المحتوى الرئيسى

الدورة الشهرية .. كيفية حدوثها و أعراضها

09/07 16:36

من علامات سن البلوغ لدى الفتيات نزول الدورة الشهرية ، و قد تعاني بعض الفتيات من صدمة عند حدوث الدورة الشهرية أول مرة لعدم معرفتها بالأمر فهيا بنا نذهب في جولة لمعرفة كيفية حدوث الدورة الشهرية  ( الحيض ) .

الحيض هو سلسلة من التغيرات الهرمونية التي تحدث لدى المرأة استعدادا لحدوث الحمل ، حيث يعمل الرحم على نمو بطانة جديدة كل شهر ليستقبل البويضة المخصبة ، و في حالة عدم حدوث التخصيب يحدث تهتك لبطانة الرحم و يتم نزول دم الحيض.

يبلغ متوسط عدد الأيام بين بداية كل دورة شهرية وأخرى 28 يوم ، و لكنه يختلف من سيدة لأخرى فنجد أن المدة الطبيعية قد تتراوح ما بين 21 لـ 35 يوم ، و يبدأ الحيض من سن 11 لـ 14 سنة عند وصول الفتيات لسن البلوغ ، و ينتهي الحيض عند بلوغ سن اليأس (50 سنة تقريبا ).

الهرمونات التي تتحكم في الحيض يتم إفرازها من الغدة النخامية و منطقة تحت المهاد ، حيث يتم إرسال إشارات للمبايض و الرحم لإفراز الهرمونات لتنمو بطانة الرحم استعدادا للحمل .

يتم إفراز هرموني الإستروجين و البروجيستيرون ليلعبا دورا كبيرا في التغيرات التي تحدث في فترة الحيض ، حيث تزداد نسبة هرمون الإستروجين في النصف الأول من الدورة حيث يلعب دورا مهما في زيادة سُمك بطانة الرحم التي تعمل على تغذية الجنين في حالة حدوث الحمل ، و في هذه الأثناء تنمو البويضة لتصل للحجم المناسب للتبويض في اليوم الـ 14 من الدورة ( فترة التبويض ) ، و تهاجر البويضة من المبيض عبر قناة فالوب لتصل للرحم استعدادا لحدوث التخصيب ، و يقوم هرمون البروجيستيرون بزيادة سُمك بطانة الرحم في منتصف الدورة الشهرية استعدادا لوصول البويضة المخصبة ،  وفي حالة عدم حدوث تخصيب للبويضة ينخفض إفراز هرمون البروجيستيرون جنبا إلى جنب مع هرمون الإستروجين ، ويحدث تهتك لبطانة الرحم و نزول الحيض.

اقرأي أيضا: رحلة الجنين من البويضة إلى التكوين

تبدأ أعراض الحيض قبل حدوث النزيف بأسبوع ، و تبدأ الأعراض عى هيئة توتر ، وعصبية ، واكتساب الوزن ، وتحجر الثدي ، وزيادة حب الشباب ، أما قبل حدوث الحيض بيومين تحدث آلام في منطقة البطن و الظهر و قد تحدث تشنجات في منطقة القدم ، وتزول تلك الأعراض بنزول دم الحيض و تختلف شدة الأعراض من سيدة لأخري فلا يمكن الجزم بأعراض ثابتة لحدوث الحيض.

اقرأي أيضا: الدورة الشهرية وتأثيرها على نفسية المرأة

كما أنه أيضا في منتصف دورة الحيض قد تشعر المرأة بوجود ألم في منطقة البطن ، و قد تزداد الإفرازات المهبلية في تلك الفترة و تساعد تلك الأعراض بعض السيدات على تحديد فترة التبويض .

اقرأي أيضا: أعشاب طبيعية تخفف أعراض الدورة الشهرية

لمتابعة الحيض يجب تسجيل موعد الدورة الشهرية الخاصة بكِ شهريا و يتم الاهتمام ببعض النقاط :

اقرأي أيضا: أسباب و علاج اضطرابات الدورة الشهرية

في حالة حدوث تغيير في النقاط السابقة يفضل اللجوء لطبيب أمراض النساء و التوليد للتأكد من عدم وجود مشكلة عضوية أدت لحدوث تغييرات في الحيض .

لا تدعى آلام الحيض تعيقك من ممارسة أعمالك اليومية ، فعند وجود آلام شديدة يمكنك الاستعانة بحمام دافئ لتخفيف الأعراض ، ويمكن أيضا تناول بعض مسكنات الألم ، كما يفضل ممارسة تمارين الاسترخاء أو اليوجا للتخلص من العصبية المصاحبة لحدوث الحيض .

نزيف انغراس البويضة واختلافه عن الدورة الشهرية

اعشاب طبيعية لتخفيف أعراض الدورة الشهرية 

من هم النساء الأكثر عرضة لآلام الدورة الشهرية

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل