المحتوى الرئيسى

«العياط».. مقبرة القطارات ووزراء النقل

09/08 11:49

5 حوادث تودى بحياة ما يقرب من 400 مواطن وتصيب المئات.. مزلقانات الموت السبب والحكومة تواجهها بإقالة الوزير

حادثة تلو الأخرى تختلف تفاصيلها، لكن يبقى العامل المشترك هو منطقة «العياط»، والتى دوما ما تكون مسرحا لدماء العشرات من المواطنين على قضبان «السكة الحديد، وتنتهى بإقالة وزراء النقل من مناصبهم دون إيجاد حلول جذرية للقضاء على حوادث القطارات.

قبل 14 عاما من الآن وبالتحديد فى 20 فبراير عام 2002، استيقظ المصريون على أبشع حادثة قطارات، حيث اندلع حريق بأحد القطارات القادمة من القاهرة متجها إلى الصعيد، والذى عرف باسم «حريق قطار الصعيد»، وراح ضحيته أكثر من 350 شخصا، حيث لجأ بعض الركاب إلى كسر النوافذ الزجاجية‏،‏ وإلقاء أنفسهم خارج القطار‏ للهرب من الحريق، مما تسبب فى مصرعهم أو غرقهم فى ترعة الإبراهيمية‏، واستقال على إثرها وزير النقل بحكومة عاطف عبيد، إبراهيم الدميرى، وقُدم 11 مسئولا للنيابة.

ولم تمر سوى 7 سنوات حتى وقع حادث جديد فى «العياط» فى 24 أكتوبر 2009، وكان سببه «جاموسة»، وأودى بحياة 30 مواطنا وإصابة العشرات، ووفقا لأقوال الشهود فى النيابة حينها، فقد أشاروا إلى أن سائق القطار رقم 155 المتجه من الجيزة للفيوم توقف بشكل مفاجئ بقرية جرزا بالعياط بسبب اصطدامه «بجاموسة» كانت تعبر المزلقان، دون أن يُبلغ عن توقفه، ما أدى إلى اصطدم قطار الصعيد رقم 188 به من الخلف، والذى كان متجها من القاهرة إلى أسيوط، ما تسبب فى سقوط عربات خارج القضبان، واستقال على إثرها وزير النقل، محمد لطفى منصور، وانتهت التحقيقات دون وضع حل نهائى لأزمة مزلقان وقضبان منطقة العياط.

وتوالت الحوادث على منطقة العياط، ففى أكتوبر 2010 اصطدم القطار رقم 82 والقادم من القاهرة والمتجه إلى الصعيد سيارة نقل «تريلا»، كانت محملة بالطوب الأحمر، بسبب العطل المفاجئ للسيارة أثناء عبورها مزلقان «الدناوية».

وبعد 6 سنوات وقع الحادث الرابع فى مزلقان البليدة بالعياط يوم 31 يناير 2016، إثر حادث تصادم سيارة نقل تقل عمالا بالقطار رقم ٩٧٨ على خط «القاهرة ــ أسيوط»، وأدى إلى وفاة 6 أشخاص وإصابة 3 آخرين، وذكرت التحقيقات أن «الشبورة المائية» منعت سائق السيارة النقل من رؤية القطار.

وأخيرا، شهدت منطقة «مقابر القطارات» أحدث تلك الحوادث وقعت فى الساعات الماضية، حيث سقطت 3 عربات من القطار رقم 80 بمنطقة «البليدة» القريبة من العياط، وأدت إلى وفاة 5 أشخاص وإصابة أكثر من 20 آخرين.

Comments

عاجل