المحتوى الرئيسى

ذكرى وفاة السيسي «الكونغولي»

09/08 01:24

يبدو أنه ليس مجرد اسم حيث إنه دائمًا ما يقترن برؤساء دول يحملون الإسم ذاته بل ويتشابهون أحياناً في المسيرة أيضاً، اليوم هو ذكرى وفاة واحد ممن حملوا إسم “سيسي” وهو الرئيس السابق للكونغو الديموقراطية والذي جاء للحكم بعد انقلاب عسكري عام 1965 وبعد مساندة غربية كانت على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية وبلجيكا “المستعمر السابق للكونغو”.

ولد “موبوتو سيسي سوكو” عام 1930 في مدينة ليسالا الكونغولية إبان الإحتلال البلجيكىي للكونغو، واستمر في مراحل التعليم المختلفة حتى التحق بالجيش البلجيكي لفترة قبل أن يتركه ويذهب للعمل بالصحافة.

لم تدم مسيرة الكفاح كثيرًا ففي عام 1960 بدأ “موبوتو سيسي” في جني ثمار رحلة كفاحه القصيرة فأصبح وزيرًا للدولة في حكومة “باتريس لومومبا” وفي عام 1965 أصبح “موبوتو” ثاني رئيس للبلاد بعد الإستقلال حين انقلب على الرئيس الأول للبلاد “يوسف كاسا فوبو”.

منذ ذلك التاريخ وحتى 1997، استطاع “موبوتو سيسي” أن يحكم الكونغو الديموقراطية بالحديد والنار حيث كان حكمه حكمًا عسكريًا مستعينًا بالقوى الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية في قمع أي مظاهرات أو بوادر ثورات ضده.

كان موبوتو ديكتاتورًا عسكريًا بالمعنى الحرفي للكلمة فلم يكتف بالإنقلاب على الرئيس الشرعي واغتصاب السلطة بل انقلب على البرلمان وحلّ الأحزاب وأصبح مصدر السلطة الوحيد وحتى إسم الدولة انقلب عليه عام 1972 حين غيّر إسم الدولة من “الكونغو الديموقراطية” إلى “زائير”.

كانت مسيرة “موبوتو” على مدار السبعة وثلاثين عاماً عامرة بالجرائم واستخدام العنف ضد معارضيه مما أدى إلى أن يستخدم معارضيه العنف أيضًا وهنا تدخل حلفاؤه لدعمه في قمع المعارضة المسلحة في أكثر من مناسبة وكان من بين من دعمه في عام 1977 “مصر والمغرب” حيث أرسلت المغرب قوات وأرسلت مصر طيارين وخبراء.

كعادة أي ديكتاتور، كان لا بد له من نهاية تتناسب مع حجم أفعاله، فحتى وإن كان قد استمر في الحكم لسبعة وثلاثين عاماً لكنه في النهاية شرب من نفس الكأس واٌبعد عن الحكم بثورة مسلحة بقيادة “لوران كابيلا” الذي تولى الحكم بعده حين اضطر “موبوتو” إلى الهرب لتوجو ومنها إلى منفاه في المغرب في يونيو 1997 ولم يستمر طويلاً هناك حيث وافته المنية في السابع من سبتمبر من نفس العام متأثراً بمرض السرطان.

احمد رجب محمد على حسن و الشهير باحمد رجب حسن، من مواليد القاهرة 1987، تخرجت من كلية العلوم قسم الجيوفيزياء بجامعة عين شمس و عملت بمجال استكشاف البترول باكثر من شركة داخل و خارج مصر. درست فن السيناريو لتحقيق حلمى فى ان اكون سيناريست و روائى و الان اكتب اولى اعمالى الدرامية و بكتب طبعا لشوارع مصر لتحقيق حلمى القديم فى ان اكون كاتب صحفى.

شوراع مصر هي شبكة اخبارية اعلامية مصرية شابة و مستقلة تهدف اساسا الي امداد القاريء بتصورات بديلة و مختلفة للاحداث في مصر و الشرق الاوسط , و لخلق منصات للتواصل الاجتماعي بين القراء لاستكشاف و مناقشة القضايا المختلفة التي تؤثر علي المنطقة . و شوارع مصر باللغة العربية تاتي تحت مظلة شبكة اعلامية تضم باللغة الانجليزية كل من شوارع مصر و شوارع لبنان و اخيرا شوارع اللاجئين. و تعد تلك الشبكة مصدرا موثوقا لعدد كبير من وسائل الاعلام العالمية نظرا لما تتمتع به من مصداقية و استقلالية اضافة الي تميزها من جيث تواصلها الدائم و المباشر مع قرائها من مختلف الاتجاهات و الجنسيات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل