المحتوى الرئيسى

الأزهر ينتقد تصريحات «خامنئي»: السعودية المنظم الأول والوحيد للحج

09/08 12:50

نشرت جريدة "أراب نيوز" الإخبارية السعودية، تقريرًا عن أصداء هجوم المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي غير المسبوق على المملكة العربية السعودية تجاه الدول العربية والإسلامية.

إذ انتقد الخامئني، الإثنين الماضي، سوء ادارة الممكلة العربية السعودية للحج، مشيراً إلى حادث الطواف العام الماضي؛ الذي خلف  من 7 إلى 8 آلاف حاج، وطالب بإدارة مسلمة دولية للحج.

وكانت طهران قد منعت مواطنيها من الذهاب للأراضي المقدسة.

ونقلت الجريدة، تصريحات وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، التي أكد فيها أن النظام الإيراني يقوم "بتسييس الحج"، لإشغال الرأي العام عن سياساتها وأزماتها الداخلية وفشلها السياسي، مؤكداَ أن السعودية ترحب بحجاج بيت الله الحرام من الإيرانيين وستعمل على تسهيل الترتيبات الخاصة بالسفر والتأشيرة وغيرها، لكن طهران هي من تتحمل وحدَها مسؤولية قراراتها.

وكان مجلس التعاون الخليجي، انتقد تصريحات خامنئي ضد المملكة العربية السعودية، في تصريح رسمي له، إذ أكد فيه أن مثل تلك التصريحات لا يجب أن تصدر من رئيس دولة من المفترض أنها مسلمة، مضيفًا أن تلك الإدعاءات والتصريحات تخالف تماما القيم والتعاليم الإسلامية التي تدعو للتآلف والحب والأخوة و تطيح بمبادئ حسن الجوار.

وذكرت الصحيفة، أن هيئة كبار علماء الأزهر انتقدت بشدة تصريحات خامنئي عن المملكة العربية السعودية، وقالت في بيان لها حيال الآمر: "إن طهران بذلك تقحم الدين والفتن الطائفية في المكاسب السياسية، وهذا من شأنه أن يفتح الباب للانشقاقات الطائفية والمذهبية"، مضيفًا: "أن السعودية هي المسئول الأول والأوحد عن تنظيم الحج وشئونه وبدون أي تدخل أجنبي تحت أي ظرف"، كما أشاد المجلس بجهود المملكة في تنظيم مراسم الحج وتيسير شعائره على ضيوف الرحمن"، واختتم البيان: "أنه على الجميع أن يراعي ابعاد الدين والعبادات تماما عن الإختلافات السياسية والطائفية، هذا من شأنه أن يضر بأمتنا ووحدتها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل