المحتوى الرئيسى

مرور أكثر من 140 عاماً على صدور «الأهرام» اليومية

09/10 01:24

على الرغم من أن اليوم قد يبدو يومًا عاديًا بالنسبة للكثيرين، إلا أنه ليس عاديًا للصحافة المصرية. فيوم الـ9 من سبتمبر يمثل يومًا مهمًا، حيث صدر فيه أول عدد من جريدة الأهرام المصرية.

ففي مثل هذا اليوم من عام 1876، صدر العدد الأول من جريدة الأهرام كصحيفة يومية. أما الآن، فتُصدر الأهرام يوميًا ثلاث طبعات على المستوى المحلي. كما تقوم بطباعة نسخها في دبي والكويت، وتنقل صفحاتها عبر الأقمار الصناعية في لندن ونيويورك. كما لديها طبعة إلكترونية، من خلال شبكات الإنترنت.

وقد تميزت الأهرام على مدار أكثر من 140 عاماً، بانفرادها بالأحداث بدءًا من حادثة دنشواي الشهيرة وأحداث الحرب العالمية الأولى، ووصولًا إلى قرار تأميم شركة قناة السويس وبناء السد العالي والعديد من الأحداث المحلية والعالمية الأخرى. تعرف على أبرز هذه الأحداث التاريخية:

– نعت الأهرام صاحبها ومؤسسها سليم نقلاً يوم الـ3 من أغسطس عام 1892، تحت عنوان “مصيبة” في صفحتها الأولى.

– نشرت الأهرام خبر حادثة دنشواي الشهيرة تحت عنوان “حادثة دنشواي بين الضباط الإنجليز والأهالي”.

– نقلت الأهرام أحداث الحرب العالمية الأولى على مدار أربع سنوات، وكان المانشيت الأول بتاريخ 3 أغسطس عام 1914 بعنوان “إبتداء القتال بين فرنسا والمانيا وروسيا”.

– وكان مانشيت “إعلان استقلال البلاد المصرية” في 16 مارس عام 1922، من أهم الأخبار التي نشرتها الجريدة.

– “مات الملك.. ليحيى الملك”، هكذا أعلنت الأهرام عن تولي الملك فاروق البلاد خلفًا للملك فؤاد في يوم 29 أبريل عام 1936.

– كما كانت ثورة يوليو عام 1952، من أشهر الأحداث التي مرت بها البلاد. فخصصت لها الأهرام عدة صفحات.

– وقد تصدّر قرار الرئيس جمال عبد الناصر بتأميم شركة قناة السويس الصفحة الأولى، في يوم 27 يوليو من عام 1956.

– ونشرت أيضًا الأهرام افتتاح الرئيس السادات قناة السويس للملاحة الدولية، بعد غلقها نتيجة حرب 1967.

– قامت الأهرام بتغطية جميع مراحل بناء السد العالي، وحتى افتتاحه يوم 16 يناير عام 1971 في عهد الرئيس السادات. فكان المانشيت تحت عنوان “انتصار تحقق في أسوان. وانتصار آخر لا بدَّ أن يتحقق على الجبهة”.

– “السادات في إسرائيل من أجل سلام دائم”، هكذا كان مانشيت الأهرام عند زيارة الرئيس أنور السادات إلى الكنيست الإسرائيلي في 20 نوفمبر عام 1977.

كاتبة ومحررة سابقاً في موقع مصراوي، وحالياً في موقع ماركتس فويس .. متدربة سابقاً في رويترز لندن وهيئة إنقاذ الطفولة .. خريجة إعلام قسم صحافة عام 2013

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل