المحتوى الرئيسى

من هو "أسد جيش الفتح" الذي قتل اليوم في حلب؟

09/09 16:20

الجمعة 9 سبتمبر 2016 - 14:08 بتوقيت غرينتش

من هو "أسد جيش الفتح" الذي قتل اليوم في حلب؟

"أبو هاجر الحمصي"، "ابو عمر سراقب" ، "أبو خالد لبنان"، تعددت الاسماء والشخص واحد، انه الإرهابي السوري أسامة نمورة (أبو محمد) الذي سقط في غارة جوية استهدفت اجتماعاً قيادياً لـ "جبهة فتح الشام" في ريف حلب.

وبحسب "النهار"، فإن أبو هاجر، اربعيني، من بلدة سراقب الادلبية، وسكن في حمص لفترة طويلة، انطلق في نشاطه الإرهابي مع تنظيم القاعدة في العراق ايام الغزو الاميركي، واعتقل هناك ثلاث مرات، وما أن انطلقت ما تسمى بـ"الثورة السورية" حتى انتقل إلى سوريا.

هو من ابرز قادة "فتح الشام " نشط أولاً في القلمون، وعمل مع أمير المنطقة "أبو مالك الشامي" الذي أسس التنظيم في القلمون، وبحسب المصادر "فإن ابو هاجر عمل على تأسيس فرع للنصرة في لبنان لم يصل إلى مرحلة التنظيم المكتمل بل اقتصر على الخلايا، وكان معروفا باسم "ابو خالد".

وتوضح: "لا شك أن مواقع النصرة فعلياً كانت في الجرود لكن كان لها بعض العناصر في طرابلس، والمجموعات التي تعاون معها ابو هاجر هي المسؤولة عن غالبية التفجيرات التي تبنتها النصرة أنذاك، كالتفجير الذي استهدف المستشارية الايرانية في بئر حسن"، وتصفه المصادر بـ"مدير العمليات في لبنان سابقاً والمخطط الأمني لها".

انتقل "ابو هاجر" الى ادلب وعين اميراً عليها ثم أميراً لحلب، وشارك بقيادة ابرز المعارك كمعسكري وادي الضيف والحامدية في جنوبي ادلب. ويعتبر من مؤسسي غرفة عمليات "جيش الفتح" وهو مندوب "فتح الشام" فيها.

وتقول المصادر: "حقيقة، ابو هاجر ليس القائد العام لجيش الفتح بل هو القيادي الابرز في الغرفة، والقائد الحالي هو نقيب مهندس منشق وخريج الاكاديمية العسكرية بحلب وكان له دور كبير بمعركة حلب" .وترفض المصادر الكشف عن اسم القائد العام لدواع امنية.

وتوضح: "كان ابو هاجر القائد العام قبل وقف العمل بالغرفة العام الماضي وخاض معارك ادلب، لكن بعد اعادة احياء العمل في جيش الفتح اشترطت حركة أحرار الشام وفيلق الشام وأجناد الشام تغيير ابو هاجر، فهو معروف انه غير متساهل وقاسي، إلا ان "جدارته العسكرية" تضعه دائما في مقدم المعارك، وهو من قاد ما يسمى بمعركة تحرير ادلب وجسر الشغور وسهل الغاب".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل