المحتوى الرئيسى

"القاهرة لدراسات حقوق الإنسان" ينظم ورشة تدريبية لدعم المجتمع المدني الليبي

09/08 22:06

نظم مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان على مدى 4 أيام ورشة تدريبية في تونس حول التخطيط الاستراتيجي وإدارة المشروعات لـ15منظمة ليبية.

وركز التدريب الذي اختتم فعاليته في 3 سبتمبر الجاري، على كيفية صياغة الرؤية والرسالة الخاصة بالمنظمات الليبية، والتخطيط المناسب لبنائها المؤسسي وهيكل جهازها الإداري والتنفيذي، كما أولى اهتمامًا خاصًا لأهمية تبادل الخبرات حول طبيعة المشكلات التي تواجه المجتمع المدني في ليبيا، وسبل تعزيز التعاون لمواجهتها من خلال أدوات مختلفة، فضلا عن انعكاسات السياق الذي تعمل فيه المنظمات الليبية على تحديد أهدافها المرحلية والأهداف الطويلة والبعيدة المدى.

وفي السياق نفسه نظم أيضا مركز القاهرة ندوة بعنوان "بين السلم في تونس والنزاع المسلح في ليبيا: أي دور للحقوقيين والمجتمع المدني؟" وشارك فيها حسن الأمين الصحفي والحقوقي الليبي، وزهراء لنقي مديرة منبر المرأة الليبية، وكذلك المفكر التونسي صلاح الدين الجورشي، ومسعود رمضاني الممثل القانوني لمكتب مركز القاهرة بتونس.

وبحث اللقاء كيفية تعزيز المجتمع المدني الليبي في ضوء ما يواجهه من تحديات أبرزها غياب الدولة المؤسسية وانتشار الجماعات المسلحة وحداثة نشأة المجتمع المدني في ليبيا، مستفيدا من خبرة المجتمع المدني التونسي الطويلة، وقدرته الفعالة على المشاركة في التحول الديمقراطي في تونس.

وأعقب هذه الورشة التدريبية، ولمدة يومين 5 و6 سبتمبر، اجتماعا ضم كافة المنظمات المشاركة، من أجل تقييم الوضع الراهن في ليبيا، وبحث سبل تعزيز العمل المشترك بينهم، والوقوف على الاحتياجات والتحديات التي تواجه عملهم، فضلا عن تبادل المعلومات حول أنشطة وأهداف كل منظمة ونطاق تخصصها، ومن ثم بحث خطة عمل مشتركة تكاملية في الفترة الراهنة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل