المحتوى الرئيسى

تحليل السائل المنوي وما يكشفه من مشاكل !

09/07 16:36

هناك العديد من الأسباب التى تؤدي لحدوث العقم ، ومن أهم تلك الأسباب وجود مشاكل في الحيوانات المنوية سواء في العدد ، أو اللزوجة ، أو الحركة .. و سوف نناقش في المقال التالي أهم مشاكل الحيوانات المنوية التي قد تؤدي لحدوث مشاكل الخصوبة لدى الرجل ، ويتم الكشف عن ذلك عن طريق إجراء تحليل السائل المنوي .

يتم ذلك عن طريق جمع عينة من السائل المنوي و غالبا تكون عن طريق الاستمناء ، ويتم وضع العينة في كوب نظيف لتحليلها ، من الممكن أخذ العينة أثناء ممارسة العلاقة الجنسية عن طريق سحب القضيب قبل القذف مباشرة ، و أيضا يمكن استخدام الواقي الذكري بعد تعقيمه جيدا للحصول على السائل المنوي .

في حالة جمع عينة السائل المنوي في المنزل يتم ارسال العينة إلى المعمل مباشرة ، ويجب ألا تتجاوز مدة تخزين عينة السائل المنوي ساعة واحدة ، ويجب الاحتفاظ بها في درجة حرارة متوسطة بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة ، و للحصول على أفضل النتائج يفضل اجراء تحليل السائل المنوي 3 مرات خلال 3 أشهر .

هناك 7 نتائج أساسية تظهر فى تحليل السائل المنوي :

حجم السائل المنوي الطبيعي يتراوح ما بين 2 لـ 5 ملليميتر ، و ارتفاع النسبة أو انخفاضها يؤدي لحدوث العقم .

سيولة السائل المنوي الطبيعية تتراوح ما بين 20 لـ 30 دقيقة بعد تجميع العينة ، أي تغيير يحدث على مدة السيولة يدل على وجود عدوى .

يتراوح عدد الحيوانات المنوية لـ 20 مليون حيوان منوي لكل ملليميتر ، و انخفاض عدد الحيوانات المنوية يؤدي غالبا لحدوث العقم ، ولكن الدراسات أثبتت مؤخرا أن الرجل يستطيع الإنجاب إذا كان عدد الحيوانات المنوية مليون واحد فقط .

اقرأ أيضا : أسباب قلة الحيوانات المنوية وطرق العلاج

يجب أن يحتوي السائل المنوي على الأقل على 30 % من الشكل الطبيعي للحيوان المنوي ، و لكن معايير كروجر أوضحت أن وجود 14 % فقط يؤدي لحدوث الحمل ، الشكل الغير طبيعي للحيوان المنوي قد يشمل حيوان منوي برأسين بدلا من رأس واحدة ، أو حيوان منوي بذيلين بدلا من ذيل واحد ، أو حيوان منوي بذيل قصير ، الحيوانات المنوية الغير طبيعية تكون ضعيفة في الحركة و لا تستطيع اختراق البويضة ، و تؤدي لحدوث العقم .

اقرأ أيضا : كيف يمكن تحسين خصوبة الرجل؟

يجب أن يتحرك الحيوان المنوي إلى الأمام لتخصيب البويضة ، و يكون إجمالي العدد المتحرك أكثر من 50% ، بعض حالات العقم تكون بسبب أن الحيوان المنوي لا يستطيع التحرك في مخاط عنق الرحم لتخصيب البويضة .

تتراوح حمضية السائل المنوي ما بين 7.01 إلى 8.00 ، اختلاف حمضية السائل المنوي يؤدي لقتل الحيوان المنوي و الإصابة بالعقم .

من الطبيعي عدم احتواء السائل المنوي على خلايا دم بيضاء ، ولكن في حالة ظهورها قد يدل ذلك على وجود عدوى و غالبا تكون العدوى بكتيرية .

هناك بعض العوامل التى قد تؤثر على نتيجة تحليل السائل المنوي مثل :

ما جعل الله من داء إلا و جعل له دواء ، فالعقم الناتج عن وجود مشاكل في الحيوانات المنوية يمكن علاجه عن طريق معرفة السبب أولا و علاجه بطريقة صحيحة 

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل