المحتوى الرئيسى

يا وابور الساعة 12.. يا مقبل على المقابر

09/09 13:28

عادة سنوية.. هكذا أسماها كثيرون، حيث تكررت حوادث القطارات في الفترة الأخيرة إلى الحد الذي أصبح أمرًا معتادًا، وكان لحادث قطار العياط الفضل في فتح ملف حوادث القطارات، سكك حديد مصر غالبًا ما تكون سببًا في الكوارث، سواء في رحلة أو إجازة.. قادمًا أو زائرًا.. متجهًا إلى أهله أو مكان عمله، حال أغلب المصابين أو المتوفين في تلك الرحلة المشئومة الذين دفعوا التذكرة ذهابًا بلا عودة.

لم يكن حادث العياط هو الحادث الوحيد الذي شهدته خطوط السكك الحديد في الفترة الأخيرة.. وترصد«المصريون» أبرز هذه الوقائع:

من الأزمات الأخيرة التي شهدها قطاع السكك الحديدية في 2016؛ حيث اصطدم القطار رقم ٩٧٨ "القاهرة – أسيوط"، بسيارة ربع نقل بمزلقان البليدة بمركز العياط بالجيزة، بسبب كثافة الشبورة المائية في 31 يناير الماضي، وتسبب الحادث في مصرع 7 أشخاص وإصابة 3 آخرين، ووقتها قررت وزارة التضامن الاجتماعي صرف مبلغ 10 آلاف جنيه لأسرة كل متوفى، فضلاً عن صرف 2000 جنيه لكل مصاب وتقديم الرعاية لأسرهم.

خروج قطار بنى سويف عن القضبان

ربما كان عام 2016 عامًا حافلاً بحوادث القطارات؛ حيث وقع حادث آخر في فبراير من هذا العام، أصيب فيه 70 شخصًا في حادث انقلاب 2 من عربات قطار ركاب في محافظة بني سويف جنوبي العاصمة المصرية القاهرة، حيث خرج القطار عن القضبان وانقلبت عربتان، عندما اصطدم بكتلة خرسانية، وطارت مقدمة القطار عدة أمتار في الهواء.

وكان القطار قادمًا من جنوب البلاد في الطريق إلى القاهرة، ودخل مكان الوقوف المؤقت الذي تسميه هيئة السكك الحديدية (سكة التفادي) للسماح بمرور قطار آخر أسرع قادم من جنوب البلاد أيضًا إلى القاهرة، وقدم وقتها الوزير سعد الجيوشي اعتذاره واعتذار الحكومة للمصابين في انقلاب قطار بني سويف، عن سوء مستوى الخدمة في السكة الحديد.

نيران قطار الصعيد تطفئ فرحة العيد

من أبرز الوقائع لعام 2002 وأشدها وأكثرها قسوة؛ حيث اندلعت النيران في إحدى عربات القطار رقم 832 متجهًا من القاهرة إلى أسوان وامتدت منه إلى باقي العربات المسافرين لقضاء عطلة عيد الأضحى، وراح ضحيته أكثر من 350 مسافرًا، وعلى إثر هذه الواقعة تقدم وزير النقل وقتها محمد إبراهيم الدميري باستقالته.

يأتي في قائمة كوارث القطارات لعام 2009، حيث اصطدم وقتها أحد القطارات بآخر، بعد أن تعطل القطار الأول وجاء الثاني ليصطدم به من الخلف وهو متوقف، وتسبب ذلك في انقلاب أربع عربات من القطار الأول، وهو الحادث الذي أسفر عن وفاة 30 مواطنًا وإصابة 60 آخرين، وعلى إثرها تقدم وزير النقل السابق، محمد لطفي منصور باستقالته من منصبه.

وكانت هذه بعض حوادث القطارات التي شهدها قطاع السكك الحديد، وهذا ما يثير تساؤلات لماذا تتكرر هذه الحوادث ومنذ متى ولم يتطور هذا القطاع الذي جعل من كوارثه عادة سنوية.

مراحل تطوير الهيئة منذ حادث "منفلوط "محلك سر"

استمرت الهيئة منذ إنشائها حتى وقتنا هذا ولم تطور، ووضعت الحكومة المصرية مخططًا للتطوير بعد حادث قطار منفلوط في أواخر سنة 2012،

وشهدت مصر العام الماضي فعاليات انطلاق وتشغيل أول رحلة قطار مكيف، على أن شهد إبراهيم محلب رئيس الوزراء حينذاك وهاني ضاحي وزير النقل تشغيل أول رحلة قطار مصري مكيف، منطلقًا من محطة القاهرة إلى الإسكندرية ثم يعود من الإسكندرية، وذلك بعد الانتهاء من التشغيل التجريبي والانتهاء من كل الملاحظات الفنية الخاصة بعوامل الأمن والسلامة.

وقال وقتها أيمن الشريعي، المتحدث الرسمي باسم وزارة النقل، إن هذا القطار هو أول قطار مصري مكيف ضمن عقد توريد 212 عربة مكيفة بإجمالي 23 قطارًا سيتم إدخالها وفق الجدول الزمني المقرر، وهي مصنعة بالهيئة العربية للتصنيع "مصنع سيماف" ونسبة المكون المحلي فيها تصل إلى أكثر من 50%.

Comments

عاجل