المحتوى الرئيسى

ترحيب باتفاق الهدنة في سوريا.. وتشكيك في التزام النظام

09/10 13:09

دعا وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون روسيا اليوم السبت إلى استخدام كل نفوذها لضمان التزام حكومة النظام السوري ببنود الاتفاق الذي توصلت إليه واشنطن وموسكو.

ووأضاف ال جونسون في بيان اليوم: "من الضروري أن يفي النظام في دمشق الآن بالتزاماته وأدعو روسيا لاستخدام كل نفوذها لضمان تحقق ذلك. سيحكم عليهم من خلال أفعالهم فحسب."

وقال تيار المعارضة السورية الرئيسي اليوم السبت إن الاتفاق الأمريكي الروسي المقترح قد يضع حدا في نهاية المطاف لمحنة المدنيين في أول رد فعل على الاتفاق.

وقالت بسمة قضماني المتحدثة باسم الهيئة العليا للمفاوضات إن الهيئة ترحب بالاتفاق "إذا جرى تطبيقه."، مضيفة في بيان أن المسؤولية تقع على عاتق روسيا لأن نفوذها "هو السبيل الوحيد لامتثال النظام".

قال مقاتلون من الجيش السوري الحر، السبت، إنهم لا يرون فرصا كبيرة لنجاح اتفاق أمريكي روسي بشأن سوريا لأن دمشق وموسكو لن تلتزما به.

وقال فارس البيوش قائد جماعة الفرقة الشمالية التابعة للجيش السوري الحر، إن روسيا ودمشق لم تلتزما بالاتفاق السابق وإن فرص نجاح الاتفاق الجديد لا تختلف عن سابقتها.

وذكر النقيب عبد السلام عبد الرزاق المتحدث العسكري باسم كتائب نور الدين الزنكي، أن الاتفاق سيمنح الجيش السوري فرصة لحشد قواه والدفع بالمزيد من الجماعات المسلحة المدعومة من إيران في المعارك الرئيسية بمدينة حلب.

من جانبها، رحبت فيدريكا موجيريني مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي باتفاق الهدنة ودعت الأمم المتحدة لإعداد مقترحات لمحادثات انتقال سياسي في سوريا.

وأعلنت واشنطن وروسيا اليوم السبت عن اتفاق يمثل انفراجة لإعادة عملية السلام إلى مسارها بما في ذلك وقف لإطلاق النار في جميع أنحاء البلاد اعتبارا من غروب شمس يوم الاثنين لتحسين وصول

المساعدات واستهداف مشترك للجماعات الإسلامية المتشددة.

وقالت موجيريني "الاتفاق... محل ترحيب. كل أطراف الصراع باستثناء الجماعات التي يصنفها مجلس الأمن الدولي كمنظمات إرهابية عليها الآن ضمان سريانه بشكل فعال."

وأضافت في بيان أن الاتحاد الأوروبي ينضم لآخرين "يحثون الأمم المتحدة على الإعداد لاقتراح انتقال سياسي" يكون "نقطة انطلاق لاستئناف المحادثات السورية السورية."

قالت وزارة الخارجية التركية في بيان اليوم السبت إن تركيا ترحب بالاتفاق الأمريكي الروسي بشأن هدنة في أرجاء سوريا وإنها تجهز لتقديم مساعدات إنسانية لمدينة حلب بالتعاون مع الأمم المتحدة.

وأعلنت الولايات المتحدة وروسيا التوصل لاتفاق لإعادة عملية السلام السورية إلى مسارها بما في ذلك هدنة في أرجاء البلاد تبدأ مع غروب شمس يوم الاثنين وتحسين إيصال المساعدات الإنسانية والاستهداف العسكري المشترك للجماعات الإسلامية المحظورة.

وقالت تركيا التي بدأت قبل أسبوعين ونصف الأسبوع أول توغل عسكري كبير لها في سوريا إن وقف القتال وتقديم المساعدات حول حلب يمثلان أهمية كبيرة. وأضافت أنها ستدعم جهود ضمان صمود الهدنة وتحول الاتفاق إلى حل سياسي طويل الأمد.

بدوره، دعا وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير، جميع أطراف النزاع في سوريا إلى الالتزام بالاتفاقات التي تم التوصل إليها بين لافروف وكيري أثناء مفاوضات، استغرقت أكثر من 14 ساعة.

وأكد شتاينماير في بيان له ترحيبه ببلوغ موسكو وواشنطن هذا الاتفاق، قائلا: "يسرني للغاية أن جون كيري وسيرغي لافروف توصلا  عن طريق مفاوضات طويلة ومعقدة، إلى تفاهم بشأن الهدنة والتعاون العسكري في سوريا".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل