المحتوى الرئيسى

«الضعف الجنسي» و«ثورة 30 يوليو».. طرائف دورة الانعقاد الأولى لمجلس النواب

09/10 18:48

تسعة أشهر فقط مرت على انعقاد أولى جلسات البرلمان المصري في دورته الأولى، التي انتهت الثلاثاء الماضي، وحفلت بالكثير من المواقف وسنّ القوانين ومناقشتها، إلى جانب عشرات التصريحات الغريبة والداعية للسخرية صدرت عن عدد من نواب البرلمان، نستعرضها في هذا التقرير.

مرتضى منصور: «مش طايق 25 يناير.. وهَعيد القسم بس جوايا القسم الأولاني»

لم يخل مشهد البداية وسط أجواء الجلسة الإجرائية بمجلس النواب من المناوشات وتصريحات بعض الأعضاء التي أثارت جدلا واسعا في الرأي العام واعتبرها البعض خارج إطار الأعراف والتقاليد البرلمانية فبعد أن انتهى أعضاء مجلس النواب من أداء اليمين الدستورية لعضوية المجلس، في 10 يناير 2016، فاجأهم النائب مرتضى منصور الحضور بما ذكره عندما رفض طلب المستشار بهاء أبو شقة فيما يتعلق بتكرار حلف اليمين الدستورية وقال: «أنا لا وصاية علي من أحد، وأرفض شغل المخبرين ده».

وأضاف «منصور» خلال الجلسة الأولى للبرلمان، والتي نقلتها فضائية "صوت الشعب": «أرفض إعادة أداء القسم، عليا الطلاق مانا عايده، أنا أكدت على احترام مواد الدستور، ولا اعترف بثورة 25 يناير.. أنا حر».

وختم حديثه «مش طايق 25 يناير ولماذا لم يطلب رئيس الجلسة الإجرائية من عضو في حب مصر إعادة حلف اليمين من جديد، وحاقول القسم بس اللي جوايا القسم الأولاني».

• علاء عبد المنعم لمرتضى منصور: أنت بلطجي والناس بتضحك عليك في الشارع

في أغسطس الماضي شهدت اللجنة التشريعية بمجلس النواب مشادة بين النائب علاء عبد المنعم، والنائب مرتضى منصور، انتهت برفع المستشار بهاء أبو شقة الاجتماع لأنه على حد قوله تحول إلى صراعات جانبية.

وبدأت المشادة عندما قال مرتضى منصور، إن هناك خصومة بينه وبين النائب علاء عبد المنعم، وإنه تقدم ضد علاء عبد المنعم بـ60 بلاغا، فرد "عبد المنعم" قائلا: "هى فين دى أتحداك لو فى قضية واحدة وكلامك يثير الرثاء"، فكان رد "منصور": "هجيب ليك بكره"، فقال له عبد المنعم: "البلاغات دى فى إيه"، فرد مرتضى: "إنت قلت على بلطجى"، وهنا جاء رد عبد المنعم: "إنت فعلا بلطجى"، ليطلب منصور إثبات الواقعة.

واحتد "عبد المنعم" فى حديثه لمرتضى قائلا: "الناس بتضحك عليك فى الشارع وأنت مش فاهم حاجة".

• عكاشة: لاصقة على فمه في البرلمان.. و«الدولة في حالة رعب من النواب»

النائب توفيق عكاشة والذي أسقطت عضويته من البرلمان على هامش لقائه بالسفير الاسرائيلي لديه العديد من التصريحات والمواقف الغريبة التي أثارت التعجب والدهشة لدى العامة والتي لم تقتصر فقط على حديثه تحت قبة البرلمان وإنما أيضا امتدت إلى وسائل الإعلام وكان من بينها ما أدلى به لـ«الشروق»، عندما قال، إنه مُصر على موقفه بوضع اللاصقة على فمه، مؤكدا أن مصر دخلت عصر تكميم الأفواه، ومضيفًا «نحن نريد أن نأخذ الشعب إلى غيابات الجب».

وأضاف «عكاشة»، في تصريحات لـ«الشروق»، الأربعاء، أن «برلمان 2015 تم السطو عليه وإطلاق الشائعات بين أعضاءه لتدميره لنظرًا لأن مجلس النواب يتمتع بقوة كبيرة في دستور 2014»، موضحًا أن «هناك حالة من الرعب لدى الدولة من البرلمان، لأن مجلس النواب يتمتع الآن بصلاحيات واسعة تستهدف بناء دولة قوية، بينما القائمون على الدولة لا يريدون بناء دولة قوية من خلال نشر الفتن بين أعضاء المجلس».

• أخطاء النواب في تلاوة الآيات القرآنية و30 يوليو بدلا من 30 يونيو

تنوعت المواقف التي تدعو للدهشة داخل قاعة مجلس النواب فلم تقتصر فقط على التصريحات الغربية وانما امتد الأمر للوقوع في أخطاء فادحة أثناء قراءة القرآن الكريم وارتكب وكيل المجلس محمود الشريف، خطأ فى خطابه الأول عندما قال ثورة 30 يوليو بدلا من 30 يونيو، وأخطأ أيضا في الآية الكريمة "لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسا إِلاَّ وُسْعَهَا"، حيث نطق لفظ الجلالة بفتح الهاء وليس بضمها. كما أخطأ الوكيل الثاني سليمان وهدان، في الآية الكريمة "رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً"، حيث نطق كلمة تزغ بشكل خاطئ.

يحظى النائب إلهامي عجينة بنصيب الأسد من ضمن التصريحات الصادمة التي يأتي في مقدمتها تصريحه الصادر في الأول سبتمبر الجاري بأن "50% من المصريين لديهم ضعف جنسي" خلال مناقشة المجلس لقانون الختان، معلنا تأييده لختان الإناث ومعللا ذلك بأن مصر من أكثر الدول استهلاكا للمنشطات الجنسية.

اقرأ: إلهامى عجينة: لن أعتذر عن تصريحات العجز الجنسى للمصريين.. الحقيقة مرة

عجينة أيضا طالب في الشهر الأول لانعقاد جلسات البرلمان في يناير الماضي بمنع قبلات النواب الرجال لبعضهم البعض تحت القبة، إضافة إلى مطلب آخر بمنع لبس "الكاجوال" داخل المجلس، وطالب السيدات من عضوات المجلس بالاحتشام وهو ما قابلنه بانتقادات كثيرة وصلت إلى حد تقديم شكوى ضده لرئيس المجلس.

وطالب عجينة مع بداية انعقاد الجلسات بعمل تحليل مخدرات لجميع أعضاء البرلمان بمن فيهم رئيسه الدكتور علي عبد العال، وكذلك للحكومة ورئيسها بشكل دوري.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل