المحتوى الرئيسى

رغم الحديث عن «تزوير».. السيسي يهنئ رئيس زامبيا بإعادة انتخابه

09/10 16:51

قال موقع "لوساكا تايمز" الإفريقي إن "4 رؤساء فقط من جميع أنحاء العالم بعثوا بالتهاني لرئيس زامبيا بمناسبة إعادة إنتخابه، من بينهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي".

ولفت الموقع إلى أن "الرؤساء الأربعة هنأوا نظيرهم إدجار لونجو، بإعادة انتخابه رئيسا للبلاد ووصفوا فوزه بأنه تأكيد على الثقة التي يوليها شعب زامبيا لقيادته"، ونقلت عن بيان لعاموس تشاندا -مساعد رئيس زامبيا للصحافة والعلاقات العامة- قوله إن "الأربعة هم رؤساء مصر وسيراليون وجورجيا وصربيا".

وذكر أن "الرئيس المصري السيسي، والسيراليوني ارنست كوروما، والجورجي مارجفيلاشفيلي جورجيا والصربي توميسلاف نيكوليتش، بعثوا برسائل تهنئة للرئيس لونجو، في مراسلات منفصلة".

 وقال "لوساكا تايمز" إن "الرئيس السيسي تعهد بمواصلة توسيع وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والعلاقات الأخوية بين كل من زامبيا ومصر وشعبيهما، كما تمنى النجاح لنظيره بزامبيا".

ومؤخرا اتهم هاكايندي هيشليما، المنافس الرئيسي للونجو بالانتخابات الأخير بأنه "جرى التلاعب بنتائج الاقتراع"، ورفض الحزب المتحد للتنمية الوطنية، حزب المعارضة الرئيسي الذي ينتمي إليه هيشيليما، نتيجة الانتخابات وقال إنه سيطعن عليها أمام المحكمة الدستورية متهما مسؤولي الانتخابات بالتزوير خلال الإحصاء الذي بدأ بعد نهاية التصويت.

وواجه لونجو تحديا صعبا من هيشيليما في حملة لحكم ثاني أكبر دولة منتجة للنحاس في إفريقيا والتي تعاني تراجعا اقتصاديا جراء انخفاض أسعار السلع، وأعلنت لجنة الانتخابات أن "لونج الذي تغلب بهامش ضئيل على هيشيليما في تصويت العام الماضي على من يخلف الرئيس الراحل مايكل ساتا حصل على 50.35 % من الأصوات مقابل 37.63 % لمنافسه".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل