المواطنون اهتمامًا بالغًا بشراء اللحوم والأَضاحي كسنة نبوية وعادة توراثوها، هذا العام مع ارتفاع غير مسبوق في أسعار اللحوم. وكذلك السلع والمنتجات الغذائية بأسواق الإسكندرية، مما يحمل المواطن البسيط حملاً كبيرًا في كيفية تدبير ميزانيته، خاصة أن العيد يتزامن مع بداية موسم دخول المدرس، الذي يحتاج هو الآخر ميزانية ضخمة.

"بوابة الأهرام" ترصد معاناة أهالي القاهرة من نقص أنابيب البوتاجاز.. ومسئولون: غياب الرقابة سبب الأزمة

ننشر الحدود الدنيا لطلاب"العلمي والأدبي" بالمرحلة الثالثة لتنسيق الثانوية العامة

من رئاسة إدارة "مصر للطيران" لوزير للنقل ثم محافظا للقاهرة.. نرصد السيرة الذاتية لعاطف عبدالحميد

"بوابة الأهرام"، قامت بجولة على عدد من أسواق بيع الأضاحي واللحوم بالمحافظة الساحلية للتعرف على أسعارها.

في البداية قال محمد عمران، إن سوق الأضاحي قد أصابة حالة من الركود خلال السنوات الأخيرة، حيث قلت حركة الشراء بنسبة تجاوزت الـ50 بالمئة، مرجعًا الأمر إلى ارتفاع أسعار الأضاحي التي تأثرت أسعارها بارتفاع أسعار العلف، والذي زاد هو الآخر بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار - بحسب قوله - خاصة أن أغلب الأعلاف تستورد من الخارج، لافتًا إلى أنه يقوم بإنفاق ألف و700 جنيه للعلف في اليوم الواحد.

وأضاف:"نحن نريد أن ترخص الأسعار، لأن ذلك يزيد من حالة الحركة والرواج في السوق ونكسب أكثر ولكن الأمر ليس بأيدينا والمتحكم في السوق هم التجار الكبار والمستوردون".

وأِشار أشرف سعيد، جزار بمنطقة محطة مصر، إلى أنه رغم أنه قام هذا العام بتخفيض تجارته من الخراف إلى 70 بالمئة فقط بالمقارنة بالأعوام الماضية إلا أنه لم يتمكن من بيع سوى 40 بالمئة فقط منها حتى الآن.

وعن الأسعار هذا العام أشار "سعيد"، إلى أن الأسعار زادت هذا العام 5 جنيهات، حيث وصل سعر كيلو لحوم العجول الصعيدي الحية 42 جنيهًا للكيلو، والفلاحي بـ38 جنيهًا للكيلو، والخراف بلغ سعر البرقي 42 جنيهًا، والفلاحي 40 جنيهًا .

وأثار ارتفاع الأسعار حالة من الاستياء بين الأهالي ، خاصة أنها تحمل ميزانية الأسرة أعباء إضافية، حيث قالت سيدة محمود، موظفة من منطقة اللبان، الارتفاع في اسعار اللحوم هذ العام أضاع بهجة العيد، مرجعة الأمر إلى ما وصفته بجشع التجار الذين يقومون بزيادة الأسعار بدون مبرر.

بينما تساءل محمد حسن"موظف": لا نعرف كيف ستتحمل ميزانية هذا الشهر الانفاق على شراء مستلزمات العيد من لحوم وملابس جديدة وغيرها من المستلزمات والمصاريف وكذلك مصاريف العام الدراسي الجديد وما يحتاجه الأبناء من شراء ملابس ومستلزمات دراسية؟.

وقال المهندس مصطفى البخشوان، مدير مديرية الزراعة بالإسكندرية، إن المديرية ستقوم بطرح ما يحتاجه السوق من لحوم بلدية وضأن وكذلك حية (خراف وبقر وجاموس)، عن طريق الجمعيات التي تتبع الإدارة العامة للتعاون الزراعي، تشرف عليها المديرية، بدون تحديد ارقام محددة، مؤكدًا أنهم يتكفلون بتغطية كافة احتياجات المواطنين خلال العيد.

وعن الأسعار أشار "البخشوان"، إلى أنهم سيقومون بطرح الأضاحى الحية بسعر 45 جنيهًا لكيلو الضأن البرقى، و42 للخراف البلدي، و40 لكيلو العجول البقري الحية، ومن 36 لـ 38 للجاموس.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل