المحتوى الرئيسى

كوريا الشمالية تجري ''أكبر'' تجاربها النووية على الاطلاق وسط حملة إدانة دولية

09/09 09:22

قالت كوريا الشمالية اليوم الجمعة انها أجرت تجربة نووية خامسة.

وذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية نقلا عن وسائل الاعلام الرسمية الكورية الشمالية أن التجربة كانت ناجحة.

وأدانت سول تجربة كوريا الشمالية النووية الخامسة اليوم الجمعة ووصفتها بأنها "استفزاز خطير".

وقالت رئيسة كوريا الجنوبية بارك جيون هي إن هذه التجربة تمثل استفزازا سيؤدي إلى مزيد من العقوبات الدولية، وأكدت أن بلادها سوف تتخذ "كافة الإجراءات الممكنة" لإرغام بيونجيانج على التخلي عن برنامجها النووي.

ونقلت "يونهاب" عن مستشار الأمن الوطني تشو تاي يونج قوله إن "بيونجيانج تقوم باستفزازات خطيرة وتركز على تطوير أسلحتها النووية وصواريخها فحسب. لابد أن يدركوا أنهم لن يحصلوا على شيء من وراء هذه الجهود".

وأضاف تشو: "نحذر كوريا الشمالية بصرامة كي تتخلى تماما عن برامجها النووية وتطوير الصواريخ بشكل لا رجعة فيه وبصورة شفافة".

واصدرت رئاسة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية بيانا جاء فيه: "تشير تقديراتنا إلى كوريا الشمالية قامت بإجراء أكبر تجربة على الاطلاق" مضيفا أنه من المعتقد أن قوة الانفجار تصل إلى 10 كيلو طن.

وتسببت التجربة النووية الكورية الشمالية في وقوع زلزال بقوة 5 درجات على مقياس ريختر بالقرب من موقع "بونجي ري" للاختبارات النووية تحت الأرض، والذي أجريت فيه كافة التجارب النووية الكورية الشمالية منذ بدأت بيونجيانج في إجرائها عام 2006، وحيث كشفت صور الأقمار الصناعية مؤخرا حدوث نشاط في الموقع.

وفي واشنطن، نقلت وسائل الاعلام الأمريكية عن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي نيد برايس قوله: "نحن على علم بحدوث أنشطة زلزالية على شبه الجزيرة الكورية في منطقة مجاورة لموقع تجارب نووية كوري شمالي معروف".

وأضاف: "نحن نراقب الوضع وسوف نواصل تقييم الموقف بالتنسيق الوثيق مع شركائنا الاقليميين".

وأعلنت الصين وهي الحليف الدولي التقليدي الوحيد لكوريا الشمالية أنها قامت بتفعيل خطة طوارئ، من الدرجة الثانية من بين أربع درجات في حالة وقوع كوارث بيئية، وبدأت في مراقبة مستويات الإشعاع على حدودها.

وقالت وزارة البيئة في بكين إنه لم يتم رصد أي مستويات غير طبيعية حتى الآن في مراكز المراقبة بالأقاليم الثلاثة التي تقع بأقصى شمال الصين.

وأدانت اليابان تجربة كوريا الشمالية النووية اليوم في أعقاب تجارب الصواريخ البالستية التي أجرتها بيونجيانج في الآونة الأخيرة.

وقال رئيس الوزراء شينزو آبي في بيان: "لا يمكننا أن نتساهل مع (حقيقة) أن كوريا الشمالية تمكنت من إجراء تجربة نووية". وأضاف أن برامج التطوير التي تجريها بيونجيانج في مجال الطاقة النووية والصواريخ تمثل تهديدا خطيرا لأمن اليابان و"تقوض الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم بشدة".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل