المحتوى الرئيسى

الإمارات تستضيف كونغرس المجلس الدولي للأرشيف 2020

09/07 18:00

فازت دولة الإمارات باستضافة كونغرس المجلس الدولي للأرشيف 2020، بتصويت أعضاء الجمعية العمومية للمجلس بالإجماع، أثناء اجتماعها ضمن فعاليات الكونغرس الحالي المنعقد في سيول بكوريا الجنوبية.

وجاءت دعوة الإمارات لاستضافة كونغرس المجلس الدولي للأرشيف بتوجيهات نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة الأرشيف الوطني، الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.

وتأتي أهمية استضافة كونغرس المجلس الدولي للأرشيف 2020، كونه يعتبر أكبر تجمع أرشيفي عالمي يعنى بالقضايا التي تخص الإرث الإنساني وتجميعه وحفظه.

ويجتمع كونجرس المجلس الدولي للأرشيف مرة كل 4 سنوات في المكان والزمان اللذين تحددهما الجمعية العمومية ويناقش في اجتماعاته القضايا التي تشجع الأرشيفات في جميع بلدان العالم، وتدعم تطورها، وترشدها إلى الممارسات الجيدة وفق أرقى المواصفات العملية التي تتلاءم مع إدارة الوثائق والأرشيفات.

ويتيح كونجرس المجلس الدولي للأرشيف أمام المشاركين من نحو 200 دولة فرصة تمتين العلاقات بين الأرشيفيين من كل أنحاء العالم وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة ويمكنهم من مناقشة مدى إمكانية التعريف الوثائق ومحتواها على نطاق واسع ما يسهل إتاحتها والاستفادة منها.

ويعزز كونجرس المجلس الدولي للأرشيف طرق حفظ الأرشيفات وضمان حماية التراث المادي الأرشيفي وترسيخ ممارسات مهنية متطورة وتشجيع الحوار وتبادل المعرفة والخبرة خارج الحدود الوطنية وإضفاء المرونة والإبداع على مهنة الأرشفة والتوثيق.

ويترأس وفد الأرشيف الوطني الإماراتي في اجتماعات الجمعية العمومية للكونغرس المنعقدة في العاصمة الكورية سيول، عضو مجلس إدارة الأرشيف الوطني ورئيس اللجنة التنفيذية، الدكتور علي بن تميم، يرافقه ماجد المهيري، المدير التنفيذي في الأرشيف الوطني، وحمد المطيري، مدير إدارة الأرشيفات بالإنابة، والدكتور إيان ويلسون، المستشار الفني.

وقد حظي الأرشيف الوطني لدولة الإمارات بتوصية المكتب التنفيذي لقبول الاستضافة، وبعد أن طلب المكتب التنفيذي اختيار الدولة المستضيفة لمؤتمر المجلس الدولي للأرشيف 2020 تمت الموافقة رسميًا في الجمعية العمومية على أن تكون العاصمة أبوظبي هي الفائزة بهذه الاستضافة.

رؤية متبصرة لوضع الأرشيف على الطريق الصحيح

وقال الدكتور علي بن تميم، في كلمته خلال اجتماعات الجمعية العمومية للكونغرس، إن "رؤى الشيخ منصور بن زايد آل نهيان الحكيمة ودعمه اللامحدود للثقافة بكل أشكالها بما في ذلك التراث الإماراتي طالما قادوا إلى نجاحات باهرة في شتى الميادين"، مؤكدًا أن "الأرشيف الوطني الإماراتي سيبذل قصارى جهده لإنجاح هذا الحدث البارز بما من شأنه الارتقاء أكثر بأساليب الأرشفة والتوثيق وحفظ الذاكرة ناهيك عن الهدف المهم وهو أن يشكّل المؤتمر لدى انعقاده في أبوظبي مناسبة يتعرّف من خلالها العالم على الموروث الثقافي والحضاري الكبير لدولة الإمارات".

وقال "بن تميم": "لقد حرص رئيس مجلس إدارة الأرشيف الوطني، الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، على توفير كل الإمكانات وكل الدعم اللازم والأهم من ذلك على وضع الرؤية المتبصرة التي من شأنها وضع الأرشيف الوطني على الطريق الصحيح لتحقيق كل أهدافه، ونحن نأمل عبر مؤتمر المجلس الدولي للأرشيف 2020 إشراك المجتمع المحلي والدولي على السواء في القضايا التي تهمه في حقل الأرشفة والتوثيق وحفظ الذاكرة الجماعية بدءًا بالحفاظ على الكم الهائل من الإرث الاجتماعي والقيم والتقاليد ومرورًا باستقراء التاريخ وصولًا إلى تحديات حفظ الذاكرة الرسمية كمواد رقمية في أحدث الوسائل التقنية، ومع تقدم التكنولوجيا الحديثة نود أيضًا استكشاف سبل إشراك الأرشيفين في جميع أنحاء العالم في المناقشات التفاعلية التي ستعود بالنفع بالضرورة على دولنا ومجتمعاتنا".

دور الإمارات المحوري في حفظ ذاكرة العالم

وبمناسبة اختيار الإمارات لاستضافة كونغرس المجلس الدولي للأرشيف 2020، أكد مدير عام الأرشيف الوطني، الدكتور عبد الله الريسي، أن "فوز الإمارات باستضافة كونغرس المجلس الدولي للأرشيف في أبوظبي عام 2020 يضاف إلى سلسلة النجاحات الإدارية والعالمية التي تحققها الدولة في شتى المجالات والسمعة الطيبة التي تحظى بها بين مختلف دول العالم."

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل