المحتوى الرئيسى

مش بـ17 ألف جنيه.. كيف تشتري «آيفون 7» بأقل سعر ممكن في مصر؟

09/09 21:23

منذ أن كشفت شركة "آبل" مساء الأربعاء الماضي، عن هاتفيها آيفون 7، وآيفون 7 بلس، نال سعرهما المتوقع جزءًا كبيرًا من حديث الجمهور المصري على مواقع التواصل الاجتماعي.

البعض تحدث عن أن "آيفون 7" سيباع مقابل 15 ألف جنيه، فيما وضع آخرون رقم 17 ألف جنيه، بداعي عدم توافر عملة الدولار، فضلًا عن إرتفاعها مقابل الجنيه المصري، وبين هذا وذاك.. ما هي الحقيقة؟

أزمة الدولار.. والهاتف الذي لن يطرح في مصر حاليًا

أولا، يجب التنويه إلى أن عدم توافر الدولار في مصر، وارتفاع قيمته مقابل الجنيه المصري، سيؤثر سلبًا بالطبع على سعر  آيفون 7، إلا أنه لن يصل بأي حال من الأحوال إلى 17 ألف جنيه مصري.

ثانيًا، مصر ليست ضمن الدول المختارة من شركة أبل، كي يباع آيفون 7 بشكل رسمي في أسواقها خلال عملية الطرح الأول، والتي شملت أستراليا، النمسا، بلجيكا، كندا، الصين، الدنمارك، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، هونج كونج، أيرلندا، إيطاليا، اليابان، لوكسمبورج، المكسيك، هولندا، نيوزيلاندا، النرويج، البرتغال، بورتوريكو، سنغافورة، أسبانيا، السويد، سويسرا، تايوان، المملكة المتحدة، جزر فيرجن الأمريكية، الولايات المتحدة الأمريكية، والإمارات العربية المتحدة.

سعر الهاتف الحقيقي.. وأماكن توافره

حددت أبل اليوم 9 سبتمبر، موعدًا لبدء تلقي طلبات الشراء المسبقة لآيفون 7، على أن يتم شحنه إلى المشترين بالدول المذكورة أعلاه، يوم 16 سبتمبر، ثم ستبدأ عمليات طرحه في المتاجر الرسمية في اليوم الذي يليه.

سعر آيفون 7 العالمي الذي أعلنته آبل، هو 649 دولارًا مقابل النسخة المزودة بمساحة تخزين داخلية سعتها 32 جيجا بايت، أي ما يعادل 5764 جنيهًا مصريًا فقط لا غير، بسعر البنك المركزي، وهي ما سنأخذها كمثال كي نشرح طريقة شراء الهاتف بنفسك، بأقل مبلغ ممكن.

ونظرًا لأن الهاتف لن يطرح في مصر بشكل رسمي، فلن تراه هنا إلا من خلال محلات بيع الأجهزة الالكترونية الشهيرة، ومحلات التجار، وقد تسمع أرقامًا كبيرة، لكن مجددًا، لن تصل إلى 17 ألف جنيه.

تكاليف شراء آيفون 7 من الخارج.. وحسبة سعره الكلي

أفضل طريقة لشراء آيفون 7، كي تضمن أنك ستؤتي به بسعر عادل، هو أن تشتريه بنفسك أونلاين من الخارج، سواء على متجر آبل الرسمي الخاص بالولايات المتحدة، أو من دولة عربية مثل الإمارات.

كما ذكرنا أعلاه، فإن سعر نسخة الـ32 جيجا بايت من آيفون 7 في أمريكا، هو 649 دولارًا (5764 جنيهًا مصريً)، أما في الإمارات، فيبلغ 2599 درهم (6282 جنيهًا مصريًا).

مصاريف إدخال الهاتف الرسمية، إذا اشتريته وكلفت إحدى شركات الشحن، مهمة توصيله إلى باب منزلك، هي تكلفة الشحن (21 دولارًا أي 186 جنيهًا مصريًا)+مصاريف عرض على الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات وتخليص جمركي(175 جنيهًا مصريًا)+10% ضريبة من ثمن الجهاز ومصاريف شحنه.

إذًا بحسبة بسيطة بسعر الدولار في البنك المركزي، فإن ضريبة الهاتف تبلغ 67 دولارًا (594 جنيهًا مصريًا) ليصبح إجمالي سعر آيفون 7، إن إشتريته من أمريكا إلى باب منزلك في مصر 6719 جنيهًا مصريًا، وإن أضفنا هامش خطأ في هذه الحسبة، فمن الممكن أن يصل المبلغ إلى 7000 جنيهًا مصريًا.

مهلًا.. كيف سأستطيع توفير دولارات لشراء الهاتف؟

المشكلة الحالية في مصر، أن كافة البنوك قللت كثيرًا من الحد الأقصى للشراء بالدولار، الخاص بالكروت مسبقة الدفع والمدينة، حيث أنه لا يتجاوز الـ50 دولارًا شهريًا، وهو بالطبع مبلغ غير كاف لشراء آيفون 7.

الحل الوحيد لشراء الجهاز بسعر البنك المركزي، هو اللجوء إلى أشخاص قريبين منك، يمتلكون بطاقات إئتمانية Credit Card، حيث أن الحد الأقصى للشراء بالدولار عن طريق هذه البطاقات، يصل إلى 1000 دولارًا شهريًا في بعض البنوك، لذا فابمكانك استخدام أحد هذه البطاقات لشراء الجهاز، والذي سيعادل ثمنه الكلي 700 دولارًا تقريبًا.

أما حل شراء الهاتف بشكل عام، هو إما اللجوء إلى السوق السوداء، وشراء دولارات بسعر قد يصل إلى 12 جنيهًا ونصف مقابل الدولار الواحد، الأمر الذي قد يرفع من سعر الجهاز إلى 10000 جنيهًا مصريًا، أو الاستعانة بصديق يعيش في الخارج، يشتري لك الجهاز، ويعطيه لك عندما يعود إلى مصر، ومن ثم توفير ثمن الشحن الدولي ومصاريف ادخاله البلاد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل