المحتوى الرئيسى

رؤى السيسي.. حلم الزعامة وعبث الإلهاء

09/09 15:02

وتحدثت الجزيرة نت إلى الكاتب والسيناريست علاء عزام، فقال إن التسريب الأخير يعني بالنسبة له أن السيسي يؤمن بأنه سيصبح رئيسا لمصر، وأنه يسخّر خطواته لتحقيق هذا الحلم، كما أنه يخلط بين "رغبته الشخصية وبين كونه اختيارا ربانيا"، حسب ما يبدو من إشارته إلى من بشره بالحصول على ما لم يحصل عليه غيره.

أما عن السيف المكتوب عليه لا إله إلا الله بخط أحمر فيعتقد عزام أن السيسي ربما "أراد تقديم نوع من التبرير أو التطهير لما قام به من مذابح" حتى يبدو وكأنه يد القدر التي نفذت أمرا كتبه الله وأراده.

لكن عزام لا يعتقد أن السيسي أراد تسويق نفسه أو دغدغة مشاعر الشعب، ويدلل على ذلك بأنه كان يتحدث حديثا خاصا بعيدا عن النشر، وهو الحديث الذي يفسره بأنه كان ربما تعبيرا عن الرغبة في البوح بالأسرار أو التباهي بالحلم أو الإسقاط على المستقبل، خصوصا أنه يتحدث مع شخص ممن يصدقونه، بل ويوحون له باستحقاقه للجلوس على العرش.

حقيقة الأوضاع تشير إلى أن السيسي هو الرجل الأقوى في المشهد الحالي، وهو من يدير الأمور، سواء ترشح ووصل إلى كرسي الرئاسة أو بقي وزيرا للدفاع وقائدا للجيش

أما أستاذ الطب النفسي بجامعة الزقازيق د.أحمد عبد الله فاختار زاوية أخرى للتعليق، وأكد للجزيرة نت أنه ليس مكترثا بما إذا كان هذا التسريب قد كشف عن نوايا السيسي في الترشح للرئاسة من عدمه.

ويعتقد أن هذا أمر عبثي، لأن "حقيقة الأوضاع تشير إلى أن السيسي هو الرجل الأقوى في المشهد الحالي، وهو من يدير الأمور، سواء ترشح ووصل إلى كرسي الرئاسة، أو بقي وزيرا للدفاع وقائدا للجيش".

وعما إذا كان التسريب يشير إلى أن السيسي يسوّق نفسه لمنصب الرئيس، أم يسعى لدغدغة المشاعر الدينية والعاطفية لدى المصريين، يرى عبد الله ببساطة أنه لا تعارض بين الهدفين، إذ يكملان بعضهما بعضا في حالتنا هذه.

ويبقى جوهر الأمر في مصر -من وجهة نظر أستاذ الطب النفسي- أن "ثورة 25 يناير أحدثت صدمة هائلة في مصر تمثلت في دفع الشعب لموقع الصدارة والاهتمام بدلا من القوى التقليدية التي اعتادت الهيمنة والسيطرة"، سواء كانت قوى سياسية أو اقتصادية أو عسكرية أو خليطا من ذلك، وبالتالي فإن هذه القوى تسعى -منذ اللحظة الأولى لنجاح الثورة في إزاحة الرئيس حسني مبارك- إلى استعادة سيطرتها ونفوذها.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل