المحتوى الرئيسى

10 ملفات ساخنة على "برلمانى"

09/09 06:12

يستعرض "برلمانى" حصاد بأهم المانشيتات التى نشرها الموقع خلال الساعات الماضية، حيث تطرق الموقع إلى العديد من الأخبار والتحقيقات المهمة، وعلى رأسها إصدار قانون القيمة المضافة رسميا ..343 ساعة تكشف فساد القمح .. وروشتة برلمانية لشراء لحمة العيد.. حرب التضامن على المجتمع المدنى .

قانون "القيمة المضافة" يصدر رسميا

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى، القانون رقم 67 لسنة 2016، بشأن الضريبة على القيمة المضافة، وذلك بعد إقراره من مجلس النواب خلال الفترة الأخيرة، عقب أسابيع من مناقشته فى اللجان النوعية، ثم مناقشته والتصويت عليه بالجلسة العامة، وبذلك يسدل الستار عن قانون من أكثر القوانين التى أثارت الرأى العام ما بين مؤيد يؤكد أن هذا القانون سيصلح منظومة الضرائب فى مصر، ومعارض يرى أنه ستضيف عبئًا على المواطن البسيط الذى يعانى بالفعل من ارتفاع الأسعار نتيجة تراجع أسعار الجنيه أمام الدولار.

من السبب فى أزمة "أنابيب البوتاجاز"؟

بالرغم من إعلان وزارة البترول منذ أيام عن ضخ مليون و100 ألف أسطوانة بوتاجاز خلال يومين، للسيطرة على أزمة أسطوانات البوتاجاز، إلا أن مستودعات الأنابيب ببعض المناطق الشعبية تعانى من نقص شديد، الأمر الذى جعل تجار السوق السوداء يستغلون هذه الأزمة فى رفع أسعار الأنبوبة حتى وصلت ببعض الأماكن إلى 30 جنيها، وبمناطق أخرى إلى 60 جنيها.

النواب لـ"الحكومة": السوق عايز رقابة

طالب عدد من نواب البرلمان وزير التموين، اللواء محمد على الشيخ، باتخاذ إجراءات سريعة لضبط الأسواق خاصة مع قدوم أيام عيد الأضحى، مؤكدين على ضرورة تنظيم حملات لمتابعة الأسواق، إضافة إلى وضع التسعيرة الرسمية للمنتجات والسلع الرئيسية لتفعيل الرقابة الشعبية، وحتى لا يكون هناك مجالا لما وصفوه بجشع التجار.

صلاح عيسى vs جبالى المراغى

انتقل الصراع المستمر بين النقابات العمالية المستقلة، والاتحاد العام لنقابات عمال مصر إلى ساحة البرلمان، بعد دخل النائب صلاح عيسى المؤيد لاستقلال النقابات والتعددية فى المنافسة على تولى رئاسة لجنة القوى العاملة بمجلس النواب بدور الانعقاد الثانى، ضد النائب جبالى المراغى رئيس لجنة القوى العاملة الحالى الذى تنتهى رئاسته للجنة بفض دور الانعقاد الأول.

نواب الشعب فى غزوة الأنابيب

استمرارًا لأزمة اختفاء أسطوانات الأنابيب بالمستودعات الرسمية، وبيعها بالسوق السوداء، هذا الأمر الذى يفوق طاقة المواطن البسيط، وخصوصا مع قرب أيام عيد الأضحى المبارك، ويرصد "برلمانى"، مشاركة عدد من النواب بأنفسهم فى توزيع الأسطوانات على المواطنين بدوائرهم.

343 ساعة تكشف لغز فساد القمح

كشف مجلس النواب فى كتاب إنجازات البرلمان عن المؤشرات الخاصة بالإنجازات الرقابية للمجلس خلال دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعى الأول، حيث قام بالاضطلاع بدوره الرقابى فور الانتهاء من مناقشة بيان الحكومة ومنح الحكومة الثقة، وقد أعمل المجلس آلياته الرقابية وفقًا لنصوص المواد ( 198_ 269) من اللائحة الداخلية.

النواب والحكومة.. "اطعم الفم تستحى العين"!

حالة من الغضب سيطرت على عدد كبير من أعضاء مجلس النواب بسبب تفاعل الحكومة معهم فى الطلبات التى يتقدموا بها للوزارات المختلفة، بشأن المشاكل التى يعانون منها فى دوائرهم.

وأجمع عدد كبير من النواب أن التعامل مع البرلمان بشكل لا يليق به، وأن الوزراء يتجاهلون الطلبات المرسلة إليهم على الرغم من أنها بمثابة مظالم على حد وصفهم، وفى مقدمة الوزارات التى تتهرب من الرد وزارة الكهرباء والبترول والمالية والصحة.

وأشاد البعض بوزارات الداخلية والدفاع والتعليم على الرغم من سوء الخدمة المقدمة فى مجال التعليم، إلا أن ردود هذه الوزارات سريعة وتنظر فى جميع الطلبات.

عجينة بعد قرار التحقيق: ابقوا قابلونى

استمرارا للتصريحات التى أدلى بها النائب إلهامى عجينة، والتى نادى فيها بأنه يؤيد ختان الإناث، وصولا إلى الختان الجائر، مضيفًا: "احنا شعب رجالته بيعانوا من ضعف الجنسى، بدليل أن مصر من أكبر الدول المستهلكة للمنشطات الجنسية التى لا يتناولها إلا الضعيف، وإذا بطلنا نعمل ختان هنحتاج رجالة أقوياء، ونحن لا نمتلك رجالا من هذا النوع".

وعلى الرغم من استياء نواب البرلمان من هذه التصريحات، إلا أنه لم يهدأ وأكد أنه لن يتراجع عن هذه التصريحات، مناديا الجميع بالعودة إلى الدستور والاطلاع عليه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل