المحتوى الرئيسى

النواب والحكومة.. "اطعم الفم تستحى العين"!

09/08 14:37

حالة من الغضب سيطرت على عدد كبير من أعضاء مجلس النواب بسبب تفاعل الحكومة معهم فى الطلبات التى يتقدموا بها للوزارات المختلفة، بشأن المشاكل التى يعانون منها فى دوائرهم.

وأجمع عدد كبير من النواب أن التعامل مع البرلمان بشكل لا يليق به، وأن الوزراء يتجاهلون الطلبات المرسلة إليهم على الرغم من أنها بمثابة مظالم على حد وصفهم، وفى مقدمة الوزارات التى تتهرب من الرد وزارة الكهرباء والبترول والمالية والصحة.

وأشاد البعض بوزارات الداخلية والدفاع والتعليم على الرغم من سوء الخدمة المقدمة فى مجال التعليم، إلا أن ردود هذه الوزارات سريعة وتنظر فى جميع الطلبات.

طارق الخولى: "مفيش تفاعل ولو استمر الفشل هنطالب بسحب الثقة"

قال طارق الخولى، عضو مجلس النواب وائتلاف دعم مصر، إن هناك حالة غضب عارم من قبل جميع النواب بسبب تعامل الوزراء معهم وتجاهلهم لمطالبهم الخاصة بدوائرهم، مع العلم أن جميعها بسيط ومشروع للأهالى.

وأضاف الخولى، فى تصريحه لـ"برلمانى" أن هناك عددا من الوزراء لا يهتمون بمطالب النواب وجميعها مشروعة، ولديهم لا مبالاة فى التفاعل معها، كما توجد بعض الوزارات التى قامت بطباعة "استيكرات" جاهزة للرد ولصقها على جميع مطالب النواب، وهذا ما أثار غضب النواب، وكانت وزارة الكهرباء هى التى قامت بهذا التصرف الذى اعتبره النواب أمرا مهينا لهم وللمواطن بشكل عام.

وأشار عضو ائتلاف دعم مصر، إلى أن هناك عددا من الوزارات محدود يتفاعل مع النواب وفى مقدمتهم الدفاع والداخلية والتضامن والتعاون الدولى والتعليم، على الرغم من تراجع مستوى أداء الوزارة، ولكن مستوى تفاعلها مع النواب مقبول وما دون ذلك من الوزارات لديهم قصور فى التواصل.

وتابع: إن وزارات التعليم والصحة والتموين بها مشاكل، وكان يتمنى أن يشمل التعديل الوزارى وزيرى التعليم والصحة، مؤكدا أن البرلمان فى دور الانقعاد الثانى سوف يستخدم كل أدواته الرقابية من أجل القضاء على ظاهرة عدم التفاعل بين النواب والحكومة، ولو لزم الأمر لسحب الثقة لن يتوانى حال فشلها فى تلبية مطالب الشارع المصرى.

نائب بحزب الوفد: الاداء ضعيف ووزارة البترول لا بترد من وفق ولا من تحت

وانتقد محمد فؤاد، المتحدث الرسمى باسم حزب الوفد، أداء الحكومة خلال دور الانعقاد الأول، وأن هناك قصورا فى عدد كبير من الوزارات وتدنى فى مستوى الأداء والخدمة المقدمة للمواطنين.

وأشار فؤاد، فى تصريحه لـ"برلمانى"، إلى أن هناك عددا من الوزارات التى لا تتفاعل مع طلبات النواب ولا تنظر لها وفى مقدمتها وزارة البترول، قائلا: "لا بترد من فوق ولا من تحت وتعد أسوأ وزارة فى التعامل مع طلبات المواطنين التى يتقدم بها النواب إليهم حيث لا يُنظر إليها نهائيا.

وأوضح المتحدث الرسمى باسم حزب الوفد، ان النقل والثقافة والداخلية والدفاع من انشط الوزارات التى ترد على طلبات النواب والتعليم ايضا وذلك على الرغم من تدنى جودة التعليم والجميع يعلم ذلك ولكنها تتفاعل مع النواب بشكل جيد.

نائب بتكتل 25/30: وزارء التنمية المحلية والتعليم والصحة مبيردوش على طلبات النواب

ومن جانه قال خالد عبد العزيز، عضو مجلس النواب وتكتل 25/30 إن هناك حالة غليان من أغلب النواب بسبب تجاهل الحكومة لمطالبهم الخاصة بدوائرهم وبمشاكل المواطنين ولا يوجد تفاعل، يأتى ذلك فى الوقت الذى يوجد هناك قصور فى الأداء بشكل عام.

النائب أحمد وائل المشنب: تقدمت بـ2500 طلب للحكومة ردوا على 50 فقط

وهاجم أحمد وائل المشنب، عضو مجلس النواب، جميع أعضاء الحكومة ووصفهم بالمتقاعسين عن أداء عملهم، قائلا: أداء الحكومة وتواصلها مع النواب 5 أصفار مش صفر واحد، ولو يوجد درجة أقل من الصفر لأعطيته لها.

وأوضح المشنب فى تصريحه لـ"برلمانى"، إن وزارتى المالية والبترول لم يردوا على أى من الطبات التى تم تقديمها لهما نهائيا، مؤكدا أنه تقدم بأكثر من 2500 طلب من بداية العمل البرلمانى، جميعهم مظالم للمواطنين ـ على حد قوله ـ ولم يرد عليه سوى فى 50 طلب فقط كحد أقصى.

وطالب عضو مجلس النواب، بضرورة وضع حل لهذا الموضوع وهذه المشكلة التى شوهت صور الأعضاء فى دوائرهم؛ بسبب عدم قدرتهم على تلبية مطالبهم وضرورة تغيير مديرى مكاتب الاتصال السياسى؛ لأن أغلب المتواجدين حاليا ليس لديهم صلاحيات فى التعامل مع النواب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل