المحتوى الرئيسى

هذا للعلم وشكراً

09/09 15:24

اقرأ أيضا: حرصاً على من ليس بحريص مفاتيح الأقفال القيادة الإخوانية والشئون الداخلية من مناورات المستبدين لو كنت مكان الرؤساء الثلاثة ( لا قدر الله )

رأيت أن أكتب هذا المقال وهو يتضمن مجموعة من الحقائق والمعلومات أضعها أمام القارئ لعله يسترشد بها عند النظر في الواقع القائم وقد لخصتها في النقاط الآتية

1.   الحكومة المصرية الراهنة تبذل جهوداً كبيرة لتحقيق الأهداف دون أن ترى الأثر المرجو في الواقع , وسبب ذلك هو عدم توفيق الله لها لكثرة المظالم وترك شكر النعم , وتأخير التوبة , والتعالي على الخلق , والاعتماد على النفس دون الاعتماد على الله

2.   المجتمع المصري في طريقه الى بلورة رؤية ثالثة ترفض النظام القائم (السيسي) والنظام السابق (الأخوان) إن لم تتحقق طموحات المواطنين خلال فترة حكمهما , فلازال الصراع مستمراُ , والحالة الاقتصادية في تردي , والمطلوب هو من يستطيع الخروج من هذه الأزمة ويعبر بالوطن إلى بر الأمان

3.   الرسالة الإعلامية التي توجهها القنوات الفضائية للإخوان لا تصب في صالحهم , وكذلك الرسالة الإعلامية الحكومية قد فقدت مصداقيتها لكونها تدافع عن موقف لا يمكن الدفاع عنه حيث بقيت ذات الأحوال التي كانوا ينتقدونها في عهد الإخوان دون أي تغيير يذكر .

4.   إن من أسباب الفشل: التنازع بين أبناء الوطن , وترك المشاورة , وكثرة المظالم , وتقديم الثقة دون الكفاءة , وتغليب المصلحة الخاصة على مصلحة الوطن وعدم الاستفادة من التجارب السابقة وعدم إدراك الواقع المتغير , وغياب الرؤية المستقبلية , وسوء الإدارة والاصطدام بسنن الله الكونية , وانقطاع الصلة بالله تعالى

5.   حين لا يتمكن أحد طرفي الصراع من الحسم , ويصبح استمراره عبئاَ على الوطن ,فإن القبول بالحل السياسي العادل هو البديل المأمول الذي يلزم السعي في انجازه .

6.   العقبات على طريق الحل في مقدمتها دماء القتلى على طول مدة الصراع , ولقد أوجد الإسلام لها سبيلاً للصلح عند العجز عن القصاص بدفع الديات بعد موافقة أولياء الدم , أو العفو والصفح أو قبول الصلح على مال أو الصبر لحين إمكان استيفاء الحقوق .

7.   من الناس من يظن أنه يدرك أغوار الأمور ويعرف الخبايا حتى إذا صدمه الواقع إكتشف أنه لم يكن مصيباً فيما كان يعتقده , فالأسلم للمرء أن يسكت عما لا يدركه عقله , فمتى تفكر وتحقق وأدرك تكلم بما يرضي الله تحت لافتة ( وقولوا للناس حسنا) .

8.   إن بعض قراء المقالات والأخبار يقرأون التعليقات دون أصل الخبر , وبالتالي لا يستطيعون إبداء الرأي في مجمل ما قيل وهو أمر بعيد عن الموضوعية والإنصاف .

9.   العالم المجتهد له حق النظر واختيار مواقفه فلا يجوز حمله على اعتناق رأيً معين إلا بالدليل , ومهما تعرض للإساءة  فليس له أن ينتقل إلى الرأي الآخر دون أن يكون مقتنعاً بذلك وبالدليل الشرعي , ويبقى التناصح بالقول الحسن بين الأطراف وصولاً إلى الحق مع بقاء الألفة.

10.                       المشاركة السياسية لا تعني الاعتراف بالأنظمة القائمة لأنه قد يكون السبب في المشاركة العزم على تقليل الظلم ومدافعة الشر ,وحتى لا تترك الساحة لمن يضرون بالمجتمع وبالتالي لا صحة عندهم لفكره المقاطعة إلا إذا كانت ستؤدي حتماً إلى إزالة النظام فمتى امتنع ذلك - والحالة هذه – فالواجب هو المشاركة قدر المستطاع .

11.                       من الحكمة أن يحافظ القائد على أتباعه , فمتى خسر معركة أعاد ترتيب أوضاعه محافظاً على البقية الباقية وموظفاً لقدرات كيانه على النحو الذي تتحقق به المصلحة وتندفع به المفسدة التي تلحق برعيته على إثر تلك المعركة الفاشلة

12.                       هناك من يدفع بأفكار غير قابلة للتطبيق في سعيه لتحقيق أهدافه مثل فكرة العصيان المدني وعدم دفع الفواتير (كهرباء – غاز - مياه) ولم يدرك صاحب المقترح حجم المعاناة التي سيعانيها المواطن لو قطعت عنه هذه الخدمات

13.                       إذا ترابط  النظام الحاكم – والحالة هذه – مع مؤسسات الدولة فإن محاولة التغيير بإسقاط النظام منفرداً لن تكون ممكنة إلا بإسقاط الدولة معه وبالتالي فإن سقوطها يتبعه فوضى عارمة مجهولة الأبعاد , لا يعلم مداها الا الله .

14.                       قد يرفض الفرد إحتمال الضيم فيتمنى أن يموت شهيداً ويسعى في ذلك , ولكن في حق الجماعة يلزم إعمال الرخصة التي قد تقبل بالشروط المجحفة الى أن يجعل الله لها مخرجا .

15.                       مفتاح حل مشكلات المجتمع إنما هي في إعلاء كلمة الله تعالى وليس بالقروض الربوية أو رفع الدعم أو تعويم الجنية فكل ذلك لايفي بالغرض ( ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض ).

16.                       الكيان الذي لايقوي صلته بالله تعالى ولا يأخذ بأسباب النجاح ولايصلح من شأنه ولا يستوعب ما سبقه من تجارب ولا يمتلك رؤية مستقبلية واضحة المعالم , فهو فاقد لمقومات استمراره ومستجمع لعناصر الفشل .

17.                       الصندوق الإنتخابي هو طريق التغيير السلمي في الأنظمة الديمقراطية , فإذا حاولت الأغلبية إنتزاع الحكم من يد الأغلبية المنتخبة ,فإنها تكون قد كتبت بيدها شهادة وفاتها في العمل السياسي , ولن تجد من يدافع عنها اللهم إلا من قله تطالب بتحسين أحوالهم في السجون.

18.                       إذا وضعت القيادة أهدافاً معينة ثم ظهر لها عدم إمكانية تحقيقها لزمها تعديل المسار الى أهداف جديدة تتفق مع قدراتها لأن الثبات وراء الأهداف المستحيلة يفتح الأبواب امام الخسائر المتزايدة كما يصيب الرعية بالإحباط .

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل