المحتوى الرئيسى

هل لحالة الطقس علاقة بزيادة حدة الآلام المزمنة؟

09/09 19:33

أشارت دراسة أجرتها جامعة مانشستر البريطانية إلى أن الذين يعانون من آلام مزمنة يتعرضون لآلام قوية عندما يكون الطقس رطبا وباردا. وقدم الباحثون دراستهم في مؤتمر "بريتش ساينس" في مدينة سوانسي. فيما تنخفض حدة هذه الآلام عندما تزيد حرارة الطقس. أي بين شهر فبراير/ شباط وأبريل/ نيسان. في المقابل ذكر موقع "هايل براكسيس" الألماني أن استطلاعا للرأي أجري قبل مدة من الزمن أشار إلى أن سوء الطقس يؤثر على النساء.

وحسب الأطباء فإن الطقس البارد له تأثير سلبي على صحة الانسان أكثر من الطقس الساخن. كما أن للطقس البارد تأثير على بعض الأمراض كالصداع النصفي. إذ توصل الأطباء إلى أن الطقس السيئ قد يؤدي إلى الصداع.

باحثو جامعة مانشستر قاموا بتحليل بيانات 9000 شخص يعانون من آلام مزمنة كالتهاب المفاصل وآلام الظهر والصداع النصفي. وقام هؤلاء بتوثيق أعراضهم يوميا بواسطة تطبيق ذكي. وحسب بيانات المشاركين فإن مستوى الآلام ينخفض كلما ارتفعت درجة الحرارة. وقد أجريت هذه الدراسة في ثلاث مدن مختلفة في بريطانيا وهي ليدز ولندن ونورويش.

وقال البروفيسور ويل ديكسون من جامعة مانشستر "لقد سمعنا كثيرا عن هذه الآلام المرتبطة بسوء الأحوال الجوية" لكن لم تجر أي دراسة عن الموضوع بدقة. تجدر الإشارة إلى أن حوالي 28 مليون شخص يعانون من آلام مزمنة في بريطانيا.

طين على الوجه، دودة العلق لعلاج آلام الرقبة، أوراق نبات القصعين؛ إنها بعض أغرب مواد الطبيعة التي تساهم في الحفاظ على صحة الإنسان. وهي بعض مواد وكائنات الطبيعة المستخدمة في العلاجات الطبية، حسب ما نقلت قناة "أر بي بي" التلفزيونية الألمانية عن الطبيب المختص بالطب الطبيعي أندرياس ميخالسن والطبيبة سوزانه فاس.

العلاج بالطين قديم جدا ويستخدم في الحفاظ على بشرة الوجه ونقاوة الجلد، كما يستخدم في تقليل آلام المفاصل وعلاج الجروح الصغيرة.

الدودة الدبوسية هي من الكائنات الطفيلية الصغيرة التي لا يتجاوز طولها طول الدبوس. يمكن استعمالها في علاج الجروح المصابة بالبكتريا. ولكن يجب أولا تربية الديدان في حقول خاصة وتعقيمها قبل استخدامها في العلاج.

العلاج بالسمك انتشر في الأعوام الأخيرة في مختلف بلدان العالم، وخاصة في مجال العلاج الطبيعي والاسترخاء. وهناك عدة أنواع من الأسماك التي تستخدم في هذا العلاج الطبي، مثل أسماك "غارا روفا" التي تستخدم في علاج القدمين.

دودة العلق هي نوع من الكائنات التي تعيش في البرك والمستنقعات. وتتغذى هذه الديدان على الضفادع والأسماك وجسمها أملس ولا تحمل أشواكا. ويمكن للديدان مص دم الإنسان والقيام بإفراز ثلاث مركبات كيميائية تعمل على توسيع الأوعية الدموية وتمنع تجلط الدم وتساهم في الحفاظ على الجلد.

الديدان السوطية هي من الكائنات الطفيلية وتشبه السوط، يبلغ طولها نحو 5 سنتيمترات. تسبب هذه الديدان في الغالب أمراضا وآلاما للإنسان. لكن يمكن علاج أمراض المناعة أيضا عبر هذه الديدان إذا أجريت عملية العلاج تحت إشراف طبي.

لا يعرف الكثير من الناس نبات "ضرم ضيق الأوراق" (أو لافندر) لكن المادة المستخرجة منه يعرفها ويستخدمها الكثير منهم، وهي مادة "فكس" التي تستخدم في علاج آلام الحلق والحنجرة والصدر، وفي علاج الصداع والأرق وآلام الصداع النصفي.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل