المحتوى الرئيسى

البرزاني: جاهزون لتحرير الموصل والعملية قد تنتهي بنهاية العام

09/09 16:57

قال مسعود البرزاني رئيس إقليم كردستان العراق الذي يتمتع بحكم ذاتي اليوم الجمعة (التاسع من أيلول/سبتمبر 2016) إن الخطط العسكرية لاستعادة الموصل من تنظيم "الدولة الإسلامية" جاهزة وإن من المحتمل استعادة المدينة قبل نهاية العام.

وقال البرزاني في مقابلة مع تلفزيون (فرانس 24) إن الجيش وقوات البيشمركة الكردية سينفذان الهجوم بدعم من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لكن لم يتحدد بعد دور الفصائل المسلحة المؤيدة للحكومة.

وأضاف دون الخوض في تفاصيل "كانت هناك اجتماعات متعددة بين قادة البيشمركة وقادة الجيش العراقي واتفقوا أخيرا على وضع الخطة العسكرية ودور كل طرف."

وذكر أن توقيت تنفيذ الهجوم على الموصل التي تقع على بعد 360 كيلومترا شمالي بغداد لم يحدد بعد رغم أن قادة عراقيين قالوا إن الهجوم قد يبدأ بحلول أواخر أكتوبر تشرين الأول.

من جانبه قال وزير الدفاع الأمريكي اشتون كارتر في حديث مع راديو "بي بي سي 4" إنه سيتم خلال الأشهر المقبلة طرد تنظيم "داعش" من معقليه الرقة في سوريا والموصل في العراق. وأشار الوزير الأمريكي إلى أن الضغوط العسكرية على المدينتين في زيادة مستمر ومن المحتمل أن يؤدي ذلك إلى تحرير المدينتين خلال الأشهر المقبلة.

تبتهل باكية الى المسيح، لاجئون مسيحيون في منطقة سهل نينوى نزحوا إليها بعد انتهاء مهلة تنظيم داعش ودعوتهم إلى اعتناق الإسلام أو دفع الجزية.

أعلن رئيس ديوان أوقاف المسيحيين في العراق رعد كجه جي، أن آلاف المسيحيين غادروا مدينة الموصل بدلا عن دفع الجزية لتنظيم داعش.

نشطاء مدنيون وصفوا حادثة تهجير المسيحيين بأنها عملية إبادة جماعية تشابه عملية الأنفال بحق الأكراد في ثمانينات القرن الماضي.

مسيحيو الموصل هم السكان الأصليون لهذه المنطقة وسكنوا فيها منذ أكثر من 3 آلاف عام. وهذه هي المرة الأولى في تاريخ العراق التي تخلو فيها المدينة من المسيحيين.

كنيسة في مدينة برطلة المسيحية في سهل نينوى. مناطق سهل نينوى التي التجأ إليها المسيحيون أمنة ويحميها سكان المنطقة وقوات البيشمركة الكردية، لكن خطر هجوم داعش عليها ما زال قائما.

تنظيم داعش كان قد أمهل مسيحيي الموصل 36 ساعة لإعلان إسلامهم أو دفع الجزية او ترك المدينة، وعكس ذلك يقام حد السيف عليهم.

هربوا بثيابهم وتركوا وراءهم أموالهم وبيوتهم وأوراقهم الرسمية. تنظيم داعش صادر جميع ممتلكات المسيحيين وجعل عقاراتهم ملكا لدولة الخلافة الإسلامية وأسكن فيها أتباعه من أبناء المدينة.

توزيع المساعدات الإنسانية على اللاجئين المسيحيين. كارثة إنسانية كبيرة تواجه المسيحيين وكثير منهم لا يعرف أين يتوجه أو يعيش في المستقبل.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل