المحتوى الرئيسى

4 نصائح تربوية للتغلب على مشكلة الخجل عند طفلك

09/07 18:06

حدثتنا الدكتورة غادة حشاد الاستشارية التربوية والنفسية في موضوع سابق أمس ، عن أسباب خجل الطفل وانطوائه عن الآخرين والذي أرجعته إلى 8 أسباب نفسية يمكن التعرف عليهم من اللينك التالي .

لينك الموضوع : هل يعاني طفلك من الخجل والانطواء .. إليك 8 أسباب نفسية لعزلة طفلك

كيف يمكن إذا أن نساعد أطفالنا على عدم اكتساب هذه الصفة منذ صغرهم ، وكيفية التغلب عليها وعلاجها .

تؤكد الدكتورة غادة حشاد أنه يجب على الوالدين الحرص على النقاط التالية لتجنب مشكلة الخجل عند أطفالهم :

- التشجيع والمكافأة : إن زيارة الأشخاص الذين لديهم أطفال من نفس عمر طفلك شيء مفيد ونافع، وإن كان الطفل خجولاً فمن المفيد أن يذهب رحلات مع أطفال متفتحين، ويجب على الأبوين أن يشجعا طفليهم أن يكون اجتماعياً.

- دعم الثقة بالنفس : يجب أن نشجع الأطفال وأن نمدحهم إن كانوا واثقين بأنفسهم، وذلك عندما يتصرفون بطريقة طبيعية ومع ذلك يجب أن يتعلموا أنه ليس من الضروري أن ينسجموا مع كل شخص، كما أنه لا يجب أن نقدم حماية زائدة للطفل .

- تشجيع السيادة ومهارات النمو : يحب أن يقدم التدريب المبكر بشكل فردي للأطفال وعلى شكل مجموعات يستطيعون من خلالها إشباع ميولهم وتجعلهم يتفاعلون مع الآخرين . "يعني ايه يا دكتور ممكن توضيح أكتر :) "

- إحاطة الطفل بالاهتمام : فالحب والانتباه لا يفسدان الأطفال كما يجب أن نستمع إليهم، وأن نسمح لهم بقول "لا" ، وأن نحترم استقلاليتهم .

- طرق علاج الخجل :

- التقليل من إحساسهم بالخجل : فباستطاعة الأطفال أن يتعلموا أن المواقف الاجتماعية ليست بالضرورة أن تكون مخيفة ، فلابد أن يهدأهم الوالدان عند المواقف فبذلك يصبحون أكثر اجتماعياً تدريجياً ، وتشجيع أطفالهم على القيام بسلوك اجتماعي كانوا يخافونه في السابق ثم دمجهم في مواقف حقيقة، وبالتالي سيقل خجلهم .

- تشجيع التأكيد بالذات : فيجب أن يسأل الأطفال بصراحة عما يريدون وكيف يمكن لهم التغلب على خوفهم وارتباكهم من أجل التعبير عن أنفسهم .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل