المحتوى الرئيسى

مجازر للطيران الروسي والسوري عقب إعلان الهدنة

09/10 17:53

قتل أكثر من خمسين شخصا بقصف لطائرات النظام وروسيا في إدلب وحلب وغوطة دمشق، بعد ساعات من إعلان اتفاق روسي أميركي بشأن هدنة في البلاد، بينما بدأت المعارضة معارك جديدة في الجنوب.

فقد قتل 25 وأصيب عشرات بجروح وصفت بالخطيرة جراء قصف لطائرات روسية استهدف السوق الرئيسية وسط مدينة إدلب، كما أسفرت الغارة عن دمار كبير واندلاع حرائق في المباني المجاورة. وقال مراسل الجزيرة إن عددا من الأشخاص لا يزالون عالقين تحت الأنقاض.

كما قُتل 15 شخصا وجرح العشرات في قصف الطيران الروسي وقوات النظام أحياء الصالحين والميسر والحرابلة وبستان القصر في حلب وبلدة باتبو بريفها.

وفي حلب أيضا أفاد مراسل الجزيرة بأن عائلة من خمسة أشخاص قتلوا وأصيب آخرون بجروح، إثر قصف الطائرات الروسية بقنابل محمولة بمظلات على الأحياء السكنية في بلدة كفر داعل في ريف حلب الغربي.

وذكرت وكالة رويترز أن جيش النظام هاجم مناطق خاضعة لسيطرة المعارضة لتحقيق أكبر قدر من المكاسب، قبل دخول وقف جديد لإطلاق النار في أرجاء سوريا حيز التنفيذ يوم الاثنين.

ونقلت الوكالة عن المتحدث العسكري باسم كتائب نور الدين الزنكي المعارضة النقيب عبد السلام عبد الرزاق، أن القتال يتصاعد على كل جبهات جنوب حلب لكن الاشتباكات في العامرية هي الأعنف.

وفي ريف دمشق، قتل خمسة مدنيين بينهم طفلان وأصيب آخرون جراء قصف مكثف من طائرات النظام السوري على الأحياء السكنية في مدينة دوما.

وقال مراسل الجزيرة إن القصف خلّف أضرارا مادية كبيرة، وذلك بالتزامن مع اشتباكات تدور بين المعارضة المسلحة وقوات النظام على أطراف الغوطة الشرقية بريف دمشق.

أما في الجنوب، فقال مراسل الجزيرة في درعا إن قوات المعارضة المسلحة أعلنت عن بدئها معركة جديدة تحت اسم "قادسية الجنوب" بريف القنيطرة، وذلك بهدف السيطرة على سرية طرنجة وتل الحمرية الواقعتين تحت سيطرة قوات النظام. وتكمن أهمية المنطقة في وقوعها في ملتقى أرياف محافظات درعا والقنطيرة ودمشق.

وغير بعيد عن القنيطرة، قال شهود عيان في بلدة مجدل شمس في الجولان السوري المحتل إن معارك وتبادلا لإطلاق النار يدور في محيط قرية الحظر على الجانب السوري من خط وقف إطلاق النار في شمال الجولان.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل