المحتوى الرئيسى

السماح لشقيق أوجلان بزيارته في سجنه التركي

09/10 18:36

بعد مضي فترة طويلة على عزلته عن العالم الخارجي في جزيرة إيمرلي في جنوب بحر مرمرة، سمحت السلطات التركية لمحمد أوجلان، شقيق عبد الله أوجلان زعيم "حزب العمال الكردستاني، بزيارته في السجن.

وقد جاء هذا القرار بمناسبة عيد الأضحى، الذي يحلّ بعد غد الاثنين، حسب ما أعلنت وكالة الأنباء الحكومية التركية، الأناضول، اليوم السبت (العاشر من أيلول/سبتمبر 2016). غير أن يوم وساعة الزيارة لا يزالان طي الكتمان، حسب نفس البيان.

يذكر أن وفداً من "اللجنة الأوروبية لمنع التعذيب"، التابعة لـ "المجلس الأوروبي والذي يعتبر الجهاز التنفيذي للاتحاد الأوروبي، قد قام بزيارة في إبريل/أيار الماضي للإطلاع على ظروف اعتقال أوجلان وثلاثة معتقلين آخرين يضمهم السجن. ومنذ أبريل/نيسان من العام المنصرم لم يُسمح لمحامي أوجلان وأقاربه بزيارته.

إضراب مجموعة من الناشطين الأكراد للمطالبة بالسماح بزيارة أوجلان

الجدير ذكره أن زعيم "حزب العمال الكردستاني"، عبد الله أوجلان، يقبع في معتقله في جزيرة إيمرلي التركية منذ عام 1999. وقد سرت أنباء عن تدهور وضع أوجلان الصحي، مما حدا بخمسين ناشطاً كردياً للدخول في إضراب عن الطعام، وذلك في مدينة ديار بكر ذات الغالبية الكردية يوم الاثنين الماضي.

وكان من بين المضربين خمسة برلمانيين ينتمون لـ"حزب الشعوب الديمقراطي" المعارض والموالي للأكراد. وقد طالب المضربون عن الطعام بالسماح لمحامي وأقارب أوجلان بزيارته.

خ. س/ أ.ح (د ب أ)

وهو العيد الأهم لجميع الأكراد. وظل احتفال الأكراد بهذا العيد ممنوعاً في تركيا وسوريا. لكن ومنذ 1994 يعتبر النوروز عيداً وطنياً في تركيا أيضاً.

في عام 2009 وضعت اليونسكو عيد النوروز على قائمة التراث العالمي. والعيد، الذي يصادف الاعتدال الربيعي، هو عيد شعوب منطقة غرب آسيا وحتى غرب الصين.

ويحتفل سكان دول وسط آسيا مثل تركمانستان وطاجيكستان وقرقيزيا بهذا العيد. وتقام الحفلات في الساحات العامة وفي الملاعب للاحتفال به.

النوروز موجود في إيران قبل الإسلام بقرون. إيران الإسلامية تقبل به على مضض وخاصة شرطة الآداب، التي لا يروق لها قفز المواطنين فوق النيران في الطرقات.

يبدو أن التنظيف وبداية الربيع مترابطان، ففي حين تنظف شعوب زجاج نوافذ البيوت مع قدوم الربيع، يُخرج الإيرانيون السجاد إلى الهواء الطلق.

ومن طقوس هذا العيد في إيران وأفغانستان مائدة الطعام، التي توضع على طاولة أو على الأرض وعليها سبعة أشياء تبدأ بحرف "السين" وترمز إلى رأس السنة.

قبل أيام من النوروز تعرض في الأسواق أسماك ملونة لتزيين مائدة الأطعمة. وترمز الأسماك إلى الحياة والحظ السعيد.

"الحج فيروز" هو رسول الربيع في إيران. وبالرقص والغناء يثير السرور في نفوس المواطنين استعداداً لقدوم النوروز. وملابسه الحمراء ترمز إلى الدفء والفرح.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل