المحتوى الرئيسى

فيديو|عيد الاضحي 2016.. جزارون بالإسكندرية: العلف "تلف" والبيع خسارة

09/08 13:50

"العلف "تلف" والبيع بخسارة".. هكذا جاء تعليق عدد من التجار والجزارين بسوق الثلاثاء في محافظة الإسكندرية، على ارتفاع أسعار العلف، الذي تسبب في إتلاف وركود حركة بيع وشراء الخراف والمواشي، في عيد الاضحي 2016.

ففي منطقة العامرية بغرب الإسكندرية يجتمع عشرات المواطنين في قطعة أرض خالية، وفي مدخل الأرض يقف منادٍ أعلى غرفة من الطوب الأبيض يحمل مكبر صوت "ميكرفون" لينادي على الرائح والغادي، وآخرون يحملون خرافهم على أعناقهم، آملا في بيعها...، شراء راكد وبيع قد يكون خاسرًا، فأنت داخل سوق الثلاثاء.

في تمام الثامنة صباحا بدأت كاميرا "مصر العربية" جولتها داخل السوق، لرصد حركة البيع والشراء وكانت البداية مع مصطفى حسونة صاحب محل جزارة بمنطقة سيدي بشر، الذي أوضح أن الأسعار في السوق تبدأ من 41، 42 جنيهًا للكيلو بالنسبة للتجار، و44 جنيهًا للكيلو للمشتري العادي، وهو ما يزيد عن سعر العام الماضي بفارق 3 جنيهات للكيلو، مرجعا ذلك إلى ارتفاع أسعار العلف.

وأضاف حسونة أن ارتفاع أسعار اللحوم الحية يؤثر سلبا على عمله كجزار حيث يؤدي إلى انخفاض حركة البيع والشراء، كما أن المواطن يلجأ لتخفيض الكم الذي يشتريه من اللحوم، معلقا"الأول الزبون كان بياخد 5 كيلو دلوقتي بيدخل ياخد كيلو أو 2 بالكتير".

وأوضح أنه كان ينتهي قبل العيد بحوالي 10 أيام من شراء العدد المطلوب حوالي  100 رأس من الخراف، إلا أن الأمر اختلف هذا العام فمع اقتراب العيد لم يقدر على شراء أكثر من 75 رأسًا وذلك نتيجة ارتفاع الأسعار.

ولم يختلف رأي منصور عطية بائع خراف عن سابقه، حيث أكد أن ارتفاع أسعار العلف أثر كثيرا على أسعار الخراف الحية موضحا أنهم يبيعون كيلو اللحم الحي ب42، 43، 44 إلا أنه لا يوجد إقبال على الشراء بسبب ارتفاع الأسعار.

ومع مرور الوقت بدأت حرارة الشمس تغطي السوق مما أدى إلى صعوبة الحركة مع الازدحام، فلجأ البعض إلى الجلوس والاحتماء بظل السيارات المحملة بالخراف والماعز، وفي نتصف السوق يقف سعد النجار حاملا مظلته فيقول أن أسعار تبدأ من 42، 43 بالنسبة لـ "الحولي" الحي، وهو ما يزيد عن سعر العام الماضي بـ 5 جنيهات تقريبا.

وأشار إلى أن ارتفاع الأسعار يرجع إلى ارتفاع سعر "العلف" وكان سعره العام الماضي 2350 للطن، ووصل هذا العام إلى 3300، موضحا أن طن "الغلة" زاد سعره 1000 جنيه تقريبا يتحملها التاجر، مؤكدا أنهم لن يستطيعوا تعويض الخسارة حتى إذا ارتفع سعر كيلو اللحم الحي إلى 45 جنيه معلقا"لو العلف رخيص حنبيعوا رخيص".

وأوضح أن مواصفات الأضحية السليمة أن تكون سمينة، لا أعرج ولا أعور، بالنسبة للضأن أن يكون عمره أكثر من 6 أشهر بيوم، بالنسبة للماعز أن يكون عمره أكثر من عام، مؤكدا أنه رغم ارتفاع الأسعار إلا أن إقبال المواطنين على السوق هذا العام أكثر من العام الماضي.

فيما أكد جمعة عبد الباسط بائع خراف أنه مع ارتفاع درجات الحرارة يقل وزن الخروف، إضافة إلى ارتفاع سعر العلف وهو ما يكبد التاجر عناء دون فائدة، موضحا أنه يشتري "الحولي" ب1200 جنيه، بعد أن كان سعره 700 جنيه فقط، وينفق عليه ما يقرب من 700 جنيه، فتكون تكلفته 2000جنيه ويببعه ب2100 جنيه فقط.

وأضاف أن كل ما يحصل عليه بعد 6 أشهر من 100 إلى 200 جنيه فقط، معلقا"العالم السنة دي كلها متدمرة" مشيرا إلى أن الإقبال على السوق هذا العام أقل من العام الماضي، حيث أنه كان متوسط البيع في اليوم العام الماضي من 15 إلى 20 رأس وذلك خلال الأيام التي تسبق عيد الأضحى مباشرة معلقا"السنة مفيش من الصبح معانا خرفان مابعناش لحد دلوقتي"

وفي مقدمة السوق تقف حنان عبد الرازق مع أحد الباعة، فتقول أنها اعتادت كل عام شراء رأسين من الخراف تذبح أحدهما يوم الوقفة والثاني صباح اليوم الأول من العيد، إلا أنها هذا العام تكتفي بشراء خروف واحد.

وأوضحت أن شراء الخروف والذبح سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم لا تستطيع قطعها لذلك قررت شراء خروف معلقة"علشان البلد تعبانة" مشيرة إلى حزنها بسبب تخفيض عدد الأضحية، مؤكدة أن الحركة في السوق مشلولة لعدم توافر السيولة مضيفة"كلهم جايين السوق يسترزقوا ويبيعوا بس أحنا معناش فلوس".

وأشارت إلى أن سعر كيلو الخروف الحي يقل عن العام الماضي ب5 جنيهات تقريبا حيث أن سعره العام الماضي كان 45، بينما يباع هذا العام بداية من 40 جنيه إلا أنه لا يوجد حركة بيع وشراء.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل