المحتوى الرئيسى

"الناتو" يجدد عزمه تعزيز تواجده في منطقة بحر الأسود

09/07 22:52

قال ينس ستولتنبرغ، أمين عام حلف شمال الأطلسي (ناتو)، إن الحلف سيُعزز من تواجده في منطقة بحر الأسود.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده، اليوم الأربعاء، مع رئيس الوزراء الجورجي، جيورجي كويريكاشفيلي، في العاصمة تبليسي، عقب الاجتماع الرابع للجنة المشترك بين الناتو وجورجيا.

وأكد ستولتنبرغ أن الناتو سيوسع تواجده في منطقة البحر الأسود بما يتلائم مع قرارات قمة وارسو للحلف التي انعقدت في يوليو/تموز الماضي، مؤكداً على أن منطقة البحر الأسود تعتبر ذات أهمية بالغة بالنسبة للأمن الأوروبي والأطلسي.

وقال ستولتنبرغ: "لقد رأينا تعزيزات عسكرية مكثفة لروسيا في البحر الأسود وفي شبه جزيرة القرم أيضاً، والناتو كان قد قرر في وقت سابق بتعزيز تواجده في البحر الأسود، وسنقوم بتعزيز قواتنا في المنطقة وفقاً لذلك، وإننا نعمل مع خبراء عسكريين في هذا الصدد".

وأشار ستولتنبرغ إلى أن أعضاء الحلف يبدون أهمية كبيرة لتأسيس الحوار واجراء اتصالات عن كثب مع الدول الشريكة مثل أوكرانيا، وجورجيا، بخصوص مسالة تعزيز تواجد الناتو في منطقة البحر الأسود.

وبخصوص عضوية جورجيا في الحلف، قال ستولتنبرغ إن "أبواب الناتو مفتوحة، ولقد أظهرنا ذلك مرات عديدة، وسنقوم بتوسيع الحلف رغم احتجاجات روسيا ضد التوسّع، وإن الجبل الأسود ستكون العضو 29 في الناتو".

ولفت ستولتنبرغ إلى أن عضوية جورجيا في الحلف مترتبط بالاصلاحات التي ستقوم بها تبليسي، لتتوائم مع مستوى شروط الناتو، مؤكداً دعم الحلف لجهود جورجيا في الإيفاء بكافة شروط الناتو.

من جهته أفاد كويريكاشفيلي بأن عقد أول اجتماع دولي للناتو في تبليسي بعد قمة وارسو يعتبر دعم سياسي ملموس لجورجيا.

وأعرب كويريكاشفيلي عن شكره للناتو والدول الحليفة بخصوص دعمهم لوحدة جورجيا وسيادتها، مؤكداً على أن بلاده تعتبر أكثر شريك ملائم وجدير بالثقة بالنسبة للناتو. 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل