المحتوى الرئيسى

اللواءات يكتسحون المدنيين في حركة المحافظين ووزير التموين بـ 6 – 1.. والجيش يفوز بـ 4 والشرطة 2 )

09/08 00:48

القاهرة والسويس والقليوبية من نصيب الجيش.. والإسكندرية والمنيا لـ«الأمن الوطني»

مدير كلية الدفاع الجوي ومدير دار الأسلحة والذخيرة ومدير أمن الإسكندرية الأسبق ورئيس مجلس إدارة مصر للطيران في الحركة

أعلن رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، اليوم الأربعاء، عن حركة المحافظين الجدد، والتي تضمنت 5 لواءات سابقين ومحافظ مدني واحد - بالاضافة إلى تعيين وزير التموين الجديد وهو لواء سابق أيضا .

الحركة التي سيطر عليها اللواءات كان النصيب الأكبر فيها للواءات القوات المسلحة، الذين تولوا محافظات السويس والقاهرة والقليوبية، إلى جانب وزارة التموين، في مقابل محافظتين للشرطة، وهم الإسكندرية والمنيا، فيما كانت الفيوم المحافظة الوحيدة التي تولاها مدني.

مدير كلية الدفاع الجوي محافظًا للسويس

 وتم تعيين اللواء جيش السابق أحمد محمد حامد محافظًا للسويس، وهو كان يشغل منصب مدير كلية الدفاع الجوي وخدم في الجيش لمدة 37 عام. ويأتي خلفًا للمحافظ السابق اللواء أحمد الهياتمي.

رئيس مجلس إدارة «مصر للطيران» للقاهرة

وتم تعيين لواء جيش سابق عاطف عبد الحميد محافظَا القاهرة، وهو وزير النقل الأسبق في حكومة الدكتور عصام شرف، وتخرج من الكلية الفنية العسكرية عام 1967، وتولى  منصب رئاسة مجلس إدارة  شركة مصر للطيران للصيانة و الأعمال الفنية في نهاية عام ٢٠٠٢، ثم ترأس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران فى فبراير ٢٠٠٣ و حتى عام ٢٠٠٨.

وشملت الحكة تعيين اللواء سابق عمرو عبد المنعم محافظًا للقليوبية، وكان يشغل منصب أمين عام مجلس الوزراء، كما شغل جميع مناصب القيادة الخاصة بإدارة الأسلحة والذخيرة، إلى أن عُين مديرًا للأسلحة والذخيرة بالقوات المُسلحة لمدة أربع سنوات، وعُين بعدها مُساعدًا لرئيس أركان حرب القوات المُسلحة للتطوير ونُظم المعلومات.

وعين عبدالمنعم مساعدا لمُلحق الدفاع المصري بدولة الكونغو الديمقراطية للفترة من 1984 ـ 1986، ثم رئيسًا لمكتب المشتروات العسكرية المصري بواشنطن، خلال الفترة من نوفمبر 2003 حتى يناير 2007، وأمينًا عامًا لمجلس الوزراء بدءًا من 27 يوليو 2013 حتى تعيينه محافظًا للقليوبية.

 الإسكندرية لرئيس مباحث أمن دولة

محافظة الإسكندرية كانت من نصيب لواء الشرطة السابق رضا فرحات، لحاصل على ليسانس الحقوق والشرطة عام 1982، وبكالوريوس تجارة من جامعة قناة السويس، ودبلوم دراسات عليا في الإدارة العامة والحكم المحلي عام 1988م، وماجستير علوم سياسية من جامعة قناة السويس، ودكتوراه في العلوم السياسية حول أزمة دارفور وانعاكستها على الأمن القومي المصري.

تولي فرحات عدة مناصب أخرى أهمها مدير أمن الإسكندرية، ومديرية أمن الإسماعيلية، ورئيس مباحث أمن الدولة، قبل أن ينتقل لمحافظة القليوبية كمحافظ ثم الإسكندرية.

كما تم تعيين لواء شرطة سابق عصام البديوي محافظًا للمنيا دفعة 80، وتخرج من أكاديمية الشرطة في منتصف الثمانينات، وعمل بجهاز الأمن الوطني.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل