المحتوى الرئيسى

إسرائيل: أبو مازن "عميل مخابراتي للسوفييت".. وفلسطين: سخافات

09/08 18:08

اعتبرت الرئاسة الفلسطينية أن المعلومات التي نشرها التلفزيون الإسرائيلي، ويتهم فيها الرئيس محمود عباس بأنه كان عميلًا للاستخبارات السوفييتية في الثمانينيات، تندرج في إطار "السخافات".

وقال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة إن "تقرير التلفزيون الإسرائيلي يندرج في إطار السخافات الإسرائيلية التي اعتدنا عليها"، معتبرًا في الوقت نفسه أنها مناورة إسرائيلية بهدف إضعاف جهود الوساطة الروسية في النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

واعتبر أبو ردينة أن هذه المعلومات "تندرج في إطار حملة تشويه إسرائيلية وإقليمية ضد الرئيس محمود عباس، بهدف إضعاف الموقف الفلسطيني الثابت بوجوب حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية على أساس إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشريف وحل جميع قضايا الوضع النهائي".

وأضاف: "واضح أن إسرائيل منزعجة من العلاقة الاستراتيجية المتينة مع روسيا ومن الموقف الروسي الواضح والمعلن الذي يدعو إلى حل للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس إقامة دولة فلسطينية مستقلة وحق شعبنا بتقرير مصيره".

وأكد أن ميخائيل بوغدانوف مبعوث روسيا لعملية السلام "يمثل سياسة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في دعم حقوق الشعب الفلسطيني وهو صديق لشعبنا وعموم القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس أبو مازن".

من جهة أخرى، قال قيادي فلسطيني: "لا نستغرب هذه الحملة ضد الرئيس عباس ولا نزال نتوقع أكثر من ذلك".

وأوضح: "لأن إسرائيل فعلت مثل هذا وأكثر بالرئيس عرفات وهو محاصر في مقر القيادة برام الله عام  2002، وقد صرفت إسرائيل مئات ملايين الدولارات على وسائل إعلام عالمية وعربية لتشويه صورته الثورية وسيرته النضالية".

وكانت القناة الإسرائيلية الأولى قد زعمت، مساء الأربعاء، أن اسم محمود عباس ظهر في قوائم عملاء الاستخبارات السرية السوفييتية، ضمن وثائق حصل عليها باحثان من معهد "ترومان" في الجامعة العبرية في القدس.

ولجأت عائلة عباس، الذي ولد في فلسطين في ظل الانتداب البريطاني، إلى سوريا خلال حرب عام 1948 التي أدت إلى نشوء دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وقال الباحثان إيزابيلا غينور وجدعون ريميز للقناة الأولى الإسرائيلية إنهما تمكنا من الاطلاع على أرشيف الكولونيل فاسيلي ميتروخين المسؤول السابق عن وثائق الاستخبارات السرية للاتحاد السوفييتي.

وكشف ميتروخين، الذي لجأ إلى بريطانيا، عن أسماء آلاف الجواسيس الروس في العالم.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل