المحتوى الرئيسى

"غرائب في الحرم".. قبطي يفوز بدعوة مسلم أمام الكعبة.. وعروس تزاحم المعتمرين بفستان الزفاف.. وحاج عراقي يرفع شعارًا إرهابيًا

09/10 19:46

لقطات مثيرة للجدل اختلفت في مضمونها، لكنها وقعت جميعًا على أطهر بقاع الأرض بمكة المكرمة، فبينما يمكث ملايين المسلمين أمام الكعبة، منصهرة بداخلهم مشاعر الخشوع ونشوة الإيمان، يطل علينا بعض الحجاج بصوٍر مغايرة لما هو معتاد عليه في هذا المكان المقدس الطاهر

حازت العديد من تلك اللقطات الغريبة من داخل الحرم المكي، علي إهتمام نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي، والتي نستعرض أبرزها في التقرير التالي.

وكان آخر هذه اللقطات، صورة تداولها عدد من النشطاء لحاج مسلم يحمل ورقة أمام الكعبة وكتب عليها: "مينا جورج ربنا يكرمك ويصلح حالك ويرزقك بالزواج الصالح".

وأحدثت الصورة تلك، ردود أفعال متباينة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، إذ أبدى البعض استغرابه من فكرة الدعاء لأحد الأقباط من داخل الحرم المكي، فيما اعتبره آخرون دليلًا على السماحة بين الأديان.

وعلق الدكتور خالد عمران، أمين الفتوى بدار الإفتاء، على تلك الصورة في تصريحات صحفية: قائلاً إن "الدعاء للناس جميعاً بالخير والهداية للحق والوقاية من الشرور شيء حسن يدعو إليه الإسلام".

وتابع أن "الرسول - عليه الصلاة والسلام - دعا لقومه وغيرهم ممن لم يؤمن بدينه بالخير والسعادة والهداية، فالدعاء للناس ممن يوفقك في الدين وممن يخالفك فيه شيء محمود شرعاً وعرفاً".

صورة أخري تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي أمس، أظهرت حاجًا عراقيًا وهو يرفع شعار "الحشد الشعبي" الإرهابي فى العراق من داخل الحرم، والتي أثارت ردود أفعال مستنكرة على موقع "تويتر"، فيما طالب مغردون بسرعة القبض على الشاب العراقي الظاهر بالصورة، مشيرين إلى أن رفعه شعارًا سياسيًا لتنظيم إرهابي يعد تدنيسًا للحرم المكي.

وكانت وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية، حذرت مؤخرًا بعدم السماح لأية شعارات سياسية أو غيرها في الحج، مشددة على أن الحج لجميع المسلمين، ويجب أن يعيش الحجيج في جو إيماني بعيد عن كافة الشعارات السياسية أو غيرها، مؤكدة أنهم سيضربون بيد من حديد كل من يسيئ لأمن الحج أو يحاول المساس بأمن الحجاج.

وفي يونيو الماضي، تم تداول مقطع فيديو لأحد المعتمرين ظهر فيه جالسًا في ساحة الحرم الشريف بعد أداء الصلاة، باسطًا يده مرددًا دعاء سيدنا أيوب قائلًا: "ربي أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين"

ولم يلبث المعتمر الإنتهاء من الدعاء إلا وصرخ باكيًا "بصري رجع تاني يارب.. أشكرك يا رب"، ليبدأ من حوله في تقديم التهنئة إليه، بعد استرداد بصره في حضرة أيام الشهر الكريم، بحسب ما ظهر في مقطع الفيديو الذي تداولته مواقع التواصل الإجتماعي.

وتناثرات الشائعات حول مصداقية المعتمر تارة وحقيقة القبض عليه بتهمة النشل والاحتيال تارة أخرى، ولكن سرعان ما نفى الناطق الرسمي للقوة الخاصة بأمن المسجد الحرام الرائد سامح السلمي، في تصريحات نشرت له عبر موقع صحيفة المدينة السعودية، إلقاء القبض على بطل الواقعة الشهيرة.

ومنذ أربعة شهر، انتشر مقطعًا على مواقع التواصل الاجتماعي ظهرت فيه عروس مغربية أمام إحدى بوابات الحرم المكي بمكة المكرمة، برفقة عدد من النساء حاولن الدخول وتم منعهن.

وحاولت العروس الدخول إلى المسجد الحرام بمكة المكرمة من باب الملك فهد، وهي ترتدي فستان الزفاف برفقة زوجها لكن المشرفون على ساحة الحرم المكي منعوها من الدخول وأوقفوها خلف أحد الأبواب بعيدًا عن المارة.

وتم التحدث إلى زوجها حتي تفهم أن ملابس الزفاف لا تليق بقدسية الحرم المكي الشريف، ووجه مدير إدارة الأبواب بإحضار عباءة وغطاء رأس لها كي ترتديهم العروس حتي يسمح لها بالدخول.

أما على الصعيد الرسمي، فكانت زيارة رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو إلى الحرم المكي في فبراير الماضي، هي الأكثر ضجة وجدلاً على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن قام عدد كبير من المعتمرين بإطلاق الهتافات والصفير، ترحيباً به.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل