المحتوى الرئيسى

“فاو” تعلن ارتفاع أسعار المواد الغذائية رغم انخفاض أسعار الحبوب

09/08 17:32

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “فاو”، اليوم الخميس، ارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية في شهر أغسطس الماضي، بقيادة أسعار الجبن وزيت النخيل، وبالرغم من انخفاض أسعار الحبوب وتحسن التوقعات الخاصة بإنتاج الحبوب العالمي.

وذكرت المنظمة – في تقريرها الشهرى عن الأسعار – أن مؤشر أسعار الغذاء لشهر أغسطس بلغ 165.6 نقطة، بارتفاع بلغ 1.9 % مقارنة بشهر يوليو و7 % مقارنة بالعام السابق.

وكان النمو الشهري مدفوعا بأسعار الجبن وزيت النخيل، وسجلت أسعار كل من القمح والذرة والأرز انخفاضا.

ورفعت “فاو” من توقعاتها العالمية لإنتاج الحبوب بشكل كبير خلال العام 2016 لتصل إلى 2.566 مليون طن، بارتفاع بلغ 22 مليون طن مقارنة بتوقعات شهر يوليو.

وعزا تقرير منظمة الأغذية والزراعة عن إمدادات الحبوب والطلب عليها، والذي أعلن اليوم أيضا، هذه الزيادة إلى التوقعات بوصول موسم حصاد القمح العالمي إلى مستويات قياسية هذا العام، إلى جانب المراجعة التصاعدية الكبيرة لمحصول الذرة في الولايات المتحدة الأمريكية.

ومن المتوقع أن تعزز الزيادة المتوقعة في محصول الحبوب من المخزون وتدفع نسبة مخزونات الحبوب العالمية إلى استخدامها إلى 25.3 % وهو ما أشارت إليه المنظمة بوصفه “وضع (عرض وطلب) أفضل من التوقعات التي أعلنت في بداية الموسم”.

وتشير التوقعات إلى وصول الناتج العالمي من الحبوب الخشنة خلال عام 2016 إلى نحو 1.329 مليون طن، بزيادة قدرها 2.1 % مقارنة بالعام 2015، مدفوعة بارتفاع مستوى التوقعات الخاصة بحصاد الذرة في العديد من الدول، وخاصة الولايات المتحدة.

وارتفعت التوقعات الخاصة بإنتاج القمح لتصل إلى 741 مليون طن، مدفوعة بمراجعات تصاعدية كبيرة في كل من أستراليا وأمريكا الشمالية والهند والاتحاد الروسي.

ومن المتوقع أن تحتل روسيا المرتبة الأولى عالميا بوصفها أكبر مصدر للقمح خلال عامي 2017/2016، متجاوزة الاتحاد الأوروبي، الذي كان للطقس الماطر فيه أثر سلبي على المحصول هذا العام.

ومن المتوقع أن يصل إنتاج الأرز إلى مستويات جديدة هذا العام، ليصل إلى 496 مليون طن.

ويعود الفضل في ذلك إلى الظروف الجوية المواتية في معظم أنحاء قارة آسيا وبسبب تحول مزيد من المزارعين الأمريكيين لإنتاج الأرز بسبب أسعاره الأكثر جاذبية بشكل نسبي.

ولم تغير “فاو” من توقعاتها الخاصة باستخدام الحبوب في العالم خلال العام المقبل، والذي من المتوقع أن ينمو بنسبة 1.6 % مدفوعا بالذرة، وإلى حد ما بإمدادات القمح متدني الجودة، والذي يستخدم علفا للحيوانات.

وارتفع مستوى توقعات منظمة “فاو” الخاصة بتجارة الحبوب لعامي 2017/2016 بنحو 9 ملايين طن، بسبب وفرة الكميات المعدة للتصدير من القمح والحبوب الخشنة.

وعوض مؤشر “فاو” القائم على التجارة والذي يتتبع أسعار خمس مجموعات أساسية من الأغذية في الأسواق العالمية عن انخفاضه خلال شهر يوليو، ليرتفع لأعلى مستوى له خلال 15 شهرا في أغسطس.

وارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار منتجات الألبان بنسبة 8.6 % خلال شهر أغسطس، وهو ما يؤكد حدوث تغير ملحوظ في اتجاهات السوق المرتبطة بانخفاض مستوى إنتاج الحليب في الاتحاد الأوروبي، وتضييق آفاق إمدادات التصدير بعد افتتاح غير متوقع لموسم الألبان في أوقيانوسيا.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل