المحتوى الرئيسى

اليوم.. اجتماع مصري مع فريق التحقيق الإيطالي حول مقتل ريجيني

09/08 06:20

يلتقى اليوم الخميس، عدداً من المحققين المصريين بفريق التحقيق الإيطالى، فى واقعة مقتل الشاب الإيطالى جوليو ريجينى بالقاهرة في 3 فبراير الماضي، لبحث تبادل المعلومات حول آخر التطورات فى القضية.

وتشمل الملفات التى أعدتها الأجهزة الأمنية المصرية لعرضها على روما، عدداً من التسجيلات الهاتفية التى تم تفريغها مؤخراً، وتقارير أمنية حول تحركات جوليو ريجينى فى القاهرة، وعدداً من المناطق قبل اختفائه بأيام قليلة.

 وتحتوى الملفات أيضاً على تقارير حول استجواب عدد من الأشخاص الذين كانوا بالقرب من "ريجينى" قبل اختفائه، ومن بينهم "محمد عبد الله" الذى كان يلتقى جوليو فى اجتماعات الباعة الجائلين، والذى طلب من ريجينى شراء هاتف محمول وتذكرة للسفر للخارج، حيث رفض ريجينى ذلك.

وأكد "عبد الله"، أن "ريجينى" طلب منه إقامة ورشة لرابطة الباعة الجائلين، إلا أن الأول رفض تخوفاً أن تكون هذه الورشة بتمويل أجنبى، وأنه التقى "ريجينى" 6 مرات قبل اختفائه.

وتؤكد المعلومات، أن "ريجينى" كان يزور الباعة الجائلين ويجرى مقابلات، معهم، وحاول توصيلهم بالمنظمات التى يمكن أن تدعمهم.

وكانت النيابة العامة في روما، قد اعلنت الأربعاء، أنها تسلمت الوثائق القانونية التي طلبتها من جامعة كمبردج البريطانية حول نشاط الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، 

ونقل التلفزيون الرسمي الإيطالي عن مساعد النائب العام في روما سيرجيو كولايوكو القول: “إن جامعة كمبردج البريطانية أرسلت، اليوم (الأربعاء)، الملفات التي طلبناها بناءً على الإنابة القضائية الصادرة في 6 يونيو الماضي، حول تسليم كافة الوثائق القانونية المتعلقة بنشاط ريجيني كباحث في الجامعة”.

وأشار كولايوكو إلى أن دفعة أخرى من الملفات سترسلها الجامعة في الأيام القليلة المقبلة، وهي مرتبطة بالتحقيقات الجارية حالياً حول مقتله في القاهرة، كونه كان باحثاً بالجامعة ومكلفاً من قبلها بإنجاز بحث حول النقابات المصرية،‎ وهو سبب توجهه إليها.

يأتي ذلك بينما تبدأ اليوم الخميس الجولة الثالثة من اجتماعات المحققين المصريين والإيطاليين في واقعة مقتل ريجيني، وتستمر حتى يوم غد الجمعة.

ويشارك من الجانب الإيطالي في الاجتماعات، النائب العام لروما، جوزيبه بنياتونه، ومساعده سيرجو كولايوكو، ومن الجانب المصري النائب العام، نبيل صادق، وأربعة قضاة، وذلك في مقر مدرسة الشرطة العليا بالعاصمة الإيطالية.

وكان أول لقاء قد عقد بين الجانبين المصري والإيطالي لبحث قضية ريجيني في 14 مارس الماضي في القاهرة، والثاني في 7 من أبريل في العاصمة الإيطالية، حيث قرر وزير خارجية روما، باولو جينتيلوني، في أعقاب فشل الاجتماع الأخير، سحب السفير الإيطالي من القاهرة يوم 8 أبريل الماضي.

وقالت القاهرة حينها إن روما استدعت سفيرها على خلفية رفض القاهرة طلب الجانب الإيطالي بالحصول على سجلات مكالمات لمواطنين مصريين، مؤكدة أن هذا الطلب لا يمكن الاستجابة له، لأنه “يمثل انتهاكاً للسيادة المصرية”.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل