المحتوى الرئيسى

18 لواء و9 مدنيين يديرون محافظات مصر (سيّر ذاتية) | المصري اليوم

09/08 12:29

اكتمل التشكيل الإداري للمحافظات، بعد أداء 6 محافظين جُدد اليمين الدستورية، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الأربعاء، وتعيين محافظًا جديدًا للقاهرة.

وبلغ عدد اللواءات عقب التعيينات الجديدة 18 محافظًا بينهم 13 لواء سابق بالقوات المسلحة المصرية، و5 لواءات من جهاز الشرطة، و9 مدنيين، يُديرون محافظات مصر الـ 27، وترصد «المصري اليوم» في التقرير التالي السيرة الذاتية للمحافظين.

محافظ القاهرة اللواء عاطف عبدالحميد مصطفى

اللواء عاطف عبدالحميد مصطفى، وزير النقل الأسبق، عينه الرئيس السيسي محافظًا للقاهرة، أمس الأربعاء 7 سبتمبر.

تخرج اللواء عبدالحميد من الكلية الفنية العسكرية عام ١٩٦٧ والتحق بالقوات الجوية المصرية حتى وصل إلى منصب كبير مهندسين بها.

وتولى عبدالحميد منصب رئاسة مجلس إدارة شركةمصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية في نهاية عام ٢٠٠٢، ثم ترأس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران في فبراير ٢٠٠٣ وحتى عام ٢٠٠٨، وخلال فترة توليه هذا المنصب حققت مصر للطيران العديد من الإنجازات على رأسها الحصول على شهادة الـ IOSA من منظمة IATA لأول مرة في عام ٢٠٠٤.

محافظ الجيزة اللواء محمد كمال سعيد الدالى

اللواء محمد كمال سعيد الدالي، محافظ الجيزة وتم اختياره في ديسمبر 2015، من مواليد 10 ديسمبر 1955، تخرج في كلية الشرطة دفعة 1978، وتولى منصب مدير مباحث الجيزة، كما خدم في مباحث بولاق الدكرور والهرم، وعمل مفتشا لمباحث غرب الجيزة، ثم مباحث التهرب الضريبي، ثم رئيس قطاع غرب، ثم رئيسا لمباحث الإسكندرية، ثم مديرا لمباحث الإسكندرية، ثم مديرا لمباحث الجيزة، ثم مديرا للإدارة العامة لمباحث الجيزة.

محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة صديق محمد

تخرج من أكاديمية ناصر العسكرية، ثم حصل على ماجستير في العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان، كما شارك في عدة بعثات خارجية وزيارات علمية في عديد من دول العالم، وعمل ملحقاً عسكرياً في السفارة العسكرية بالكونغو الديمقراطية، ثم تدرج في العديد من المناصب حتى شغل منصب قائد قوات الدفاع الشعبي.

محافظ الإسكندرية اللواء الدكتور رضا محمد محيى الدين فرحات

ولد الدكتور رضا فرحات بمحافظة الإسماعيلية في 7 أكتوبر عام 1960، وحاصل على ليسانس الحقوق والشرطة عام 1982، وبكالوريوس تجارة من جامعة قناة السويس، ودبلوم دراسات في الإدارة العامة والحكم المحلي.

درجات علمية أخرى، حصل عليها اللواء رضا فرحات، هي دبلوم الدراسات العليا في الإدارة العامة والحكم المحلي عام 1988، وماجستير علوم سياسية من جامعة قناة السويس، ودكتوراه في العلوم السياسية حول أزمة دارفور وانعاكستها على الأمن القومي المصري.

محافظ شمال سيناء اللواء عبدالفتاح سالم حرحور

كان قائدا للشرطة العسكرية الأسبق، تولى إدارة محافظة شمال سيناء عن طريق قرار جمهوري في 4 سبتمبر 2012 وتم تعينه في 13-8-2013 محافظا لمحافظة شمال سيناء، وجدد الرئيس السيسي الثقة فيه في فبراير 2015 حتى الآن.

محافظ مطروح اللواء علاء فتحي أبوزيد سليمان

وعين اللواء علاء فتحي أبوزيد في فبراير 2015 محافظا لمطروح، وشغل منصب مدير المخابرات الحربية السابق بالمنطقة العربية، محافظًا لمحافظة مرسى مطروح.

محافظ بورسعيد اللواء عادل محمد إبراهيم يوسف الغضبان

قرر الرئيس عبدالفتاح السيسي، تعيين اللواء أركان حرب عادل الغضبان، محافظًا لبورسعيد، خلفا للواء مجدي نصر الدين في فبراير 2015، وكان الغضبان يشغل قائد قوات تأمين بورسعيد أثناء الانفلات الأمني خلال أحداث ثورة يناير ومشهود له بالكفاءة وحسن التعامل مع أبناء المحافظة.

«الغضبان» تولى منصب الحاكم العسكري لبورسعيد قرابة 3 سنوات، ثم قائد قوات تأمين المجرى الملاحي لقناة السويس عقب محاولة استهداف إحدى السفن العابرة للقناة، وأشرف على إنشاء السور العازل لضفتي القناة من بورسعيد إلى السويس، ثم تولى منصب المستشار الأمني لهيئة قناة السويس قبل تكليفه بمهام منصب محافظ بورسعيد.

محافظ أسيوط المهندس ياسر الدسوقي عطية سالم

عٌين المهندس ياسر الدسوقي عطية سالم، محافظًا لأسيوط منذ فبراير 2015، والذي شغل المدير التجاري والتسويقي بشركة أجرو جريني للاستيراد والتصدير.

محافظ كفر الشيخ اللواء السيد إبراهيم عبدالنبى نصر

صدر قرار توليه محافظة كفر الشيخ في ديسمبر 2015، وتولى «نصر»، عدة مناصب، منها مساعد مدير قطاع الأمن العام لمنطقة القناة وسيناء، ومساعد لوزير الداخلية لتصاريح العمل، ومساعد وزير الداخلية للأحوال المدنية، ومدير مباحث السويس، ورئيس مباحث الغربية، ومفتش مباحث شبرا الخيمة.

محافظ بني سويف المهندس شريف محمد عبدالعزيز حبيب

وقع الاختيار على المهندس شريف محمد عبدالعزيز حبيب، محافظا لبني سويف، ضمن حركة المحافظين التي أعلنت في ديسمبر 2015.

تخرج حبيب في كلية الهندسة جامعة الإسكندرية «شعبة الهندسة المدنية» عام 1977، وحصل على عدة شهادات في إدارة المشروعات وتطوير نظم دارسة العطاءات وتطبيقات التجارة الإلكترونية.

وشغل شريف عدة مناصب قبل توليه المنصب الجديد، أهمها نائب رئيس شركة «المقاولون العرب»، ورئيس مجلس إدارة المركز الطبي لـ«المقاولون العرب»، ورئيس مجلس إدارة نادي «المقاولون العرب»، واشترك في تنفيذ وإدارة العديد من المشاريع الهامة في مصر والدول العربية، في مقدمتها مشروع مكتبة الإسكندرية الحائز على العديد من الجوائز العالمية.

محافظ الأقصر محمد سيد بدر

الدكتور محمد سيد بدر محافظ الأقصر منذ فبراير 2015، من مواليد عام 1973.

تخرج في بداية التسعينات من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية. تدرج في السلم الوظيفي حتي عين مساعدا للأمين العام لمجلس الوزراء ومشرفا على مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع للمجلس.

عمل «بدر» في المكتب الفني لرئيس الوزراء وقت رئاسة حكومة عاطف عبيد، ورئيسا لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء منذ نوفمبر الماضي، حيث تم تكليفه من المهندس إبراهيم محلب، كفترة انتقالية بعد أن تقدم المهندس أشرف تمام رئيس مركز المعلومات الأسبق باستقالته.

محافظ الدقهلية حسام الدين إمام عبدالصمد

تخرج «إمام» في كلية التجارة شعبة المحاسبة من جامعة الزقازيق 1981 بتقدير جيد، ومنح خلال دراسته بالجامعة لقب الطالب المثالي.

والتحق بالعمل في شركة المقاولون العرب في أوائل الثمانينيات، وعمل بفرع الشركة بالإسكندرية في منطقة سموحة، وتخصص في إدارة الموارد البشرية

محافظ الغربية اللواء أحمد ضيف محمود محمد صقر

ضابط منوب بمركز شرطة جرجا محافظة سوهاج ورئيس نقطة شرطة البربا – جرجا – محافظة سوهاج ومعاون مباحث مركز شرطة جرجا محافظة سوهاج ومكتب نجع حمادى قنا فرع أمن الدولة ورئيس مباحث أمن الدولة بكوم أمبو – أسوان ووكيل فرع مباحث أمن الدولة بأسوان ووكيل مباحث أمن الدولة بالسويس ومفتش مباحث أمن الدولة بالوادى الجديد ومفتش مباحث أمن الدولة بأسوان ومفتش مباحث أمن الدولة بالمنيا

محافظ القليوبية اللواء عمرو إبراهيم عبدالمنعم

شغل منصب مساعد ملحق بدولة الكونغو الديمقراطية لمدة عامين، ورئيس مكتب مشتريات واشنطن لمدة ثلاث سنوات بالولايات المتحدة الأمريكية، ومدير إدارة الأسلحة والذخيرة، كما عمل مساعداً لرئيس أركان حرب القوات المسلحة.

محافظ دمياط المُهندس إسماعيل عبدالحميد طه محمود

تولى المنصب في فبراير 2015، حصل الدكتور «إسماعيل» على بكالوريوس هندسة الكمبيوتر MTC عام 1985، والدكتوراه في هندسة الحاسوب جامعة تكساس أوستن (UT- أوستن) بالولايات المتحدة الأمريكية في مجال الشبكات العصبية الاصطناعية، وقاعدة المعرفة، والذكاء الاصطناعي، وماجستير في هندسة الكمبيوتر، MTC. بكالوريوس في هندسة الكمبيوتر، MTC.

وشغل «إسماعيل» منصب نائب رئيس كلية الدراسات العليا والبحث العلمي، في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، والنقل البحري، حيث كان مسئولا عن وضع استراتيجية لجميع الدراسات العليا والبحث العلمي في الأكاديمية، بما في ذلك الهندسة، وعلوم الكمبيوتر وإدارة الأعمال والخدمات اللوجستية، والدراسات العليا وبحوث الدراسات البحرية.

محافظ الإسماعيلية اللواء ياسين حسام الدين محمد على طاهر

تولى المنصب في فبراير 2015، وشغل اللواء أركان حرب ياسين طاهر منصب نائب محافظ القاهرة منذ أغسطس 2013، واهتم بقضايا تطوير العشوائيات، حيث يعتبرها إحدى قضايا الأمن القومى، ويبدو أن هذا سبب اهتمامه بتطوير منطقتى السيدة زينب والبساتين.

محافظ السويس اللواء أحمد محمد حامد حسن

أدى اللواء أحمد محمد حامد حسن، محافظا للسويس خلفًا للواء أحمد الهياتمى المحافظ السابق، وكان يعمل محافظ السويس الجديد مدير كلية الدفاع الجوى سابقًا.

محافظ أسوان اللواء مجدي فؤاد حجازي على

اللواء مجدي حجازي من خريجي 1/10/1974 الدفعة 65 حربية، بالكلية الحربية، وأخر منصب تقلده مساعد وزير الدفاع.

وقد حصل محافظ أسوان الجديد على الترقية إلى الرتبة الأعلى لواء في 1/6/2006، كما حصل على العديد من الفرق العسكرية وهي جميع الفرق الحتمية لقوات الدفاع الجوي، وماجستير علوم عسكرية من كلية القادة والأركان عام 1989.

كما حصل أيضاً على دكتوراه العلوم العسكرية من كلية الحرب العليا ودرجة الزمالة من أكاديمية ناصر العسكرية عام 1999، وحصل كذلك اللواء مجدي حجازي على دورة كبار القادة بأكاديمية ناصر العسكرية العليا عام 2009 .

محافظ المنيا اللواء عصام الدين صلاح الدين البديوي

اللواء عصام الدين صلاح الدين البديوي، محافظ المنيا الجديد، من قيادات وزارة الداخلية، تخرج من أكاديمية الشرطة في النصف الأول من ثمانينات القرن الماضي.

وعمل البدبوي بجهاز الأمن الوطني، وتولى قيادته خلال فترة ما بعد الثورة، وهو من رجال الأمن المشهود لهم بتغليب البعد الإنساني في التعامل مع المواطن.

محافظ البحيرة الدكتور محمد على أحمد على سلطان

تخرج سلطان في كلية الطب بجامعة القاهرة 1994 بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، وماجستير في جراحة العظام من جامعة القاهرة دفعة 1999 بتقدير جيد جدا، ودبلومة الدراسات العليا في إدارة المستشفيات جامعة عين شمس 2001، ودبلومة الجودة الشاملة في مجال الرعاية الصحية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة 2002، ودبلوم برنامج إعداد القيادات الحكومية وزارة التنمية الإدارية، و2010 دبلوم التنمية المؤسسية من جامعة كوينز لاند أستراليا 2013.

محافظ الفيوم الدكتور جمال سامي على محمود

الدكتور جمال سامي، من مواليد 14 أكتوبر عام 1957م، وحاصل على بكالوريوس طب وجراحة بجامعة عين شمس، ثم ماجيستير طب أطفال بجامعة الزقايق عام 1984م، ودكتوراه في الفلسفة ومعهد الدراسات العليا للطفولة عام 1990م.

كما حصل على دبلومة إدارة المستشفيات بتقدير امتياز بكلية التجارة بجامعة عين شمس، وحصل على طبيب امتياز بكلية الطب جامعة عين شمس عام 1981م، وطبيب مكلف من وزراة الصحة عام 1982م، وطبيب مقيم بكلية طب بنها عام 1982م، ومدرس مساعد بطب الأطفال بمعهد الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس عام 1987م، وأستاذ طب الأطفال بمعهد الأطفال 2002م، وعميد معهد الدراسات العليا للطفوله عام 2004م، ثم نائبًا لرئيس جامعة عين شمس عام 2007، ثم محافظًا للفيوم في 7 سبتمبر عام 2016م.

محافظ سوهاج الدكتور أيمن محمد عبدالمنعم سيد

بدأ عبدالمنعم، عمله وكيلًا لوزارة الصحة في محافظة قنا ثم شارك في دمج إسنا وأرمنت إلى محافظة الأقصر عند تحويلها من مدينة إلى محافظة، وعقب ذلك عين وكيلًا لوزارة الصحة مرة أخرى ولكن في محافظة المنوفية، ثم تم ندبه للعمل في وزارة الصحة بالقاهرة ثم صدر قرار بتعيينه وكيلًا لوزارة الصحة بالجيزة إلا أن وزير الصحة قال له صحة الإسكندرية تحتاجك أكثر، فعين بالإسكندرية إلى أن تم اختياره محافظا لسوهاج في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي في أول حركة محافظين يقوم بها الرئيس عقب توليه المسئولية في شهر يونيو من العام الماضي.

محافظ قنا اللواء عبدالحميد عبدالعزيز الهجان

اللواء عبدالحميد الهجان، أحد قيادات الرقابة الإدارية السابقين، وهو لواء سابق بالجيش.

محافظ الشرقية اللواء خالد محمد سعيد حسن شحاتة

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل