المحتوى الرئيسى

شريف سامي: المؤسسات أكثر إقبالاً على أسهم الشركات الأكثر التزامًا بالحوكمة

09/08 15:30

أكد شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أهمية الدور المفترض أن يقوم به أعضاء مجالس إدارات الشركات في تحقيق الحوكمة وتعزيز شفافية أداء تلك الشركات بما يحمي المستثمرين بها والمؤسسات التي تمولها ويزيد من مصداقية وموضوعية إدارتها.

ووفقًا لبيان لهيئة الرقابة المالية تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الخميس، قال شريف سامي، إن التجارب الدولية كلها بينت أهمية وجود أعضاء مستقلين ضمن تشكيل مجلس الإدارة، وكذلك ضرورة وجود لجان منبثقة عن مجلس الإدارة يسند إليها مهام محددة، ولاسيما لجنة المراجعة.

وأشار إلى أن الواقع أثبت أن الشركات المصرية الأكثر التزامًا بممارسات الحوكمة من ضمن تلك المقيد لها أسهم بالبورصة، تحظى باهتمام أكبر من جانب المستثمرين من مؤسسات وصناديق وطنية وأجنبية.

جاء ذلك خلال الكلمة التى ألقاها شريف سامي بصفته رئيس مجلس أمناء مركز المديرين المصري بمناسبة افتتاح فعاليات برنامج "تطوير المهارات - شهادة عضو مجلس الإدارة المعتمد" الدفعة الثانية والعشرين المقدم من مركز المديرين المصري. 

ويشارك بالبرنامج ممثلون عن عدد من الشركات القابضة والبنوك والشركات المقيدة بالبورصة والصندوق الاجتماعي لتنمية، حيث يعد هذا البرنامج الأول من نوعه في مصر والمنطقة العربية والمعد بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية بمجموعة البنك الدولي.

ويهدف البرنامج من خلال أجزائه الأربعة التي تقدم على مدى الشهرين المقبلين إلى تقديم المعلومات اللازمة حول قضايا حوكمة الشركات وموضوعات الإفصاح عن المعلومات والرقابة الداخلية وسياسات مجالس الإدارة وآليات عملها وكيفية تفعيل دور اللجان ومسئوليات كل منها.

وأوضح جمال خليفة المدير التنفيذي لمركز المديرين المصري، أن الجزء الأول من البرنامج حاضر به كل من الدكتور خالد سري صيام، ونهلة كمال، وسيف الدين عوني، وهو مصمم لرؤساء وأعضاء مجالس الإدارة الحالين والمرتقبين، وكبار القيادات التنفيذية والإدارية في الشركات المقيدة وغير المقيدة بالبورصة في كل من القطاع الخاص وقطاع الأعمال العام وكذلك البنوك.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل